جرت في قسم التقنيات الاحيائية بالتعاون مع وحد التعليم المستمر بكلية العلوم جامعة بغداد، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة “الكشف عن التعبير الجيني لـ sea و seb  في Staphylococcus aureus المتعددة المقاومة تحت إجهاد الامبينيم” للطالبة غفران حمدان حسين وااشراف الاستاذة الدكتورة رنا كاظم محمد   .

وهدف البحث الى جمع عينات المكورات العنقودية الذهبية البكتيريا المسببة للأمراض إيجابية الجرام المرتبطة بأكثر الأنواع المسببة للأمراض الانتهازية، والتي يمكن أن تسبب التهابات مختلفة في المرضى الذين يعانون من ضعف المناعة أو نقص المناعيمن وذلك من مصادر مختلفة من مستشفيات في بغداد لعزل بكتريا ال Staphylococcus aureus وتشخيصها والكشف عن حساسية البكتريا لعدد من المضادات الحياتية وتثبيط بعض عوامل الفوعة لبكتريا S .aureus . و قياس التعبير الجيني قبل التثبيط وبعده.

واستنتجت الرسالة الى ظهور بعض العزلات مقاومة للمضادات الحيوية والبعض الاخر أظهرت حساسيتها للمضادات الحيوية وان جين seb اقل تواجده في عزلات S.aureus  من جين sea  و استخدام الاميبينيم والكليندامايسين كان له دور فعال في تثبيط التعبير الجيني عند استخدامهن بتركيز mic .

Comments are disabled.