خريجونا وسوق العمل

دورة متخصصة في اساليب سحب الدم ومتطلباته بين المرضى والمحللين

اقامت وحدة الابحاث البيولوجية للمناطق الحارة في كلية العلوم بجامعة بغداد الدورة الموسومة “طرائق سحب الدم” بمشاركة عدد من طلبة الدراستين الاولية والعليا وخريجي الكلية والراغبين بتطوير مهاراتهم بتخصص الدورة .

وهدفت الدورة التي القى محاضراتها نخبة متخصصة بهذا المجال، الى التعريف بطرق سحب الدم وعيناتها التي عادة ما تؤخذ عن طريق الوريد بغية الفحوصات المختبرية بخطوات بسيطة تتطلب الدقة والمهارة واسلوب التعامل مع الراغبين بالتحليل المختبري .

وتضمنت الدورة محاضرات نظرية وتطبيقات عملية في طرائق سحب الدم والمعدات المطلوبة لذلك والتي يجب وضعها في مكان امن وسهل الوصول وتشمل انابيب العينات المختبرية او كوب او كيس معقم في حالة جمع عينات كبيرة وقفازات مناسبة ومعقمة وابر ومحاقن وعصابات لوقف النزيف وكحول التطهير وملصقات وحاوية الادوات .

وتناولت التطبيقات العملية متطلبات التعامل مع المريض والاسئلة التي توجه اليه وتحديد المواقع المناسبة للاوردة وضرورة تنظيفها باستخدام الكحول وكيفية التعامل مع المريض بعد سحب عينة الدم وغيرها من التطبيقات .

طرائق سحب الدم بدورة اقامتها كلية العلوم لطلبتها وخريجيها

نظمت وحدة التأهيل والتوظيف في كلية العلوم بجامعة بغداد، الدورة الموسومة “طرائق سحب الدم الشرياني والطرفي والوريدي” وذلك بمشاركة طلبة الكلية وخريجيها والراغبين بتطوير قدراتهم في هذا المجال .

وهدفت الدورة التي ادارها الكيمياوي الاقدم (علي عبد الرضا) الى التعرف على الطريقة الصحيحة لسحب الدم بالتفاصيل الدقيقة وتجاوز السلبيات والعوارض الصحية والاخطار الناجمة عن الاخطاء وسوء التعامل مع المرضى، بوصف ان الدم يعد احد السوائل المهمة الضرورية الذي ينفذ المهام الحرجة لنقل الاوكسجين والمواد المغذية الى خلايا الجسم والتخلص من ثاني اوكسيد الكربون والامونيا والنفايات والمنتجات الاخرى.

وتضمنت الدورة التعرف على طرائق سحب الدم الطرفي والذي على اساسه يسحب الدم من الشعيرات الدموية الموجودة في شحمة الاذن او طرف الاصبع او عقب القدم للاطفال الحديثي الولادة، وذلك عن طريق تعقيم منطقة السحب مع توصية المحاضر بترك نقطة الدم الاولى واخذ النقطة الاخرى بواسطة ماصات اوتوماتيكية خاصة، فضلا عن التعرف على طرائق سحب الدم الشرياني الذي اكد المحاضر بانه نادر الا في حالات قليلة مثل طلب فحص غازات الدم او دراسة الاختلاف بين مستوى الجلوكوز في الدم الشريان والدم الوريدي .

