دراسة العلاقة بين الإصابة بداء المشعرات المهبلية وامراض الالتهابات بين النساء العراقيات برسالة ماجستير ناقشتها كلية العلوم


جرت في قسم علوم الحياة بكلية العلوم جامعة بغداد، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة “بعض الجوانب المناعية لداء المشعرات المهبلية لدى النساء العراقيات المصابات بالتهابات الحوض” للطالبة زينب رشيد عبد الجبار.

وهدف البحث الى دراسة العلاقة بين الإصابة بداء المشعرات المهبلية وامراض التهابات الحوض، العقم، والتهابات المهبل بين النساء العراقيات مع دراسة بعض الخصائص المتعلقة بالفحص السريري لدى النساء المصابات والتحري عن بعض الجوانب المناعية عن طريق قياس مستويات كل من انترلوكين- 1 الفا وانترلوكين-8 باستخدام تقانة الممتز المناعي المرتبط بالأنزيم.

اشتملت هذا الدراسة على 160 من النساء البالغات المتزوجات من غير الحوامل اللاتي راجعن بعض العيادات الخاصة في بغداد ممن كان لديهن افرازات مهبلية او افرازات مهبلية مصاحبة لآلام في أسفل البطن، وقد قدمت هذه الدراسة نظرة حول بعض الجوانب السريرية للخمج بطفيلي المشعرات المهبلية بين النساء المصابات بمرض التهاب الحوض. كما يمكن ان يكون الخمج بهذه الطفيليات متوقعاً عند النساء المصابات بمرض التهاب االحوض. وبالتالي، ستكون هناك حاجة إلى مزيد من الاهتمام والبحث حول هذا الموضوع في العراق.

Comments are disabled.