اجراءات الكلية للحد من جائحة كوفيد-19

 

الفعاليات والاجراءات

 

تبليغ

وجَهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بعدم السماح لدوام الطلاب والعاماين والهيئات التدريسية في المعاهد والكليات والجامعات الحكومية والأهلية كافة وعدٌهم غياباً ان لم يجلبوا كارت التلقيح أو فحص PCR سالب اسبوعياً لغير المشمولين باللقاح أو المصابين خلال ثلاثة أشهر معززة بالتقارير الطبية من اللجان المختصة بدءً من 1/9/2021

 

منفذ التلقيح في مجمع الجادرية/ انقر للتعرف على الموقع

عمادة كلية العلوم تشرع بتطبيق سلسلة اجراءات مشددة للسلامة والوقاية الصحية

شرعت عمادة كلية العلوم في جامعة بغداد بتطبيق سلسلة اجراءات مشددة عبر ادخال اجهزة قياس حرارة جسم الانسان للخدمة، وذلك للبدء بعملية فحص المنتسبين والمراجعين لدرجة الحرارة ضمن التعليمات التي حددتها اللجنة العليا للصحة والسلامة .

وهدفت هذه الاجراءات التي قامت بها عمادة الكلية الى سبيل التشديد على القيام بمتطلبات فحص السلامة والوقاية لكل من يدخل كلية العلوم، تحسبا من اية اصبات محتملة بكوفيد – 19 والتصدي لهذا الفيروس الخطير وتكثيفا للجهود الوقائية تفاديا لانتشار هذا المرض والحد من التعرض لمسبباته والسيطرة عليه.

وتضمنت الاجراءات التي اتبعتها الكلية كذلك، توجيه اعمام الى الاقسام العلمية والادارية من المشمولين بالدوام الجزئي، الى ضرورة الالتزام بالتعليمات في تشديد الاجراءات الوقائية الاحترازية المتخذة للحيلولة دون انتشار فيروس (كورونا)، فضلا عن قيام شعبة العلاقات العامة والاعلام في الكلية بنشر لوحات توعوية في ارجاء الكلية تدعو الى ارتداء الكمامات والكفوف والالتزام بالتباعد الاجتماعي، الى جانب استمرارها بالقيام بحملات تعفير للمكاتب الادارية والفضاءات والاهتمام بالنظافة العامة .

 

عمادة كلية العلوم تدعو منتسبيها المشمولين بالدوام الجزئي ومراجعيها الى الالتزام باجراءات الوقاية الصحية

دعت عمادة كلية العلوم في جامعة بغداد جميع منتسبيها من المشمولين بالدوام الجزئي من الموطفين الضروريين والذي حددته اللجنة العليا للصحة والسلامة او من مراجعي الكلية الى مراعاة التوصيات في التباعد واتباع اجراءات الوقاية وارتداء القفازات والكمامات والنظارات، واستخدام المعقمات وغيرها، فيما تعتذر عن استقبال المخالفين لشروط السلامة الوقائية.

وهدفت هذه الدعوة التي وجهاتها العمادة الى اهمية اتباع اجراءات السلامة والوقاية تحسبا من اية اصبات محتملة بكوفيد – 19 والتصدي لهذا الفيروس الخطير وتكثيفا للجهود الوقائية تفاديا لانتشار هذا المرض والحد من التعرض لمسبباته والسيطرة عليه.

وتضمنت الاجراءات التي اتبعتها الكلية، توجيه اعمام الى الاقسام العلمية والادارية من المشمولين بالدوام الجزئي، الى ضرورة الالتزام بالتعليمات في تشديد الاجراءات الوقائية الاحترازية المتخذة للحيلولة دون انتشار فيروس (كورونا)، فضلا عن توجيه شعبة العلاقات العامة والاعلام في الكلية الى نشر لوحات توعوية في ارجاء الكلية تدعو الى ارتداء الكمامات والكفوف والالتزام بالتباعد الاجتماعي، الى جانب استمرارها بالقيام بحملات تعفير للمكاتب الادارية والفضاءات والاهتمام بالنظافة العامة .

 

تنفيذا لتوجيهات وزارة التعليم العالي ورئاسة جامعة بغداد .. كلية العلوم تجري فحصا ومسوحات لمنتسبيها من الطلبة والتدريسيين والموظفين

أجرت كلية العلوم في جامعة بغداد، وبالتعاون مع مختبر الصحة المركزي التابع لوزارة الصحة، مسوحات وفحوصات لطلبة الكلية وموظفيها وتدريسييها؛ للكشف عن فيروس كورونا وحثهم على اخذ اللقحات التي وفرتها الوزارة في مراكزها الصحية المنتشرة في عموم بغداد ومحافظاتها .