مهارات كتابة السيرة الشخصية ومقابلات العمل بورشة الكترونية قدمها بروفيسور دولي ونظمتها كلية العلوم

نظم قسم علوم الأرض بالتعاون مع وحدتي ابن سينا للتعليم الالكتروني والتعليم المستمر في كلية العلوم بجامعة بغداد، ورشة العمل الالكترونية الموسومة” What Shall I do after graduation” وذلك بمشاركة عدد من الطلبة والمعنيين بشعب التأهيل والتوظيف في داخل الكلية وخارجها .
وهدفت الورشة الممتدة ليومين متتاليين الى توجيه الطلبه المتخرجين في اتخاذ الخطوات الصحيحة والمناسبة للتخطيط لمرحلة ما بعد التخرج عبر وضع الخطط الجيدة لهذه المرحلة، لتحقيق اكبر كم من الأهداف ولاسيما المتفقة مع مسارات الطالب المتعددة من حيث مسار اكمال الدراسات العليا او البحث عن فرصة عمل .
وتضمنت الورشة التي القى محاضرتها بروفيسور هندسة النفط ومدير التدريب والتعليم الالكتروني في مركز NWEAT ليفربول- المملكة الدكتور حسين احمد التميمي الى التعريف بخطوات اعداد الملف الشخصي C.V وتقوية مستوى اللغه الإنجليزية وتثقيف النفس وتنميه المهارات و التعمق في التخصص الدراسي عن طريق قراءة الأبحاث العالمية، مبينا مساهمة ذلك في اثراء السيرة الذاتيه بالمزيد من المهارات، فضلا عن حث المحاضر للطلبه المتخرجين في تطوير مهاراتهم وتهيئتهم لمقابلات العمل وضمان الحصول على فرصته .

كلية العلوم تقيم مهرجانا خاصا بمشاريعها المتميزة في مجال الحاسبات

نظم قسم علوم الحاسوب بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في كلية العلوم بجامعة بغداد، مهرجانه السنوي بعنوان “المشاريع المتميزة في قسم علوم الحاسوب” بحضور عميد الكلية الاستاذ الدكتور عبد الكريم عبد الرزاق ومعاونه الاداري الاستاذ المساعد الدكتور رائد فالح وعدد من طلبة القسم وتدريسييه .

وقال رئيس القسم الاستاذ المساعد الدكتور ناصر حسين في كلمة افتتح بها المهرجان “ان ما قام به الطلبة من مشاريع متميزة في مجال البرامجيات والمعلومات بشكل كفوء متخصص بعلوم الحاسوب، يستحقون عليه الشكر والتقدير وليكونوا متمكنين من تلبية احتياجات سوق العمل بعد تخرجهم بما يمتلكوه من معلومات معرفية نظرية وعملية ومهارات اساسية في استخدام الحاسوب التطبيقية المرتبطة بتطوير الانظمة والحلول البرامجية”، وكشف رئيس القسم عن قرب افتتاح دراسة الدكتوراه في علوم الحاسوب بعد العمل على اكمال متطلبات افتتاحها من توفر الهيئات التدريسية والالقاب العلمية وغيرها من المتطلبات .

بعد ذلك القى الطالب الاول كلمة اشاد فيها بالهيئة التدريسية في القسم ومناهجه الدراسية التي اهلتهم الى استخدام الحواسيب عبر البرامج التدريبية في المجالات المختلفة وفق الدروس الاكاديمية التي تلقوها في علوم الحاسوب عملت على تمكينهم المهارات اللازمة والكفاية ذات الجودة العالية، ليكونوا مبرمجين مؤهلين ببناء المؤسسات المختلفة ونقل التكنولوجيا اليها .

وتضمن المهرجان جلسات علمية قرأت فيها البحوث والدراسات التي تواكب العالمية منها في مجال الحاسوب وتطبيقاته وبرامجياته، وانتهت بتوزيع عميد الكلية ومعاونه الاداري ورئيس القسم الدروع التقديرية بين العمادة و الطلاب الاوائل المتميزين في القسم وتدريسييهم .

دورة متخصصة تؤهل للعمل في المستشفيات والمختبرات تقيمها كلية العلوم

نظمت وحدة التأهيل والتوظيف في كلية العلوم بجامعة بغداد دورة متخصصة حملت عنوان “مهارات سحب الدم” بمشاركة خريجي الكلية وطلبتها والراغبين في تطوير مهاراتهم بهذا الجانب .

