افتتح عميد كلية العلوم بجامعة بغداد الاستاذ المساعد الدكتور رائد فالح حسن، مهرجانا علميا ثقافيا ومعرضا للنتاجات العلمية اقامه قسم الكيمياء برعاية رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور بهاء ابراهيم انصاف وذلك احتفاء بيوم الكلية ضمن تقليد سنوي تحرص على اقامته كلية العلوم .

وهدف المهرجان الى عرض النتاجات العلمية والفنية لطلبة القسم وتضم اقامة سوق خبري يعود ريعه للاطفال المحاربين للسرطان وتعرض فيه اعمالا يدوية ونتاجات ومعروضات فنية وملابس واكسسوارات بغية خلق روح التكافل والتعاون والمؤازرة بين الطلبة والمرضى الاطفال المصابين منهم لخلق روح التعاون والتفكير بحاجة الاخرين من المتعففين لتنمية العمل التطوعي بين المشاركين.

وافتتح عميد الكلية كذلك بصحبة معاونه للشؤون العلمية ورئئيس قسم الكيمياء، معرضا لنتاجات الطلبة العلمية في تخصص الكيمياء الذي يعد ركيزة اساسية من ركائز الحياة وديمومتها في مجالات هذا التخصص.، بوصف ان الكلية تعمل على باقسامها وتواكب حداثة مناهجها وفعالياتها العلمية المختلفة، فيما اعجب الاستاذ المساعد الدكتور رائد فالح حسن بما عرض من نتاجات عمل عليها طلبة قسم الكيمياء بما قدموا و ابدعوا في عروضهم  التي تضمنت العديد من التجارب العلمية وتفاعلات استعراضية متقدمة حازت على اعجاب الحاضرين جميعا .

يذكر أن كلية العلوم في جامعة بغداد، تأسست في 27/ 3/ 1949  بوصفها جزءا من كلية الآداب والعلوم، وقد تحددت واجباتها الرئيسية بتخصصي العلوم و الآداب الحرة، وقد أسهمت منذ ذلك الحين في نشوء البذرة الأولى للتعليم الجامعي العلمي الحديث في العراق .

ضمت الكلية في بداية تأسيسها و قيامها خمسة أقسام علمية هي أقسام (الكيمياء و الفيزياء والرياضيات و علم الحيوان و علم النبات) و في وقت لاحق ادمج قسما علم الحيوان و النبات وسمي بقسم علوم الحياة.

وفي عام 1953،  افتتح قسم علم الأرض (الجيولوجيا) في حين كان عام 1983 هو عام تأسيس قسم علوم  الحاسبات كحلقة مهمة لتطوير التعليم العالي في العراق.

وخلال مسيرتها الطويلة نسبيا شهدت كلية العلوم تطورات علمية مهمة لعل أبرزها افتتاح أقسام جديدة مواكبه للتطور العلمي، ففي عام 1998 افتتح قسم علم الفلك والفضاء تبعه افتتاح قسم التقنيات الإحيائية عام 1999، و في نفس العام أنشأت وحدة الاستشعار عن بعد،  وشهد عام 2015 استحداث قسم التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية، واختتمت كلية العلوم استحداثاتها بوحدة الأبحاث البايولوجية للمناطق الحارة عام 2001 لتكون واحدة من الوحدات البحثية النشطة بنتاجاتها العلمية وبحوث منتسبيها الرصينة، حتى أصبح بإمكان المرء أن يعد كلية العلوم اليوم (أكاديمية) عليا في هذه التخصصات .

Comments are disabled.