تقويم مثيلة الحمض النووي لدى مرضى السكري باطروحة دكتوراه ناقشتها كلية العلوم


جرت في قسم علوم الحياة في كلية العلوم جامعة بغداد، مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة “ترابط مثيلة الحمض النووي منقوص الاوكسجين مع بعض المعايير الكيموحيوية في مرضى النوع الثاني من السكري” للطالبة حوراء صباح مهدي واشراف الاستاذة الدكتورة مكارم قاسم داود .

وهدف البحث الى تقويم مثيلة الحمض النووي في جينات IRS1,IGF1R في كل من مرضى السكري النوع الثاني ومجموعة السيطرة و دراسة ارتباط مثيلة الحمض النووي مع العوامل المرتبطة بالسكري، ومقاومة الانسولين وحساسيته وتركيزه في الدم و امكانية ان يكون تغيير مستويات مثيلة الحمض النووي في الدم كمؤشر حيوي لـ T2DM. 5. وتأثير العوامل البيئية ونمط الحياة المختلفة في تأهب الفرد للإصابة بـ T2DM ومضاعفاته .

و تضمنت الاطروحة تقويم مثيلة الحمض النووي في جينات IRS1,IGF1R لكل من مرضى السكري النوع الثاني ومجموعة السيطرة وما اظهرته من مستويات مثيلة الحامض النووي ارتفاعاً معنوياً في المرضى مقارنةً بمجموعة السيطرة و تأثير مستويات مختلفة من المثيلة في كلا الجينين على المتغيرات المدروسة، وقد اظهرت النتائج زيادة FBG,HbA1C والانسولين ، IR،ROS، DBP بينما انخفضت الحساسية للانسولين مع زيادة مستويات المثيلة . وبينت نتائج تحليل الارتباط بين مستويات المثيلة في الجينات والمعايير المدروسة ان مستويات المثيلة في كلا الجينين اظهرت ارتباطا ايجابياً معنوياً مع FBG, HbA1c ,IR واليوريا ومضادات الاكسدة وانواع الاوكسجين التفاعلية بينما اظهر كلا الجينين ارتباطاً سلبياً معنوياً مع حساسية الانسولين .

Comments are disabled.