اقام قسم علم الارض بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في كلية العلوم بجامعة بغداد، محاضرة علمية متخصصة بعنوان “تحديد بعض المناطق في العراق ذات طاقة رياح مناسبة لتوليد الطاقة الكهربائية” وذلك بحضور عدد من الطلبة والباحثين والمعنيين بشأن الطاقة والتحسس النائي .

وهدفت المحاضرة الى محاولة تحديد بعض المناطق في العراق التي تمتلك مواصفات تؤهلها لان تستعمل في توليد الطاقة الكهربائية، عن طريق استغلال طاقة الرياح بناء على ما تناولته بعض الدراسات التي أجريت في قسم علم الارض، فضلا عن الاعمال الحقلية التي تجرى باستمرار لتحديد بعض المناطق التي تعد بمثابة جيوب هوائية ذات طاقة رياح مناسبة والتي بحاجة الى تكثيف الدراسات عليها من اجل استغلالها في توليد الطاقة الكهربائية النظيفة والصديقة للبيئة .

وتضمنت المحاضرة التي قدمها الدكتور حسن كطوف جاسمن الى تسليط الضوء على اهتمامات اغلب الدول المتقدمة بموضوع توليد الطاقة الكهربائية النظيفة الصديقة للبيئة وسلبيات توليد الطاقة باستعمال حرق المشتقات النفطية بالطرق التفليدبة بوصفها مكلفة وتسبب مشاكل بيئية كثيرة وتحتاج الى بناء محطات توليد عملاقة ومد شبكات لنقل الطاقة الى مناطق نائية. لذلك تلجا الكثير من الدول الى استغلال مصادر توليد بديلة وهي طاقة الرياح او الطاقة الشمسية او طاقة جريان الماء من السدود لتوليد طاقة كهربائية غير ملوثة للبيئة .

Comments are disabled.