تدريسي في كلية العلوم يحصل على براءة اختراع تعد الاولى عراقيا في نتائجها المشخصة للشمانيا


  حصل التدريسي في قسم علوم الحياة بكلية العلوم جامعة بغداد، الاستاذ المساعد الدكتور حيدر زهير، على براءة الاختراع الموسومة “التشخيص الجزيئي لطفيلي أللــلشمانيا الجلدية بتقنية PCR –RFLP” بعد اكمال المتطلبات اللازمة للحصول عليها بالاشتراك مع التدريسية في قسم تقنيات المختبرات الطبية في كلية الاسراء الجامعة المدرسة المساعدة ضحى مهند عبد العباس .

هدفت هذه الدراسة الى اعتماد تقانة جزيئية حديثة تضمن تفاعل البلمرة المتسلسل Polymerase chain Reaction (PCR) متبوعا باختبار ﺘﺒﺎﻴن أطوال ﻗطﻊ اﻟﺘﻘﻴﻴد (RFLP) Restriction Fragment Length  Polymorphism لتحديد جنس اللشمانيا الجلدية ونوعها للعزلة العراقية بدقة على مستوى النوع، بوصف تواجدها بصورة متوطنة في العراق وبأربعة أنواع، نوعين للشمانيا الجلدية L. tropica and L. major و نوعين للشمانيا الاحشائية L. donovani and L. infantum.

وتوصلت النتائج المستحصلة التي تعد الاولى في العراق، ان العزلتين تعود الى جنس اللشمانيا الجلدية و تحديدا اللشمانيا الاستوائية نوع  Leishmania tropica  لأنها و حسب بحوث عديدة سابقة، اثبتت انها حاوية على منطقة واحدة يستطيع الانزيم العمل عليها  (GG/CC) والتي تسمى restriction site  والتي عن طريق هذه الدراسة توصل الى التشخيص الجزيئي الدقيق لجنس اللشمانيا ونوعها بخطوتين في المختبر و الحصول على نتائج خاصة بالعزلة العراقية فقط، والتي اعتمدت على طريقة حديثة في التشخيص وتقليل الجهد، بدلا من الطرق التقليدية غير الدقيقة والتي تعتمد على الاعراض السريرية ويمكن ان تتعارض مع تشخيص امراض جلدية أخرى، فضلا عن اختصار الوقت والكلفة في الاختبارات الجزيئية الأخرى والتي تعتمد على عدد كبير من البوادئ (primers) لهدف الوصول الى الجنس ثم النوع.

Comments are disabled.