مناقشة / رقية عبد الحسين حس


تحضير سلوك التحفيز الضوئي ودراسته لتراكيب نانوية برسالة ماجستير في كلية العلوم
جرت في قسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومة “تحضيرودراسة سلوك التحفيز الضوئي لتراكيب نانوية لأوكسيد التيتانيوم المطعم بالنيكل بأستخدام تقنية الترذيذ الماكنتروني” للطالبة رقية عبد الحسين حسن واشراف الاستاذ المساعد الدكتور فؤاد طارف ابراهيم .
وهدف البحث الى استخدام تقانة الترذيذ الماكنتروني التفاعلي المستمر لتحضير اغشية رقيقة نانوية وترسيبها من ثنائي اوكسيد التيتانيوم على قواعد زجاجية، إذ جرى توليد بلازما التفريغ بواسطة التفريغ الكهربائي لغاز الاركون عند ضغط لا يتجاوز ,(10-1 mbar)كان لغاز الاوكسجين دورالغاز المتفاعل في الخلطة الغازية داخل حجرة الترسيب. كما جرى استخدام هدف من التيتانيوم عالي النقاوة .
وقد أثبتت القياسات التركيبية أن بنية الطور المختلط (anatase / rutile) لأغشية TiO2 الرقيقة ذات التجانس الهيكلي العالي لا تتأثر بعملية المنشطات بالنيكل، فيما أدى استخدام ثنائي أكسيد التيتانيوم مع النيكل إلى تحويل فجوة الطاقة بشكل فعال من 3.3 إلى 2.95 الكترون فولت، وبالتالي جعل عملية التحفيز الضوئي أكثر فعالية تحت إشعاع الشمس، وتعكس منحنيات التشتت المسجلة للعينات المحضرة التجانس البصري العالي، فضلا عن النقاوة العالية التي يمكن أن تعزى إلى مزايا استخدام تقانة الرش المغنطروني التفاعلي DC في تركيب مثل هذه التراكيب النانوية.

Comments are disabled.