جرت في قسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة بغداد، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة “دراسة فعالية التحفيز الضوئي للمتراكب النانوي اوكسيد الخارصين /ايبوكسي” للطالبة حنين عباس عبد. 

وهدف البحث الى  تحضير المركبات النانوية اوكسيد/ الايبوكسي بطريقة سهلة وبسيطة تستخدم في التنظيف الذاتي، ودراسة تأثير العوامل الاحتفالية المختلفة بما في ذلك تركيز الصبغة (MB و MO) ، وعامل الأس الهيدروجيني، وتحضير هذه المركبات بطريقة الصب البسيطة بنسب وزنية مختلفة من اوكسيد الخارصين  (0.25،0.5،1،2 و 4wt.٪) عبر استخدام تقانة المسح المجهري الإلكتروني (SEM).  لتوضيح التوزيع المتجانس للجسيمات النانوية اوكسيد الخارصين في عينات الايبوكسي لتكوين متراكب نانوي متجانس التركيب .

واستنتجت الارسالة ان تحضير ZnO / epoxy nanocomposite كان ناجحًا كمحفز ضوئي لسطح التنظيف الذاتي، وبناءً على النتائج، وجد أن معدل تحلل MB يزداد مع انخفاض تركيز صبغة المحلول، و يزيد نشاط التحفيز الضوئي بزيادة أكسيد الزنك في المواد المركبة، ووجد أيضًا أن انحلال صبغة MO أضعف من انحلال الصبغة MB بواسطة ZnO / epoxy nanocomposite. أيضًا و إثبات أن مركب البوليمر ZnO فعال في التنظيف الذاتي دون الإضرار بصحة الإنسان والبيئة.

Comments are disabled.