نظم قسم الكيمياء بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر بكلية العلوم جامعة بغداد، ورشة عمل بعنوان “مباديء عمل جهاز المطيافية” وذلك برعاية عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور رائد فالح حسن  وحضور عدد من الطلبة والتدريسيين والمعنيين بمختبرات الكيمياء .

وهدفت الورشة الى التعريف بمطياف الكتلة التي تعد تقانة تحليلية لتحديد العناصر المكونة لمادة أو جزيء ما، فضلا عن تعريفها بعمل جهاز مطياف الكتلة الذي يستخدم أيضا لتوضيح البنى الكيميائية للجزيئات، مثل الببتيدات والمركبات الكيميائية الأخرى .

 وتضمنت الورشة التي قدم محاضرتها الاستاذ المساعد الدكتور جلال ناصر، الى تسليط الضوء على مبدأ عمل جهاز مطياف الكتلة والذي يعتمد على تشريد المركبات الكيميائية لتوليد جزيئات مشحونة وقياس نسبة كتلتها إلى شحنتها .تجرى العملية في مطياف الكتلة بوضع العينة في الجهاز،  مستعرضا مكونات  جهاز مطياف الكتلة الذي يتكون من ثلاث وحدات: منبع للأيونات يشطر جزيئات العينة إلى أيونات، إذ يعمل الجهاز على تحليل يفرز الأيونات بحسب كتلتها عن طريق تطبيق حقول كهرومغناطيسية. ومكشاف لقياس قيمة مؤشر الكمية وبذلك تعطي بيانات لحساب وفرة الأيونات الملتقطة.

Comments are disabled.