وحدة الابحاث البايولوجية للمناطق الحارة

وحدة الابحاث البيولوجية للمناطق الحارة

كلمة مدير الوحدة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.

وحدة الأبحاث البايولوجية للمناطق الحارة أحد التشكيلات التابعة لكلية العلوم جامعة بغداد، تتميز وحدة الابحاث البايولوجية للمناطق الحارة منذ تأسيسها عام 2001 بأنها من الوحدات البحثية النشطة بنتاجاتها العلمية وبحوث منتسبيها الرصينة والمتميزة المنشورة في المجلات العلمية المحلية والعالمية المحكمة والمرموقة، بالإضافة الى الخدمات البحثية والعلمية والاستشارية التي تُقدم للباحثين وطلبة الدراسات العليا. لوحدة الأبحاث البايولوجية أربع مختبرات علمية متخصصة في مجال الاحياء المجهرية والتحليلات المرضية والمناعة والبايولوجي الجزيئي، مجهزة بأحدث الاجهزة المختبرية لأجراء البحوث العلمية والتطبيقية التي تساهم في معالجة المشاكل التي تواجه المجتمع. يُقيم منتسبوا وحدة الأبحاث البايولوجية سنوياً ومنذ عام 2004 العديد من الدورات التدريبية المتميزة، منها دورة التحليلات المرضية الأساسية، دورة استخدام تقنية ELISA في الفحوصات البايولوجية، دورة في مبادئ سحب العينات السريرية والنماذج البايولوجية، ودورة مبادئ علم الاحصاء الحيوي. فضلا عن اقامة العديد من الندوات والورش العلمية والحلقات النقاشية التي تستهدف خريجي أقسام علوم الحياة والتقنيات الأحيائية والكيمياء، فضلا عن الباحثين في كافة الجامعات والوزارات الأخرى، بهدف رفع مستوى المهارات العلمية والتقنية وصقلها. تسنّم إدارة وحدة الابحاث البايولوجية للمناطق الحارة منذ تأسيسها عام 2001 خيرة الاساتذة الأكفاء والمهنيين وهم كما مبين ادناه: –

  1. أ.م.د. شهاب احمد سلمان               (2001-2005)
  2. أ.د.احسان مهدي الصقر                   (2007-2014)
  3. أ.د. منيرة جلوب اسماعيل                (2014-2016)
  4. أ.م.د. حلا فاضل يونس                     (2016-2018)
  5. أ.م.د. سيناء وليد محمد سعيد          (2019 – 2021)
  6. أ.م.د. علي حافظ عباس الزبيدي      (2021 – مستمر)

   

                      أ.م.د. علي حافظ عباس

    مدير وحدة الابحاث البايولوجية للمناطق الحارة

 


نبذة عن الوحدة

تأسست وحدة الأبحاث البايولوجية للمناطق الحارة في الخامس من حزيران 2001 لغرض دراسة العوامل البيئية التي تؤثر على انتشار أمراض المناطق الحارة في العراق التي نعد من أهم المسببات المرضية لتلك الأمراض الجراثيم والطفيليات والفطريات والرواشح بالإضافة الى الحيوانات الخازنة لها (المستودعات)، والأوساط الناقلة لها (الماء والهواء والتربة والغذاء)، وانتشارها في المناطق الجغرافية المختلفة في العراق. فضلا عن إجراء البحوث والدراسات وإصدار الدوريات العلمية المتخصصة وإقامة أنشطة علمية مختلفة بالتعاون مع الجهات الرسمية. 

تنتشر في العراق العديد من أمراض المناطق الحارة التي تسببها الرواشح والجراثيم والطفيليات ذات العلاقة بإقليم العراق الجغرافي (التنوع في جغرافية مناطق العراق من الشمال إلى الجنوب). فتضاريس ارض العراق مختلفة ومتنوعة وتضم الجبال والوديان والسهول والصحاري والمسطحات المائية. كما يختلف انتشار النباتات والحيوانات البرية باختلاف المنطقة شمالاً وجنوباً وهذا الأمر ينعكس على توزيع وانتشار الأمراض مدار البحث مثل الملاريا والليشمانيا الإحشائية والليشمانيا الجلدية (حبة بغداد) والبلهارزيا والإسهالات المعوية التي تسببها الجراثيم والطفيليات كالكوليرا والأكياس المائية وغيرها. 

