وحدة اللغة الانكليزية

وحدة اللغة الانكليزية

ان للوحدة مهمة اساسية تقوم بها وهي الحفاظ على المبادىء والاسس التي انشأت لتحقيقها  وهو الحفاظ على سلامة اللغة الانكليزية خلال المراسلات والكتب الرسمية المكتوبة باللغة الانكليزية . واهم هدف من هذه الاهداف هو الاشراف المباشر على موقع الكلية الرسمي باللغة الانكليزية وتقديم المساعدة والتصويب لشريحة كبيرة من اعضاء هيئة التدريس والسادة والسيدات العاملين في كلية العلوم في جامعة بغداد ومن مختلف التخصصات والذي يعمل وفق برنامج تعليمي متطور. اضف الى ذالك ان الوحدة والقائمين عليها من ادارة واساتذة  يسعون الى بناء امكانات الاساتذة  وتشجيع قدراتهم في اللغة الانكليزية وزرع الثقة في نفوسهم فنحن في الوحدة نصبو الى رفع امكاناتهم من خلال التركيز المباشر على اللغة الانكليزية ذات الاختصاص العلمي الذي يحتاجونها , ثم الارتقاء بمستوياتهم اللغوية الى الحد الذي يمكنهم فيه من استخدام اللغة الانكليزية كلغة تواصل خلال سنوات العمل الاكاديمي.

الأهداف

  • الحفاظ على سلامة اللغة الانكليزية في المراسلات والكتب الرسمية المكتوبة باللغة الانكليزية
  • تقديم المساعدة والتصويب لشريحة كبيرة من اعضاء هيئة التدريس والسادة والسيدات العاملين في كلية العلوم في جامعة بغداد
  • الاشراف المباشر على موقع الكلية الرسمي باللغة الانكليزية
  • إقامة دورات وورش عمل وندوات  لأعضاء هيئة التدريس والسادة والسيدات العاملين في كلية العلوم في جامعة بغداد بالإضافة الى طلبة الدراسات العليا ومن مختلف التخصصات والعمل وفق برنامج تعليمي متطور .
  • السعي إلى بناء إمكانات اعضاء هيئة التدريس والسادة والسيدات العاملين في كلية العلوم في جامعة بغداد وتشجيع قدراتهم في اللغة الانكليزية.
  • تهيئة جميع اعضاء هيئة التدريس والسادة والسيدات العاملين في كلية العلوم في جامعة بغداد و زرع الثقة في نفوسهم    من خلال التركيز المباشر على اللغة الإنجليزية ذات الاختصاص العلمي التي يحتاجونها.
  • خلق بيئة ثقافية علمية توفر للطلبة فرص التطوير الذاتي عن طريق تزويدهم بالمعرفة الشاملة في اللغة الإنكليزية وعلومها.
  • تشجيع الفهم النقدي لفكر العالم المتحدث بالإنكليزية و ثقافاته وفتح قنوات الحوار الثقافي معهم مما يساعد على فهم واداراك للثقافات المختلفة وتوسيع افاق التعامل مع الاخر عن طريق تدريس مختلف النصوص الادبية.
  • التواصل مع الاقسام المناظرة داخل العراق وخارجه لغرض تبادل الخبرات معها والاستفادة من تجاربها في المجالات كافة ذات العلاقة بالبحوث المكتوبة باللغة الانكليزية .
  • الاسهام في خدمة المجتمع واثرائه عن طريق تقديم الخبرات والاستشارات اللغوية والترجمية في مجال اللغة الانكليزية للكلية والمؤسسات التعليمية داخل الجامعة وخارجها والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية.
  • العمل على توفير اجواء ايجابية تتسم بالمناخ الديمقراطي والعلاقات الانسانية الراقية والتاكيد على العمل بروح الفريق.
  • الارتقاء بمستوى الاداء العام عن طريق التقييم المتواصل لمدخلات الوحدة ومخرجاتها.

 

الرسالة

تطمح الوحدة وتسعى لتكون رافدا اكاديميا متخصصا عن طريق توفير تعليم متكامل وفق برامج اكاديمية تتسم بالجودة لاعداد ملاكات بشرية مؤهلة علميا في مجال اللغة الانكليزية قادرة على مواكبة الدراسات والبحوث العلمية عن طريق تطوير مهاراتهم اللغوية والفكرية والبحثية وتعزيز الشعور بالثقة لديهم، وكذلك تشجيع البحث العلمي الخلاق والسعي لتوفير مستلزماته وفقا لافضل الممارسات العالمية :

  • الارتقاء بمستوى اللغوية الانكليزية إلى الحد الذي يمكنهم فيه استخدام اللغة الإنجليزية كلغة تواصل خلال سنوات العمل الأكاديمي
  • تحسين مستوى التدريسي للتعامل مع  النصوص العلمية بصورة سليمة .
  • تقوم الوحدة بالتقويم اللغوي للاطاريح والرسائل لطلبة الدراسات العليا في الاقسام العلمية . كذلك  يتم تقويم البحوث العلمية المقدمة للنشر في المجلة العراقية للعلوم وهي المجلة العلمية لكلية العلوم  وتطمح الوحدة لأنشاء مختبر لغة متكامل لاسلوب التعليم  الحديث ليزيد من استيعاب الدارسين.
  • ترجمة الكتب الرسمية من اللغة العربية الى اللغة الانكليزية وبالعكس والمراسلات الخاصة بالكلية
  • الإشراف على الموقع الالكتروني الخاص بكلية العلوم باللغة الانكليزية.

الهيكلية:

تضم الوحدة اساتذة متخصصين باللغة الانكليزية من حملة شهادتي الماجستير والدكتوراه وحاملي الالقاب العلمية متمكنين من مستوياتهم اللغوية

 

الواجبات:

1- الارتقاء بمستوى الطلبة والتدريسيين في جانب اللغة الانكليزية الى الحد الذي يمكنهم من استخدامها كلغة تواصل علمي وبحثي ودراسي .

2- تحسين المستوى التدريسي للتعامل مع ترجمة النصوص العلمية بصورة سليمة .

3- تعليم التدريسيين والطلبة اساسيات اللغة الانكليزية ومباديء الترجمة وكتابة البحوث .

4- تقويم البحوث والرسائل والاطاريح المقدمة للمناقشة والنشر في المجلات العلمية .

5- ترجمة الكتب الرسمية من اللغة العربية الى اللغة الانكليزية وبالعكس .

6- الاشراف على الموقع الالكتروني الخاص باللغة الانكليزية للكلية وترجمة الاخبار والنشاطات العلمية كافة اولا باول .

ان عمل وحدة سلامة اللغة الانكليزية في الكلية واضافتها الى هيكلية مكتب المساعد العلمي، تعد طفرة علمية وانتقالة مهمة لكلية العلوم يمكن ان تحقق نهضة فكرية حقيقية وتنفتح على تجارب الاخرين عن طريق اتقان هذه اللغة والتي تعد نتاج توافر البيئات التعليمية ومواكبة الجامعات العالمية الرصينة المتقدمة بما تتيحه من معلومات للافادة من البحوث والدراسات بما ينسجم ومتطلبات كلية العلوم العريقة في مجال مادة اللغة الانكليزية .

 

       د. مثنى حميد خلف

م وحدة سلامة اللغة الانكليزية

Comments are disabled.