مناقشة / احمد مسلم عطا الله


الكشف عن مكان التجمع النفطي في حقل الدجيلة بمحافظة ميسان باطروحة دكتوراه ناقشتها كلية العلوم

جرت في قسم علم الارض بكلية العلوم جامعة بغداد، مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة “دراسة زلزالية تركيبية وطباقيه ثلاثية الابعاد لتكوين المشرف في حقل الدجيلة النفطي جنوب العراق” للطالب احمد مسلم عطا الله واشراف الاستاذ الدكتور جاسم محمد ثابت .
وهدف البحث الى تفسير البينات الزلزالية ثلاثية الابعاد للكشف عن مكان التجمع النفطي وتحديد امتداد وحجم الخزان والطبقات المنتجة للنفط والتعرف على نوع المصيدة الهيدروكربونية في تكوين مشرف الكاربوني (الكريتاسي المتأخر) الموجود على عمق 3000 متر تقريبا من سطح الارض, في حقل الدجيلة النفطي في محافظة ميسان جنوب العراق . وتحديد مكان حفر ابار جديدة منتجة للنفط بشكل آمن وقليل الخطورة بغية استغلال وتطوير الحقل الذي لم يستغل منذ عام 1960 وقت حفر اول بئر استكشافية فيه.
وتضمنت الاطروحة تفسير لمكعب الانعكاس الزلزالي ثلاثي الأبعاد الذي تم إجراؤه في عام 2010 في حقل دجيلة النفطي بمساحة 617.31 كيلومتر مربع، محافظة ميسان، جنوب شرق العراق، للكشف عن الوضع التركيبي والطبقي لتشكيل مشرف (السنومينين- الترونين المبكر) الخزان الرئيسي في حقل الدجيلة، فيما توصلت الى ان تكوين المشرف الخزان الرئيسي المنتج في الحقل. يتكون من اربع وحدات طبقية تميل باتجاه الجنوب الشرقي. الطبقات الثلاثة المتعاقبة العليا تعاني من عدة انقطاعات بينما الطبقة الرابعة مستمرة في جميع انحاء منطقة المسح.

Comments are disabled.