إن أفضل إستراتيجية للحد من انتشار هذه الأمراض هو تحديد آليات انتشارها وطرق السيطرة عليها. تساهم وحدة الأبحاث البايولوجية للمناطق الحارة بصورة فاعلة في تهيئة الملاكات العلمية التخصصية وتوجيه طلبة الدراسات العليا وإيجاد مركز علمي بحثي تخصصي. 

 أهداف الوحدة

  • العمل على إيجاد دراسات عليا (الدبلوم العالي والماجستير) لغرض إعداد ملاكات علمية عالية التخصص في دراسة مسببات أمراض المناطق الحارة والعوامل المؤثرة عليها.
  • إقامة الندوات وورش العمل.
  • إقامة الدورات العلمية التخصصية.
  • البحوث والدراسات.
  • إصدار نشرات ومجلدات التوعية الصحية.
  • استضافة وتشجيع طلبة الدراسات العليا لإنجاز متطلبات رسائلهم وأطاريحهم في المجالات ذات العلاقة بأمراض المناطق الحارة ومسبباتها.
  • رسم الخارطة الوبائية للمسببات المرضية المحلية في العراق وبالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

انشطة الوحدة

الدورات التدريبية التي تقيمها الوحدة:

تقام في وحدة الأبحاث البايولوجية للمناطق الحارة دورات علمية متخصصة في التحليلات المرضية الأساسية للحاصلين على شهادة البكالوريوس للأقسام العلمية ذات العلاقة، حيث يتضمن منهاج الدورة محاضرات نظرية وعلمية في مجال التحليلات المختبرية (الجراثيم الممرضة، الطفيليات الممرضة، المناعة، الكيمياء الحيوية، وأمراض الدم) لمدة 6 اسابيع للدورة الواحدة، تمنح بعدها شهادة أكاديمية مصدقة من قبل رئاسة جامعة بغداد، بلغ عدد الطلبة المتخرجين تقريبا 970 طالباً بواقع 46 دورة.

استحداث مختبر التحليلات المرضية:

استحدث وافتتح مختبر التحليلات المرضية لتقديم الخدمات لمنتسبي الجامعة منذ شهر نيسان 2004 وبأسعار مخفضة لمنتسبي الجامعة.

الإشراف على طلبة الدراسات العليا:

يقوم عدد من أساتذة الوحدة بالتدريس والإشراف على طلبة الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) لكلية العلوم وكليات جامعة بغداد العلمية وغيرها من الكليات المناظرة في الجامعات الأخرى واستضافة العديد منهم لإنجاز بحوثهم في مختبرات الوحدة .

في النية استحداث دراسات عليا (دبلوم عالي، وماجستير في تخصص بيئة أمراض المناطق الحارة، وقد أحيل المقترح الى الجنة المتخصصة لدراسة توفر الشروط الملائمة للاستحداث.


مـــلاك وحدة الأبحاث البايولوجيــة

تالاسمالاختصاص 
العامالدقيق
1أ.د. علي حسين ادحيةعلوم الحياةوراثة مناعية
2أ.م.د. سيناء وليد محمد سعيدعلوم حياةفطريات طبية
3أ.م.د. فضاء عثمان سميرعلوم رياضياتبحوث عمليات
4أ.م. محمد جابر لفتهعلوم حياةبيئة مائية
5أ.م.د. علي حافظ عباستقنيات احيائيةتقنيات احيائية
6أ.م. حنان جواد نايفطب بيطري الامراض المشتركة
7م.د. ميساء كاظم هبشطب بيطري احياء مجهرية
8م.د. ميثم احمد محمد السماكطب بيطريسموم نباتية
9م. فهيمة جبار ابو الهور خنيابطب بيطرياحياء مجهرية
10م. احمد يوسف حنونعلوم زراعيةمكننة زراعية
11م.م. استبرق أكرم بيرامعلوم حياةتقنيات أحيائية
12م.م. نورالهدى فخري خلفعلوم حياةمناعة وراثية وعدوى
13معاون رئيس بايولوجي خولة إبراهيم مشعل خلفبكلوريوسعلوم حياة
14معاون رئيس بايولوجي استبرق عبد الهادي تقي علي مباركبكلوريوسعلوم حياة
15معاون رئيس بايولوجي افتخار عبد الوهاب جاسم عبد الغنيبكلوريوسعلوم حياة
16كيمياوي أقدم. سامر سعد كاظم حمدبكلوريوسكيمياء

 

Comments are disabled.