وهدفت الدورة الى اعداد المشاركين وفق متطلبات سوق العمل واحتياجاته، والتدريب على  مهارات سحب الدم وطرقه التي تعد احدى اهم المتطلبات للراغبين في البحث عن فرص العمل في السوق العراقية ولاسيما في المختبرات والمستشفيات الاهلية سعيا من الكلية للارتقاء بكل مايخدم الطلبة والخريجين اثناء الدراسة وبعدها .

وتضمنت الدورة التى ادارها الكيمياوي الاقدم (علي عبد الرضا) والكيمياوية  (شيماء حسين حسن) محاضرات نظرية وتدريبات عملية في التعريف بأهمية الدم  Blood Composition الذي يحتوي على مكونات أساسية، تشمل كريات الدم الحمراء و البيضاء والصفائح الدموية وكذلك التعريف بانواع سحب الدم والتي تشمل سحب الدم الشرياني و سحب الدم الشعيري وسحب الدم الوريدي وتطبيق مهارات هذا الجانب في المختبرات والمستشفيات  .

التأهيل والتوظيف في كلية العلوم تعلن عن انطلاق برنامجها التدريبي الجديد للطبة والخريجين بحضور رئيس مجلس النواب

نظمت وحدة التأهيل والتوظيف في كلية العلوم بجامعة بغداد، الحفل الختامي لبرنامجها التدريبي السنوي وانطلاق برنامجها الجديد لطلبتها وخريجيها بحضور رئيس مجلس النواب الاستاذ (محمد الحلبوسي) ورئيس الجامعة الاستاذ الدكتور (علاء عبد الحسين)، تحت شعار “طلبة اليوم قادة المستقبل”.

وهدفت الاحتفالية التي شهدت حضورا رسميا واكاديميا وطلابيا كبيرا، الوقوف على ما انجزته الوحدة وتعمل عليه في كل عام دراسي عبر توجيه الطلبة وارشادهم الى اهمية اختصاصاتهم العلمية المختلفة التي قبلوا بها، والتعرف على الدراسات العلمية والمناهج الدراسية التي تسهم في تطويرها لضمان ملائمتها لسوق العمل، والتواصل مع التطور العلمي والمعرفي الحاصل في العالم .

وبين مدير الوحدة الكيمياوي الاقدم (علي عبد الرضا)، في تصريح خص به اعلام الكلية “نعمل في كل عام دراسي على اعداد ورش عمل تدريبية للطلبة والخريجين وتنفيذها بما ينسجم وسوق العمل، فضلا عن فتحنا قنوات اتصال مع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص وبناء جسور التواصل بين الخريجين بمختلف الاختصاصات وهذا السوق، ومتابعة الطلبة بعد تعيينهم وتقويم مدى الافادة من اختصاصاتهم”، مؤكدا ان المفردات التدريبية التي سيشهدها الموسم الجديد دورات في اللغة الانكليزية والحاسوب وادارة المشاريع الصغيرة والتسويق والعلاقات العامة والاتكيت والبروتوكول والمهارات الحياتية ومباديء الادارة العامة والسكرتارية والتشريفات والتخطيط الاستراتيجي وصيانة الحاسوب .

وتضمن الحفل الختامي لبرنامج التدريبي للعام الماضي وانطلاق موسمه الجديد، بحضور عميد الكلية الاستاذ الدكتور (رائد كامل ناجي) ومعاونوه العلمي والاداري العديد من الفعاليات الفنية والثقافية التي قدمها طلبة الكلية وخريجيها، وتوزيع الشهادات التقديرية بين مدربي الدورات والمشاركين والداعمين للوحدة .

كلية العلوم تقيم حلقة نقاشية حول مخرجات احد اقسامها العلمية بين المؤهل وسوق العمل

اقام قسم الفلك والفضاء في كلية العلوم بجامعة بغداد الحلقة النقاشية الموسومة “مخرجات قسم الفلك والفضاء بين المؤهل وسوق العمل” بحضور عدد من الاساتذة والباحثين وطلبة الدراستين الاولية والعليا وخريجي الكلية ورؤساء لجان الارشاد الاكاديمي والمعنيين بتخصص الفضاء والفلك والتاهيل والتوظيف.

