رسالة ماجستير في علوم بغداد تتوصل الى معايرة تلسكوب راديوي لاجراء عمليات رصد دقيقة

نوقشت في قسم الفلك والفضاء بكلية العلوم جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة ” Three Meter Radio Telescope Calibration Processing using some Celestial Objects  معايرة التلسكوب الراديوي ذو قطر ثلاثة أمتار بإستخدام بعض الأجرام السماوية ” للطالب (محمد رافع هوبي) .

وهدفت الرسالة الى تسليط الضوء في امكانية إجراء معايرة لتلسكوب راديوي بطول ثلاثة أمتار لجعله جاهزًا لإجراء عمليات رصد دقيقة، فضلا عن هدفها في دراسة البيانات المستلمة من المصادر الراديوية على خط 21 سم الهيدروجيني، ودراسة تقانات التخلص من الضوضاء في الطيف الراديوي.

وتناولت الرسالة التي جاءت باربعة فصول أساسيات علم الفلك الراديوي والتلسكوب الراديوي وتاريخه والمعادلات الرياضية وموضوعاتها التي إستخدمت في البحث،           إذ قامت الدراسة بمعايرة التلسكوب الراديوي الخاص بجامعة بغداد ذو قطر ثلاثة أمتار, والذي يعمل ضمن خط الهيدروجين (21 سم, 1.42 كيكا هرتز), والمنصوب فوق بناية قسم علوم الفلك و الفضاء في كلية العلوم بجامعة بغداد، مع الأخذ بعين الإعتبار نوعين من المعايرة، وهما معايرة موقع الهوائي, ومعايرة الكاشف، وتم إستخدام الشمس كمصدر مرجعي لمعايرة التلسكوب.

 وعملت الرسالة على دراسة طريقتين حسابية على الإرصادات الراديوية المستلمة، وهي تقانة معدل إزالة الضوضاء, وتقانة معادلة الكاوزيان في إزالة الضوضاء، وتمت المقارنة بين الطريقتين على الإرصادات المستلمة في (3 كانون الثاني 2018) و لمدة ساعة واحدة.

وتوصلت الرسالة في نتائجها الى التمكن من معايرة التلسكوب الراديوي بطول ثلاثة أمتار لجعله جاهزًا لإجراء عمليات رصد دقيقة بعد اقتراح طريقتين للتخلص من الضوضاء في الطيف الراديوي .

Comments are disabled.