نوقشت في قسم التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية بكلية العلوم جامعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومة “مراقبة تغايرات درجة حرارة سطح الأرض باستخدام تقنيات التحسس النائي  في محافظة البصرة – العراق” للطالبة كوثر سلمان كاظم  واشراف الاستاذة الدكتورة بان عبد الرزاق عباس .

و هدف البحث الى رصد التغيرات التي تطرأ على سطح الأرض في محافظة البصرة وحساب مساحة كل فئة على سطح الأرض (الغطاء النباتي، الماء، المناطق الحضرية، تربة). و رصد التغيرات في LST لمنطقة الدراسة للفصول الأربعة للأعوام ومن ثم إيجاد العلاقة بين LULC و LST في منطقة الدراسة.

وأظهرت الدراسة ان هناك انخفاضا للغطاء النباتي والمسطحات المائية، في حين زادت التربة والمباني وان معظم التغيرات في LCLU كانت بسبب النشاط البشري، و وجاءت أبرزها من التوسع الحضري المرتبط بتدهور الأراضي، وإن استخدام مؤشر الاختلاف النباتي الطبيعي (NDVI) يعطي أداءً عالياً في تمييز المساحة النباتية من حيث المساحة والكثافة، ولوحظ أن الأسطح غير النفاذة، مثل الأسفلت والمباني، ترتفع فيها درجات الحرارة القصوى والدنيا للسطح في الصيف وتنخفض في الشتاء، على عكس المسطحات المائية التي لها أقل تغير في درجة حرارة السطح على مدار العام بسبب السعة الحرارية للمياه.

Comments are disabled.