شعبة ضمان الجودة والاداء الاكاديمي بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر بكلية العلوم جامعة بغداد، ورشة عمل بعنوان “الية اعداد وكتابة تقرير التقييم الذاتي: منهجية شاملة لتحقيق التميز المؤسسي” وذلك برعاية عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور رائد فالح حسن، وحضور عدد من الطلبة والتدريسيين والمتخصصين من لجان الاعتماد المؤسسي .

وهدفت الورشة الى التعريف بالية اعداد تقرير التقويم الذاتي وكتابته وفق منهجية شاملة تحقق التميز المؤسسي والفرق بين الاعتماد المؤسسي والاعتماد البرامجي التخصصي، في التركيز على تقويم اداء المؤسسة التعليمية بصورة شاملة، ويشمل تقويم كفاية المؤسسة كوحدة واحدة، افيما يكون الاعتماد البرامجي التخصصي في التركيز على الاهتمام بالبرامج الاكاديمية التخصصية التي تطرحها المؤسسة بشكل منفرد، والذي يعد ضروريا للتخصصات المهنية التي لايكتفي لها بالاعتماد العام ، وانما يتطلب منها الحصول على الاعتماد الخاص من المنظمة ذات العلاقة بالمهنة .

 وتضمنت الورشة التي قدم محاضراتها كل من الاستاذة الدكتورة داليا خالد بهلول والاستاذة الدكتورة اسراء علي زيدان، توضيحا لاهم اهداف الاعتماد المؤسسي التي تسعى الى التوازن بين جودة المؤسسة التعليمية وخدمة وحماية مصالح المجتمع عن طريق التأكد من ان التعليم يتجه الوجهة الصحيحة و يحقق غاياته بفاعلية، مبينة ان المؤسسة تعمل بفاعلية لتحقيق أهدافها، عبر ارسال رسائل اطمئنان الى المجتمع والمعنيين، من أن المؤسسات التعليمية تقوم بدورها الذي أنشأت من أجله بأفضل أداء ممكن، بهدف تطوير الاداء ونظم الجودة بأدارات الجامعة الاكاديمية والادارية لضمان الاعتماد المؤسسي المستمر، منوهة عن وضع معايير الاعتماد المؤسسي والبرامجي في البرنامج الحكومي وفق برنامج زمني يبدأ من مرحلة نشر ثقافة الاعتماد البرامجي للقيام بأعداد الورش والندوات والزيارات عبر مجالس تحسين الجودة للتخصصات كافة، وذلك لتحقيق أهداف التنمية المستدامة المتمثلة بالهدف الرابع التعليم الجيد والهدف السابع عشر في عقد الشراكات لتحقيق الاهداف .

Comments are disabled.