نظمت وحدة التعليم المستمر في كلية العلوم بجامعة بغداد، الدورة التدريبية الموسومة “مبادئ علم الأحصاء الحياتي” وذلك برعاية عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور رائد فالح حسن وحضور عدد من التدريسيين والباحثين والطلبة والمعنيين بتخصص الرياضيات .

وهدفت الدورة الى تعلم اساسيات مباديء علم الاحصاء الحيوي وفهم الية التحليل الاحصائي باستخدام البرامج الاحصائية والتدريب على استخدام البرامج في تحليل البيانات والتعرف على الاختبارات الاحصائية المعلمية وغير المعلمية التعريف بالبرامج الأحصائية المستخدمة في تحليل البيانات وأنواع الاختبارات الإحصائية لكل نوع من البيانات، زيادة على معرفة حجم العينات الملائم للتجربة واساسيات مبادئ علم الأحصاء الحيوي .

وتضمنت الدورة التي قدم محاضراتها كل من الاستاذ المساعد الدكتورعلي حافظ عباس والاستاذة المساعدة الدكتورة فضاء عثمان،  تقديم تعريفات باساسيات علم الاصاء الحيوي ومبادءه وانواع البيانات الاحصائية واختباراتها واهم ادوات البرنامج  واوامره وعرض تقرير عن برنامج الاختبار الاحصائي عبر تدريب عملي على استخدام برنامج IBM SPSS. والتعريف بالبرامج الأحصائية المستخدمة في تحليل البيانات وأنواع الاختبارات الإحصائية لكل نوع من البيانات فضلا عن توضيح حجم العينات الملائم للتجربة و أنواع الاختبارات الإحصائية المناسبة للبيانات المستحصلة بنوعيها المعلمية واللامعلمية .

Comments are disabled.