نوقشت في قسم علوم الحياة بكلية العلوم جامعة بغداد، اطروحة الدكتوراه الموسومة “ثأثير تعبير بعض مثبطات الحاجز المناعي في اورام الثدي الخبيثة والحميدة في عينة من النساء العراقيات” للطالبة سارة رعد محمد واشراف كل من الاستاذة المساعدة الدكتورة بان جاسم محمد والاستاذة الدكتورة اسراء مهدي السوداني .

وهدف البحث الى تقويم تعبير مستوى كل من مجموعة التمايز 47، البروتين التنظيمي للاشارة الفا، مجموعة التمايز 276 والكالكتين 9 في اورام الثدي الحميدة والخبيثة فضلا عن مجموعة السيطرة وعلاقة هذة المعلمات بالخصائص المرضية السريرية.

واوصت الاطروحة بعد ان وجدت هناك ارتفاع في اصابات سرطان الثدي للعقد السادس من العمر وكانت نسبتهم تمثل 45.23%، إذ ان معظم الاورام كانت بحجم بين 2-5 سم للاورام الخبيثة والحميدة بنسب 57.14% و 80% على التوالي، اما سرطان الثدي القنوي الغازي فقد كان هو النوع النسيجي السائد بنسبة 73.8%. 59.52% من الحالات التي كانت تعاني من الانتشار للغدد اللمفاوية، وان معظم الاورام كانت من الدرجة الثانية II بنسبة 64.28% والمرحلة الثالثة III بنسبة 45%. ومعظم الحالات كانت موجبة لحالة مستقبلات هرمون الاستروجين (69%) والبروجستيرون بنسبة 59% اما مستقبلات عامل النمو البشري فان 66.6% من الحالات كانت سالبة .

Comments are disabled.