وتأتي هذه الحملة التي اشرف عليها عميد كلية العلوم الاستاذ الدكتور عبد الكريم عبد الرزاق، تنفيذا لتوجيهات وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب ورئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور منير حميد السعدي، وذلك ضمن الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية لمجابهة جائحة كورونا، إذ قام الفريق الطبي بأخذ المسحات اللازمة للعديد من منتسبي الكلية .

وقد كان اقبال المنتسبين جيداً وبشكل طوعي على إجراء المسحات، مما يؤكد وعي والتزام طلبة الكلية ومنتسبيها بالتعليمات الصحية، مثلما حث الفريق الطبي على التثقيف الصحي عن مرض فيروس كورونا والاهتمام بجانب النظافة الشخصية والعامة وغسل اليدين وتعقيمها والتباعد الاجتماعي والمكاني وارتداء الكمامة واخذ اللقاحات التي وفرتها وزارة الصحة.

تعفير الكلية

ندوة علمية افتراضية متخصصة تقيمها كلية العلوم لدحض الشائعات والمعلومات المظللة لتلقيحات اصابات كوفيد 19

نظم قسم التقنيات الاحيائية بالتعاون مع وحدتي ابن سينا للتعليم الالكتروني والتعليم المستمر في كلية العلوم بجامعة بغداد، ندوة علمية الكترونية بعنوان “لقاحات كوفيد 19 الحقائق العلمية والشائعات” بمشاركة عدد من الطلبة والتدريسيين والمعنيين بالشان الطبي والصيدلي .

وهدفت الندوة الوقوف على اللقاحات المتوفرة لفايروس كورونا مثل (استرازنيكا، فايزر، بيوتنك، سينوفارم، سينوفاك و جونسون) والتي اثبتت فاعليتها للحماية من المرض وتقليل حدة الاعراض وتقليل فترة المرض وعدم تدهور حالة المريض، الى جانب هدفها في التعريف بفايروس كورونا وما سببه من ارباك لحياة البشرية جمعاء، مع خسائر بشرية واقتصادية، بموجاته الثلاث من المرض والتي خلفت ملايين المصابين والالاف الوفيات حاليا، فضلا عن الشائعات المغرضة والمعلومات الخاطئة المظللة التي تتناقل من غير ذوي الاختصاص لارعاب المواطنين من اخذ اللقاحات .

وتضمنت الندوة العلمية التي قدمها كل من التدريسي في جامعة كراتس – النمسا الدكتور عبد الله حسين والدكتور علي عبد الحسين كاظم، الى تسليط الضوء على العديد من اللقاحات المتوفرة لفايروس كورونا والتي اثبتت فاعليتها للحماية من المرض وعدم تدهور حالة المريض، مبينة ما ادته في تقليل او منع الحاجة لدخول المستشفى او العناية المركزة، موضحة  فكرة عمل اللقاحات مع نبذة لكل نوع .

وفي نهاية الندوة اتيح المجال للاجابة عن التساؤلات حول فعالية اللقاح او الاضرار الناجمة عن التلقيح، مع توضيح بعض الحقائق العلمية ودحض الاشاعات المنتشرة عن المرض واللقاح والاهمية الكبيرة في اخذه لتقليل الاصابات الناتجة عنه .

 

ندوة علمية افتراضية في كلية العلوم حول اخر مستجدات مرض الكورونا وعلاجاته وبحوثه وما توصل اليه العلم للوقاية منه

نظم قسم علوم الحياة بالتعاون مع وحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني في كلية العلوم بجامعة بغداد الندوة العلمية الافتراضية الموسومة “اخر المستجدات العلاجية والوقائية لجائحة كوفيد-19” بمشاركة تدريسيين وباحثين وطلبة ومهتمين من داخل العراق وخارجه .

وهدفت الندوة العلمية الافتراضية التي قدمت عبر برنامج Google Meet الوقوف على وباء الكورونا الذي يعد من اشد الازمات الصحية العالمية في العصر الحالي عبر انتشار هذا الفيروس منذ ظهوره في اواخر العام الماضي في جميع القارات باستثناء القطب الجنوبي وتزايد اعداد الاصابات يوميا لتتخطى العشرة ملايين اصابة في العالم .

