اطروحة دكتوراه في كلية العلوم تصمم شبكة اتصالات بصرية لاستخدامها في المناطق الحضرية والريفية


نوقشت في قسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة بغداد، اطروحة الدكتوراه بعنوان “تصميم و محاكاة شبكة اتصالات بصرية ذات معدل  بيانات عالي باعتماد تقنية المزج المتعامد للتردد” للطالب عطا تخم.

وهدف البحث الى الحصول على منظومات لها معدل بيانات أعلى من 100Gbit/second وما فوق ذلك، من أجل بنائها واستخدامها في المناطق الحضرية والريفية، ولمسافات إرسال مختلفة. وبالتالي، فإنّ الهدف الحالي هو دفع نظام الإرسال هذا إلى المستوى التالي المعتمد، لتجنب أي انخفاض في البنية الأساسية البصرية مقارنة بسعتها الحالية.

واستنتجت الاطروحة تعزيز الحسابات التحليلية لنظام (WDM) المقترح وتحقق نتائج المحاكاة من فعالية النظام المقترح حتى طول 150 كم من نقل في الألياف الضوئية. ذهب النهج وتقديم أربعة قنوات من نظام WDM بسرعة 62.5 جيجابت في الثانية والتي توفر معدل بيانات إجمالي قدره 250 جيجابت في الثانية مع استخدام المضمن  -QAM 16 ، ترددات الموجة الحاملة من 193.05-193.2 THz مع سعة قناة 50 جيجاهرتز للمعلومات المتخصصة للمكاتب البعيدة المستقبلية ذات النطاق الترددي العالي والنطاق العريض. في ذلك الوقت، فضلا عن استنتاجات اخرى تضمنتها الاطروحة .

Comments are disabled.