رسالة ماجستير في كلية العلوم تثبت ان مركب البوليمر ZnO فعال في التنظيف الذاتي دون الإضرار بصحة الإنسان والبيئة


  جرت في قسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة بغداد، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة “دراسة فعالية التحفيز الضوئي للمتراكب النانوي اوكسيد الخارصين /ايبوكسي” للطالبة حنين عباس عبد. 

وهدف البحث الى  تحضير المركبات النانوية اوكسيد/ الايبوكسي بطريقة سهلة وبسيطة تستخدم في التنظيف الذاتي، ودراسة تأثير العوامل الاحتفالية المختلفة بما في ذلك تركيز الصبغة (MB و MO) ، وعامل الأس الهيدروجيني، وتحضير هذه المركبات بطريقة الصب البسيطة بنسب وزنية مختلفة من اوكسيد الخارصين  (0.25،0.5،1،2 و 4wt.٪) عبر استخدام تقانة المسح المجهري الإلكتروني (SEM).  لتوضيح التوزيع المتجانس للجسيمات النانوية اوكسيد الخارصين في عينات الايبوكسي لتكوين متراكب نانوي متجانس التركيب .

واستنتجت الارسالة ان تحضير ZnO / epoxy nanocomposite كان ناجحًا كمحفز ضوئي لسطح التنظيف الذاتي، وبناءً على النتائج، وجد أن معدل تحلل MB يزداد مع انخفاض تركيز صبغة المحلول، و يزيد نشاط التحفيز الضوئي بزيادة أكسيد الزنك في المواد المركبة، ووجد أيضًا أن انحلال صبغة MO أضعف من انحلال الصبغة MB بواسطة ZnO / epoxy nanocomposite. أيضًا و إثبات أن مركب البوليمر ZnO فعال في التنظيف الذاتي دون الإضرار بصحة الإنسان والبيئة.

Comments are disabled.