اقام قسم التقنيات الاحيائية بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر بكلية العلوم جامعة بغداد، محاضرة بعنوان “المُختَبَر المرجعي لفحوصات نقل الدم المناعية” وذلك برعاية عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور رائد فالح حسن، وحضور عدد من الطلبة والتدريسيين والمعنيين بادراة المختبرات وامراض الدم .

وهدفت المحاضرة الى التعريف بما يقوم به المُختَبَر المرجعي لأمراض الدم المناعية للمرضى الذين تَكَوَّنَ لديهم جسم مضاد ضد خلايا الدم الحمراء بسبب التعرُّض السابق لخلايا الدم الحمراء، كما في حالة الحَمْل أو نَقْل الدم.

وتضمنت المحاضرة التي قدمها الباحث ضرغام محمد ابراهيم الى تسليط الضوء على المختبر المرجعي لفحوصات نقل الدم وما سيُحدِّده المُختَبَر في أيُّ جزء من خلايا الدم الحمراء يتعرَّف عليها الجسم المضاد، مبينا انه سيُساعد تحديد ذلك الجزء في اختيار مشتقات الدم لعمليات نَقْل الدم في المستقبل، لمنع الجسم المضاد من التفاعُل مع الدم المنقول وربما تدميره، مشيرا الى انه  قد تكون هناك حاجة إلى اختبارات مُتعدِّدة لتحديد الجسم المضاد لخلايا الدم الحمراء. تتضمَّن بعض أسماء الاختبارات تحديد الجسم المضاد، وتحديد نوع المستضد، ومضاد الغلوبيولين المباشر، والاستخلاص، والامتصاص، مستنتجا الى ان  الباحثون يحققون في التقانات الجديدة للطب الدم المناعي، مثل تحديد نوع خلايا الدم الوراثية، في المُختَبَر.

Comments are disabled.