نظم قسم الرياضيات بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر بكلية العلوم جامعة بغداد، الندوة الموسومة “تحويل ملن لبعض الدوال الخاصة” وذلك برعاية عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور رائد فالح حسن، وحضور عدد من الطلبة والتدريسيين والمعنيين بتخصص الرياضيات الصرفة .

وهدفت الندوة الى التعريف بمفهوم تحويل ملن التكاملي وبعض اهم تطبيقاته في الدوال الخاصة للمتغير العقدي، وكذلك  التعريف بمفهوم تحويل ملن الهام في مجالات العلوم التطبيقية المختلفة، فضلا عن فائدة تطبيقاته على بعض الدوال الخاصة المعروفة.

وتضمنت الندوة التي قم محاضراتها كل من الاستاذ الدكتور عبد الرحمن حميد والدكتورة مريم خضير، الى دراسة العديد من الخواص الاساسية لصيغة ملن- بارنز التكاملية، تحويل لابلاس وتحويل ملن. فضلاً عن توظيف هذه الدالة لتقديم دالتي كاما وبيتا جديدتين مع بعض التطبيقات الاحصائية، كما بينت عملت الندوة على تعريف دالة ميتاك-لفلر ذات السبع معلمات العقدية لمتغير عقدي واحد وهي دالة خاصة كلية تعمم العديد من الدوال الخاصة المعروفة مثل الدالة الاسية، دالة ميتاج-لفلر القياسية، الدالة فوق الهندسية، دالة كمر ودالة رايت، الى جانب ماتضمنه الندوة في مفاهيم ملن وردوه في العلوم التطبيقية المختلفة.

Comments are disabled.