جرت في قسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة بغداد، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة “توصيف اغشية المتراكب النانوي PVDF/PEO/WO2 الرقيقة لتطبيقات متحسسات الرطوبة” للطالبة اسيل نوري بردان واشراف الاستاذة المساعدة الدكتورة لمياء خضير عباس .

وهدف البحث الى تصنيع أجهزة استشعار متعددة الوظائف عن طريق إعداد أغشية رقيقة باستخدام تقانة بسيطة وفعالة ومنخفضة التكلفة، بهدف تصنيع غشاء رقيق لمستشعر الرطوبة النسبي من هذا المزيج لكلا النوعين  ولتنفيذ هذه الأهداف، كان من الضروري دراسة السلوك الكهربائي والبصري للأفلام المعدة وتأثير مزجها مع جسيمات أكسيد التنجستن النانوية على هذا السلوك.

واستنتجت الرسالة إلى أنه من الممكن إنشاء أغشية رقيقة مصنوعة من مزيج من بوليمرين، مع نجاح تعاطي المنشطات بتركيزات مختلفة باستخدام تقانة طلاء الدوران، إذ أظهرت هذه الأفلام تجانسًا جيدًا وعزز إجراء المنشطات بشكل كبير لخصائص الخليط البوليمري الناتج للاستخدام في العالم الحقيقي، ومن الواضح أن عملية المنشطات WO2 للجسيمات النانوية قد غيرت خصائص الأفلام  المعدة،  مما أدى إلى تحسين الصفات الهيكلية والبصرية للأفلام عن طريق زيادة حجم البلورات وطيف الامتصاص البصري. كما رفعت قيمة فجوة الطاقة البصرية للأفلام المعدة.

Comments are disabled.