نوقشت في قسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومة “تحضیر وتوصیف اغشیة MnO2-Cu الرقیقة المحضرة بتقنیة PLD” للطالبة دعاء ثامر محمد واشراف الاستاذة الدكتورة غصون حميد محمد .

وهدف البحث إلى تصنيع خلية شمسية من الوصلة غير المتجانسة MnO:Cu/Si بناءً على النتائج المثلى التي حصل عليها من دراسة الخواص الضوئية والكهربائية، ودراسة كفاية الوصلات المحضرة (MnO)1-x للخلية شمسية  Cux/Si، فضلا عن دراسة تأثير تطعيم النحاس بتراكيز مختلفة و التلدين الحراري على الهيكل باستخدام XRD و FT-IR و طبوغرافيا السطح باستخدام AFM و الخواص الضوئية والكهربائية للأغشية المترسبة.

واستنتجت الرسالة الى تحضير الأغشية الرقيقة (MnO) المطعمة بمحتوى مختلف من النحاس كان باستخدام تقانة PLD. وأن الأغشية لها بنية متعددة البلورات مع وجود قمتين قويتين بالاتجاه (111) و (200) عند درجة حرارة الغرفة وأظهرت أفلام الترسيب بنية مكعبة، وبشكل عام التلدين تؤدي العملية إلى زيادة حجم البلورات وتزداد قيمة عامل الملء مع النحاس المشبع عند (RT). بينما عند تلدين الأغشية الرقيقة عند درجة (473K)، زاد عامل الملء أكثر مما كان عليه قبل التلدين.

Comments are disabled.