وهدفت الحلقة النقاشية التي القاها كل من الاستاذ المساعد الدكتور (رافع عباس حسن) والاستاذة المساعدة الدكتورة (ساجدة كاظم) والدكتورة (هدى شاكر علي) الى توعية الطلبة في حياتهم الجامعية المبكرة بالتخصص وكيفية تنمية مهاراتهم التي يتطلبها سوق العمل والمعرفة الاكاديمية واستعراض الاساليب والوسائل الممكن اتباعها لتحقيق ذلك وما يترتب عليها من ضمانات للحصول على مستقبل مهني مضمون .

وبينت الحلقة النقاشية ضرورة التحول في التفكير من مفهوم الوظيفة المركزية (التعيين المركزي) الى مفهوم خلق المشاريع والاعمال الصغيرة عن طريق تشكيل مجموعات متناسقة الافكار والاهداف والرؤى التي تؤسس لمشاريع عمل مستقبلية وكذلك طرح افكار حول الابتكار وتحويلها الى مشاريع منتجة.

محاضرة في كلية العلوم عن اهمية الرياضيات في تنظيم المشاريع الاستثمارية

اقام قسم الرياضيات في كلية العلوم بجامعة بغداد الدورة التدريبية الموسومة “اهمية الرياضيات في تنظيم المشاريع الاستثمارية” بحضور عدد من الاساتذة والباحثين وطلبة الدراستين الاولية والعليا والمعنيين بتخصص الرياضيات وعلومه الصرفة والدراسات المالية والمحاسبية والمعنيين بالمشاريع والاستثمار.

وهدفت الدورة التدريبية التي القاها كل من الدكتورة (ايمان علي عذاب) والدكتورة (سندس بدر حبيب) والدكتور (عراق طارق عباس)، الى تقديم تفصيل حول مفهوم المشاريع الاستثمارية وكيف تنظم قواعد ادارتها باستخدام انظمة معلومات رياضياتية وهي نماذج ابتكرت من علم الرياضيات الصرفة والتطبيقية وعن طريقها يراقب سير العمليات في هذه المشاريع بواسطة السيطرة وتنظيم القواعد المالية واستخدام نماذج رياضياتية علمية متطورة .

وتضمنت الدورة اهم النظريات الرياضياتية المستعملة في تطبيقات تنظيم المشاريع الاستثمارية، إذ يعد الإعداد لهذه المشاريع من أهم الخطوات لنجاحها، حيث أن التخطيط السليم يضمن مدى نجاح وفاعلية هذه المشاريع, فضلا عن العائد المادي (الربح المادي) الجيد المتوقع منها، مؤكدة قبل البدء بأي مشروع اقتصادي يجب عمل جدوى اقتصادية له، وهي عبارة عن عملية جمع المعلومات عن مشروع مقترح ومن ثم تحليلها لمعرفة إمكانية تنفيذه, وتقليل مخاطر وربحية هذا المشروع وبالتالي يجب معرفة مدى نجاحه أو خسارته مقارنة بالسوق المحلي واحتياجاته، مشددة على وجوب انجاز دراسة للسوق المحلي من حيث احتياجاته ومتطلباته .

كلية العلوم تحتضن محاضرة قدمها مركز مايكروسوفت التدريبي في العراق

احتضنت عمادة كلية العلوم في جامعة بغداد محاضرة قدمها مركز مايكروسوفت التدريبي في العراق وذلك بحضور عدد من التدريسيين والباحثين وطلبة الدراستين الاولية والعليا والمهتمين بشأن الحاسبات وعلوم الاتصال والبرامجيات والتعليم الالكتروني .