وتضمنت الندوة مشاركة كل من الاستاذة الدكتورة نوال محمد عتبة التدريسية في قسم علوم الحياة بكلية العلوم جامعة بغداد والمتخصصة بمناعة الفيروسات والدكتور عمر الصكبان المتخصص بالامراض الوبائية والدكتورة دنيا النعيمي المتخصصة بطب الاسرة والفنان الممثل غالب جواد الذي نقل تجربة اصابته بالفايروس،

إذ تناولت المحاضرات اخر مستجدات مرض كورونا وما توصلت اليه البحوث العلمية في مجال البروتوكولات العلاجية المستخدمة لعلاج المرضى المصابين بهذا الفيروس ومنها استخدام بلازما الدم المعزولة من المتعافين من المرض ومحاسن استخدام الطرق العلاجية ومساوئها وشروط استخدامها واستحداث اللقاحات المضادة للفيروس وتسابق الشركات الدوائية والدول من اجل انتاجها .

تدريسية في كلية العلوم تشارك مع مجموعة باحثين وخبراء عراقيين بنشاط مجتمعي للوقاية من كوفيد-19

 شاركت التدريسية في قسم علوم الحياة بكلية العلوم جامعة بغداد الاستاذة المساعدة الدكتورة مي خليل اسماعيل، المتخصصة بالاحياء المجهرية وعلم المناعة بنشاط مجتمعي عن كوفيد-١٩ مع مجموعة من الباحثين والخبراء من جامعات عراقية مختلفة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

ويهدف النشاط المجتمعي المتسم بالطابع التوعوي التوجيهي التثقيفي الهادف إلى إرشاد أفراد المجتمع بمختلف شرائحه للوقاية من الإصابة بالكوفيد-19 والذي قدم بمنشور مترجم الى ستة لغات عالمية منها الانكليزية والفرنسية والإسبانية والهندية والصينية .

وتضمن المنشور التثقيفي الذي مثلت فيه كلية العلوم بجامعة بغداد بمشاركة مؤسسات علمية وتعليمية وطبية محلية وعالمية الى ضرورة الانتباه للأعراض الرباعية المتمثلة بفقدان حاسة الشم والحمى والسعال وصعوبة التنفس، موعية في حال ملاحظة هذه الاعراضـ ينبغي الإسراع لالتماس المشورة من الإسعاف الفوري والادلاء بالمعلومات الصادقة،

فضلا عن التأكيد على استعمال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في الهواتف الذكية بهدف متابعة تطور الوباء ومتابعة توصيات منظمة الصحة العالمية و الحكومة المحلية اولا باول، مع إمكانية طرح المشاكل الاجتماعية والنفسية الناجمة من حظر التجوال عن طريق مراجعة العيادات الاستشارية النفسية الإلكترونية، الى جانب استعمال تطبيقات التعليم والابتياع والتبضع عبر بوابات التعليم والتوصيل الإلكتروني.

 

طالبا ماجستير في كلية العلوم يبادران بعمل تطوعي عبر نشر لوحات تعريفية توعوية بمخاطر covid-19 وطرق الحماية منه في بيئة الدراسة والعمل

بادر طالبا الماجستير في قسم الكيمياء بكلية العلوم جامعة بغداد علي يحيى محمد و عقيل سامي مجيد بعمل تطوعي ونشاط لا صفي، في نشر لوحات تعريفية وتوعوية بمخاطر covid-19 وطرق حماية الافراد منه في بيئة الدراسة والعمل .

وهدف العمل التطوعي الذي اشرف عليه رئيس قسم الكيمياء الاستاذ المساعد الدكتور عدي هادي رؤوف والتدريسيين في القسم الاستاذة المساعدة الدكتورة لمى سامي احمد والمدرس المساعد ساحل عبد الحسين غفوري، الى التوعية بالطرق والاجراءات الخاصة بالحماية من الاصابة بـ covid-19 ولا سيما في بيئة الدراسة والعمل التي تتطلب اختلاطا، يقابلها اتخاذ سلسلة اجرءات وتحوطات لتجنب مخاطر الاصابة بهذا الوباء المحلي العالمي ولضمان نجاح تجربة التعليم المدمج الذي طبقته الجامعات العراقية في العام الدراسي الحالي .

وتضمنت اللوحات التعريفية المصممة بطريقة متقنة، توضيح للمدة المستغرقة في غسل اليدين والاعراض التي تظهر على المصاب والتي عن طريقها يشخص الحالة ويحجر نفسه في المنزل، والطرق المتبعة في التوصيات الخاصة بغسل اليدين قبل لبس القناع وبعده واستخدام الروابط او الحلقات للبس القناع ونزعه وعدم لمس الجز الامامي عند نزعه وضرورة ارتداء القناع ونزعه داخل المنزل، واهم الاماكن التي يجب تجنبها و المشخصة بعالية التلوث واهمية التباعد الجسدي والتعريف بالطرق الصحيحة لارتداء الاقنعة .

Comments are disabled.