نظمت شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي بكلية العلوم جامعة بغداد، ورشة عمل الموسومة “اعداد ملف الاعتماد المؤسسي” وذلك بحضور اعضاء اللجنة المركزية في الكلية واعضاء لجان الاعتماد الفرعية في اقسام الكلية وعمادتها .
وهدفت الورشة الى توضيح الفرق بين الاعتماد المؤسسي والاعتماد البرامجي التخصصي، في التركيز على تقويم اداء المؤسسة التعليمية بصورة شاملة، ويشمل تقويم كفاية المؤسسة كوحدة واحدة، افيما يكون الاعتماد البرامجي التخصصي في التركيز على الاهتمام بالبرامج الاكاديمية التخصصية التي تطرحها المؤسسة بشكل منفرد، والذي يعد ضروريا للتخصصات المهنية التي لايكتفي لها بالاعتماد العام ، وانما يتطلب منها الحصول على الاعتماد الخاص من المنظمة ذات العلاقة بالمهنة .
وتضمنت الورشة التي قدمت محاضراتها مديرة قسم الجودة والاعتماد في قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي برئاسة جامعة بغداد الدكتورة لمى حسن علوان ومديرة شعبة ضمان الجودة في الكلية الاستاذة الدكتورة اسراء زيدان، الى توضيح اهداف الاعتماد المؤسسي التي تسعى الى التوازن بين جودة المؤسسة التعليمية وخدمة وحماية مصالح المجتمع عن طريق التأكد من ان التعليم يتجه الوجهة الصحيحة و يحقق غاياته بفاعلية، مبينة ان المؤسسة تعمل بفاعلية لتحقيق أهدافها، عبر ارسال رسائل اطمئنان الى المجتمع والمعنيين، من أن المؤسسات التعليمية تقوم بدورها الذي أنشأت من أجله بأفضل أداء ممكن، بهدف تطوير الاداء ونظم الجودة بأدارات الجامعة الاكاديمية والادارية لضمان الاعتماد المؤسسي المستمر، منوهة عن وضع معايير الاعتماد المؤسسي والبرامجي في البرنامج الحكومي وفق برنامج زمني يبدأ من مرحلة نشر ثقافة الاعتماد البرامجي للقيام بأعداد الورش والندوات والزيارات عبر مجالس تحسين الجودة للتخصصات كافة، وذلك لتحقيق أهداف التنمية المستدامة المتمثلة بالهدف الرابع التعليم الجيد والهدف السابع عشر في عقد الشراكات لتحقيق الاهداف .