جرت في قسم علم الارض بكلية العلوم جامعة بغداد، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة “التطور التكتوني والتاريخ الترسيبي لحوض كمبانيان-ماسترختين في نطاق ما بين النهرين” للطالب عبد الرحيم عبد هاشم واشراف الاستاذ الدكتور اياد علي حسين .

وهدف البحث الى دراسة التطور التكتوني لتتابع الكامبانين – الماسترخيتين لحوض وادي الرافدين في جنوب العراق و تحليل تاريخ الترسيب للتتابع وبناء موديل طباقي للرواسب  المتاحة لوصف العلاقة بين الإطار الطبقي وتطور الهبوط في التتابع كامبانين-ماستريختين لأحد عشر بئراً موزعة بين منطقة الدراسة.

وقد أظهرت نتائج حوض الهارثة عن ارتفاع معدلات الهبوط في جنوب المنطقة بالقرب من آبار SU-4، SU-1 LU-2& في تكوين الهارثة، بينما ظهر حوض تكوين شيرانيش في ازدياد باتجاه الشمال الغربي بالقرب من بئر Ns-2 ثم تزداد نسب الهبوط في التكوين التالي وهو الطيارات باتجاه الجنوب بالقرب من الآبارSU-1،4 SU-، LU-2 ووفقاً للملامح الطبقية تنقسم منطقة الدراسة إلى حوضين تكتونيين، الحوض الشمالي الشرقي والحوض الجنوبي الغربي. ويتطابق الحوض الشمالي الشرقي مع منطقة السماوة – الناصرية الفرعية ويتطابق الحوض الجنوبي الغربي مع منطقة الزبير الفرعية التي يفصلها خط تكتوني يمتد من منطقة الناصرية – غرب القرنة وحقل الزبير النفطي.

Comments are disabled.