رسالة ماجستير في كلية العلوم تتوصل الى ان فقر الدم يمكن ان يكون متوقعاً بين الاطفال الذين لديهم خمجاً بالديدان الدبوسية


نوقشت في قسم علوم الحياة بكلية العلوم جامعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومة “تقييم بعض المتغيرات الدموية و المصلية لدى الاطفال المصابين بعدوى الديدان الدبوسية  في محافظة الديوانية” للطالبة براء علي محمد دوحان واشراف الاستاذ المساعد الدكتور حارث سعيد جعفر .

هدف البحث الى دراسة علاقة الاصابة بالديدان الدبوسية لدى الاطفال في محافظة الديوانية و احتمال اصابتهم بفقر الدم و مراقبة حالتهم الغذائية،  فضلا عن  دراسة بعض العوامل الدموية و المصلية عبر فحص الاطفال بوساطة الشريط اللاصق للتحري عن الاصابة بالدودة الدبوسية.

 أظهرت النتائج معدلاً مرتفعاً للخمج بالدودة الدبوسية بين الاطفال المشتركين في الدراسة والتي بلغت (73.77%). كما بينت الدراسة وجود علاقة معنوية (P=0.03) بين الجنس و وقوع الاصابة بالديدان الدبوسية، إذ اظهر الذكور مخاطر اعلى من الاناث للخمج بهذه الديدان، بينما لم يلاحظ اي ارتباط معنوي بين كل من العمر والحالة الغذائية مع الخمج بهذه الديدان، فيما خلُصت نتائج هذا البحث الى ان فقر الدم يمكن ان يكون متوقعاً بشكل كبير بين الاطفال الذين لديهم خمجاً بالديدان الدبوسية، لذلك فان مزيدا من الدراسة يمكن ان يولى لهذا الموضوع في العراق.

Comments are disabled.