جرت في قسم علم الارض بكلية العلوم جامعة بغداد، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة “دراسة هيدروجيولوجية لمكمن الفرات المائي في منطقة الخسفة – غرب العراق” للطالب سفيان خير الله رحيم واشراف الاستاذ المساعد الدكتور قصي سلمان الكبيسي .

و هدف البحث الى تحديد المعاملات الهيدروليكية لخزان، والعطاء النوعي والسعة النوعية وتقويم الخواص الهيدروكيميائية للمياه الجوفية في الجزء الشمالي الغربي من محافظة الأنبار و تحليل النظائر البيئية لمعرفة مصدر المياه الجوفية وتقدير التغذية الجوفية .

واستنتجت الرسالة ان اتجاه تدفق المياه الجوفية من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي مشابه لاتجاه الارتفاع الطبوغرافي، إذ بلغت نسبة الزيادة المائية من الأمطار السنوية 40.5٪ بينما نسبة النقصان المائي 59.5٪. فيما تبلغ قيمة معدل التغذية الطبيعية لخزان الفرات في منطقة الدراسة بحدود (1833960) متر مكعب في السنة، و نوع الماء السائد في المياه الجوفية CaSO4 والذي يمثل 89٪ من العينات، فيما تشير القيم إلى تأثيرات المياه العميقة بسبب موقع البئر فوق الصدع، وتشمل المجموعة الثالثة الآبار المتبقية التي استنفدت أكثر في قيم مستقرة ثقيلة وتشير إلى إعادة الشحن من هطول الأمطار إلى المياه الجوفية في هذه الآبار، اما جودة المياه الجوفية في منطقة الدراسة فهي مناسبة للاستخدامات الحيوانية . صالحة لمياه الشرب والاستخدامات الصناعية والبناء. وفقًا لنسبة امتصاص الصوديوم ونسبة أيونات الصوديوم وكربونات الصوديوم المتبقية ومؤشر

Comments are disabled.