التعليم المستمر في كلية العلوم يقيم حلقة نقاشية عن التصحيحات الهندسية للصور الفضائية

نظمت وحدة التعليم المستمر في كلية العلوم بجامعة بغداد بالتعاون مع هيئة البحث والتطوير الصناعي الحلقة النقاشية الموسومة “التصحيحات الهندسية للصور الفضائية” وذلك بحضور عدد من الباحثين والتدريسيين وطلبة الدراستين الاولية والعليا والمعنيين بالشأن الهندسي والفضائي .

وتهدف الحلقة النقاشية الى التعريف باهم استعمالات التقانات العلمية الحديثة في كيفية اجراء التصحيحات الهندسية للصور الفضائية بخطواتها المعمول بها عالميا .

وتأتي اهميد الحلقة النقاشية في التواصل بين أبرز المختصين والباحثين في تبادل الخبرات عن احدث التقانات الهندسية في مجال الاستشعار عن بعد التي تشمل التقنانات، الطرق، المنصات لمراقبة الارض، تقانات المساندة الاستكشاف، GPS، GIS، وطرق تحليل المعطيات، فضلا عن التطرق الى مواضيع المراقبة الذكية لرصد الارض وتطبيقاتها في المنطقة والعالم على المدى القريب والمتوسط والبعيد.

وتبحث الحلقة النقاشية التي القى محاضراتها كل من الاستاذ المساعد الدكتور (علي حسن خضر) التدريسي في قسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة بغداد ورئيسة المهندسين الاقدم (سحر سعدون عبد الله) المنتسبة في وزارة الصناعة والمعادن، عدداً من الموضوعات المختلفة في مجال، اقمار الفضاء لمراقبة الارض ومقاييس اجهزة الاستشعار، التصحيحات الهندسية للصور الفضائية.

وتضمنت الحلقة النقاشية الوقوف على التصحيحات الهندسية للصور، الارشفة والتخزين والتوزيع، التغطية الجغرافية، وتقنيات الاستكشاف واستكشاف الصور، النظم الذكية، انتاج الاشكال السطحية، طرق وتقنيات تحليل النظم الجغرافية، بيانات التعدين.

وبينت الحلقة النقاشية التعريف بفحص البيانات الخام التي تتضمنها الصورة الى معلومات يمكن الافادة منها والاهداف الارضية المدروسة وتمييزها وفصلها عن غيرها والصفات الدالة عليها في الصورة، أي استخلاص المعلومات النوعية والكمية من صورة الاستشعار عن بعد، فضلا عن الصعوبات الفنية في مجال الاستشعار عن بعد ولاسيما في التعامل مع ناتج هذا الاستشعار، إذ إن حجم المعلومات، التي يتم جمعها هائل جداً، بحيث يستحيل تقريبا التعامل معه بشكل يدوي، ومن هنا كان لابد من تطوير برامج للحاسبات تستطيع التعامل مع هذه الصور الضوئية والرادارية، وتحويلها إلى معلومات مفهومة ومفيدة، ويتطلب ذلك تحليل الصور الجوية والفضائية وتفسيرها آلياً، وهو ما يدخل في مجال علم “الذكاء الاصطناعي .

Comments are disabled.