جرت في قسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة بغداد، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة “التشخيص الطيفي لمعلمات بلازما لتفريغ كهربائي في تركيب نتوء – مستوي” للطالب حسين ابراهيم حسين واشراف الاستاذ الدكتور كاظم عبد الواحد .

وهدف البحث الى توصيف معاملات البلازما التي تنتج في تكوين Pin-Plate و دراسة تأثير التغيير في خصائص هذا التكوين على توصيف البلازما وتحديد الحالة المثلى في إنتاج الجسيمات النانوية، فضلا عن ترسيب غشاء أوكسيد الفضة ودراسة التغيير في تكوين النظام على الخواص البصرية للغشاء الرقيق.

وتضمنت الرسالة تصميم قطب الكاثود وتصنيعه من معادن مختلفة (الفضة و النحاس و الالمنيوم والحديد) إذ درس الطيف في المنطقة المرئية وفوق البنفسجية ولمدى الاطوال الموجية 200 – 900 نانومتر مثبتتة النتائج انه عند استخدام فولتيات مسلطة مختلفة فان كل من شدة الخط الطيفي سوف تزداد تبعا لزيادة الفولتية المسلطة على قطبي المنظومة وكذلك فأن درجة حرارة الالكترون سوف تقل بصورة تدريجية مع زيادة الفولتية المسلطة وعند استخدام مسافات مختلفة عند فولتية ثابتة فان كل من شدة الخط الطيفي سوف تقل مع زيادة المسافة بين القطبين . ازدياد درجة حرارة الالكترون وذلك نتيجة المادة المرذذة من الهدف، مما ادى الى زيادة التصادمات داخل غيمة البلازما اما كثافة الالكترونات فسوف تزداد ايضا .

Comments are disabled.