نظم قسم الكيمياء بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر بكلية العلوم جامعة بغداد، محاضرة بعنوان “التعلم النشط من خلال المحاضرة التفاعلية” وذلك برعاية عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور رائد فالح حسن وحضور عدد من الطلبة والتدريسيين والمهتمين بضمان الجودة .

وهدفت المحاضرة الى الاجابة عن سؤال كيف يشير التعلم النشط عمومًا إلى أي أسلوب تعليمي يُشرك الطلاب في عملية التعلم، متجاوزًا الاستماع وتدوين الملاحظات السلبي، و تُعزز أساليب التعلم النشط  في تنمية المهارات والتفكير عالي المستوى عن طريق أنشطة قد تشمل القراءة والكتابة و/أو المناقشة، كما يُمكن أن يكون التفكير فوق المعرفي (التفكير في تفكير الفرد) عنصرًا مهمًا، يُساعد الطلاب على ربط أنشطة المقرر الدراسي بتعلمهم.

وتضمنت المحاضرة التي قدمتها الاستاذة الدكتورة هدى مهدي الخطيب، بيان أهمية التعليم النشط الذي يسهم في تعزيز مشاركة الطلاب وتفاعلهم مع المحتوى التعليمي بشكل أعمق، وذلك عن طريق أنشطة عملية وتطبيقية تتيح لهم الفرصة للتفكير النقدي وتطوير مهاراتهم الفكرية والإبداعية، مناقشة عدد من الاستراتيجيات التي تستند إلى النظريات الحديثة في علم الأعصاب، والتي تؤكد على دور الدماغ في تعزيز التعلم وفهم المعلومات بطرق تتوافق مع عمل الدماغ وآليات التعلم الطبيعية.

وتناولت المحاضرة موضوع الاستثمار في تنمية قدرات التفكير عند الطلاب بوصفهم منتجين للمعرفة، وليسوا فقط متلقين لها، عبر تسليط الضوء على أهمية تحفيز الطلاب على البحث والاستقصاء واستخدام استراتيجيات التفكير الإبداعي وحل المشكلات للوصول إلى المعرفة بأنفسهم، مشيرة الى أن هذا التوجه الجديد يسهم في إعداد جيل قادر على الابتكار، وتحقيق التواصل الفعّال بين المعرفة النظرية والتطبيق العملي.

Comments are disabled.