اقامت وحدة الاستشعار عن بعد بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر بكلية العلوم جامعة بغداد، محاضرة بعنوان “استخدام تقنيات التحسس النائي لتحديد مواقع السدود في الاحواض المائية” وذلك برعاية عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور رائد فالح حسن وحضور عدد من المتخصصين في هندسة السدود والتحسس النائي .

وهدفت المحاضرة الى التعريف باحدى التقانات التي تعتمد على جمع البيانات من الأرض وتحليلها، باستخدام أدوات مثل الأقمار الصناعية والطائرات بدون طيار، مما يسمح بمراقبة البيئة بشكل واسع وفعال. في هذه الدراسة، يتم استخدام هذه التقانات لتقويم خصائص الأحواض المائية، مثل التضاريس، التربة، نوعية المياه، وتوزيعها، من أجل اختيار المواقع المثالية لبناء السدود.

وتضمنت المحاضرة التي قدمها الاستاذ المساعد الدكتور  ليث عزيز جواد، الى تسليط الضوء على تقانات التحسس التي تساعد في اتخاذ قرارات مدروسة حول مواقع السدود، مما يعزز من إدارة الموارد المائية، يقلل من المخاطر البيئية، ويزيد من الفعالية الاقتصادي، وذلك عبر تحديد المواقع المثلى للسدود للافادة من البيانات المجمعة، عن طريق الأقمار الصناعية أو الطائرات بدون طيار لدراسة تضاريس الأحواض المائية وتحليل العوامل الجغرافية والبيئية المهمة، مثل التربة، انحدار الأرض، مصادر المياه، والمخاطر الطبيعية، بغية تحسين إدارة الموارد المائية، بما يعزز من ادارتها وتقليل الفاقد منها وزيادة كفاية استخدام الموارد المائية لتلبية الاحتياجات الزراعية، الصناعية، والشرب. وتقليل التكاليف والوقت و.تجنب الآثار البيئية السلبية .

Comments are disabled.