مناقشة/ ليلى قيس جواد


جرت في قسم التقنيات الاحيائية بكلية العلوم جامعة بغداد، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة “لتأثير التثبيطي ل Exotoxin –Aالمنقى من عزلة محلية لبكتريا Pseudomonas aeruginosaضد الخطوط الخلوية لسرطان المبيض” للطالبة ليلى قيس جواد واشراف الاستاذة الدكتورة حلا عبد الكريم رشيد .

وتضمن البحث دراسة تشكل السموم التي تنتجها البكتريا التي تعد عاملاً واعداً مضاداً للأورام في علاج أنواع السرطانات المختلفة، إذ يعدExotoxin A الناتج منPseudomonas aeruginosa من مكونات عوامل الفوعة شديدة السمية التي ترتبط بمستقبلات معينة في الخلية، بعد اخذ 150 عزلة بكتيرية من نماذج سريرية (جروح وحروق) والمغربلة في وسط انتقائي والمشخصة بكونها P. aeruginosa باستخدام التشخيص الكيموحيوي والمؤكد باستخدام VITEK-2Compact systemو الفحص الجزيئي بتقانة التضخيم PCR باستخدام بادئ محدد 16SrRNA .

وأظهرت النتائج وجود فرق معنوي عالي في توقف الخلايا عند طور G1 (P≤ 0.01 ⁕⁕) عند مقارنتها مع السيطرة والتاموكسيفين، فيما استنتجت الرسالة ان هذه العزلة السريرية منP. aeruginosa لها القدرة على إنتاج ال (Exotoxin A) المسؤول عن إمراضيتها والذي يعمل كبروتين مضاد للسرطان.

Comments are disabled.