البرمجة الشيئية

البرمجة كائنية التوجيه أو البرمجة الشيئية (OOP) Object-Oriented Programming هي نموذج برمجة حاسوبية ينظم تصميم البرامج حول البيانات أو الكائنات، بدلاً من الوظائف والمنطق. يمكن تعريف الكائن Object على أنه حقل بيانات له سمات وسلوك فريد.

مختبز رقم 2 F108

وهو أحد مختبرات قسم علوم الحاسوب / كل ةٌ العلوم / جامعة بغداد، حٌوي على 21 حاسبة نوع Desktop ووسائل تعليمية مثل شاشة العرض والداتا شو.

مختبر قواعد البيانات

يعتبر التصميم المنطقي لأنظمة قواعد البيانات وإدراك مفاهيم تحليلها خصوصا العلائقية منها من المواضيع المهمة في مجال برمجيات الحاسوب. خلال المختبر يتعلم الطلبة على أساسيات قواعد البيانات وخصائصها واهم مكوناتها ومعرفة الأسس والمعايير العلمية لتصميمها باستخدام البرامج مثل برنامج Microsoft Access وغيرها

مختبر رقم (5)

يضم هذا المختبر ثلاث مقررات اساسية لطلاب قسم علوم الحاسوب وهي أساسيات البرمجة، الذكاء الأصطناعي، نظم التشغيل لطلاب المرحلة الأولى، الثالثة والرابعة. تهدف مادة أساسيات البرمجة (المرحلة الأولى) الى أعداد المبرمج من خلال كتابة البرامج بلغة C++. و في مقرر الذكاء الأصطناعي (المرحلة الثالثة) يتعلم الطالب بناء أنظمة وبرمجيات تحاكي الذكاء البشري  .

 مختبر رقم 6 – F216

وهو أحد مختبرات قسم علوم الحاسوب / كلية العلوم / جامعة بغداد، يحوي على 20 حاسبة لا بتوب ووسائل تعليمية توضيحية مثل شاشة العرض والداتا شو.

مختبر رقم 7

ويهدف التعرف على مفاهيم البرمجة المتوازية تعلم كيفية الاستفادة من هذه المفاهيم لبناء برامج كفوءة وتعلم كيفية استخدام هذه المفاهيم للحصول على سرعة عالية في التنفيذ .

مختبر الشبكات

يعمل مختبر الشبكات على تنمية الطالب علميا في مجال الشبكات والاتصالات باستخدام تقنيات نظم الاتصالات من أجل تبادل المعلومات والموارد والبيانات المتاحة للشبكة  ومواكبة سوق العمل والتعرف على بروتوكولات الشبكات وانواعها والتطبيق العملي لأسس الشبكات من خلال تصميم وتنفيذ مخططات الشبكات و محاكاتها .

مختبر الوسائط  المتعددة

يهدف مختبر الوسائط المتعددة الى استخدام لغات البرمجة الحاسوبية  لفهم تمثيل مكونات الوسائط المتعددة ومنها لغة البرمجة C# واستخدامها لاغراض التطبيقات المختلفة. كذلك يهدف الى التعامل مع الدوال المكتبية الجاهزة والتي توفر ادوات متخصصة للتعامل مع مكونات الوسائط المتعددة و استخدام البرمجيات الخاصة بمونتاج وتعديل الوسائط المتعددة.

المواد العملية التي تدرس في المختبر

مخططات الحاسبة (المرحلة الثالثة)

تصميم الدوائر الرقمية (المرحلة الاولى)

معالجات مايكروية (المرحلة الثانية)

مخططات الحاسبة متقدمة (المرحلة الرابعة)