وهدفت المحاضرة التي القاها المهندس (احمد عز الدين) مدير مركز مايكروسوفت  التدريبي في العراق، الى التعريف بالمركز والخدمات التي يقدمها للمؤسسات التعليمية ضمن برنامج ميداني تدريبي يتضمن اماكانية عقد شراكة مستقبلية لتطوير البرامجيات التدريبية والمواقع الالكترونية وفرص التدريب وتبادل الخبرات وارتباط مناهج مايكروسوفت بسوق العمل والطرق التفاعلية في التدريس الالكتروني وتطوير المهارات من اجل خدمة القطاع الاكاديمي والجامعي  .

وتضمنت المحاضرة التي حضرها عميد الكلية الاستاذ الدكتور (رائد كامل ناجي) ومعاونوه للشؤون الادارية والعلمية، دعوة المركز ومساهمته في تهيئة الملاكات التدريسية والفنية بمختلف الاعمار لقيادة مجتمع الـ (I.T) وتطوير مشاريع تخرج الطلبة في علوم الحاسوب وما يجاورها بالاتجاه نحو حاجة السوق الفعلية وفسح المجال امام التطوير الالكتروني وفتح افاق التعاون مع الطلبة المتميزين والتوسع في المجال البحثي والبرامجيات بالمشاركة مع الجامعة وطلبتها ومواكبة كل ماهو متطور وحديث في العالم ضمن تخصصات الكلية العلمية وتوجهاتها .

دورة متخصصة في كلية العلوم بعنوان “معسكر الافكار”

نظمت وحدة التأهيل والتوظيف في كلية العلوم بجامعة بغداد دورة متخصصة الموسومة “معسكر الافكار” وذلك بمشاركة عدد من طلبة الكلية وخريجيها بتخصصاتهم العلمية المختلفة .

وهدفت الدورة التي القى محاضراتها كل من المدربة (رنا فائز عبد الجبار) الطالبة في قسم الرياضيات بكلية العلوم في جامعة بغداد و المدربة (رغدة صلاح) الطالبة في قسم هندسة الطاقة بكلية الهندسة في جامعة بغداد، الى تهيئة الخريجين لسوق العمل عن طريق تدريبهم على بعض المهارات التي تتلائم مع تخصصاتهم العلمية وبيئة سوق العمل وحاجته، وتطوير مهاراتهم واكسابهم الخبرة والمعرفة الفكرية والسلوكية التي تواكب متطلبات سوق العمل الحديث ومجال ريادة الاعمال الشبابية في العراق وذلك عن طريق جملة من التدريبات .

وتضمنت الدورة محاضرات نظرية وعملية منها تشكيل مجاميع متعددة لحثهم على العمل بروح الفريق الواحد وتوظيف طاقاتهم وزيادة الكفاءة والانتاجية في العمل عبر محاور تناولت فنون كتابة السيرة الذاتية ومهارات مقابلة العمل ومدخل لريادة الاعمال الحديثة وتوظيف الرياضيات المالية .

كلية العلوم تقيم دورة متخصصة بعنوان “تكنولوجيا الحاسوب”

نظمت وحدة التأهيل والتوظيف في كلية العلوم بجامعة بغداد دورة متخصصة الموسومة “تكنولوجيا الحاسبات” وذلك بمشاركة عدد من طلبة الكلية وخريجيها بتخصصاتهم العلمية المختلفة .

وهدفت الدورة التي القى محاضراتها المهندس (احمد محمد محمود) الى تنمية قدرات المتدربين في التعامل مع الحاسوب والتعرف على اساسياته ومكوناته، فضلا عن التعرف على المشاكل الشائعة وحلولها من اجل الافادة القصوى للفئة التي استهدفها البرنامج، إذ يتكون مضمونه على اساس ما يحتاجه المتدربون في حياتهم العملية وما يتطلبه سوق العمل .

وتضمنت الدورة التي شارك بها اثنان وثلاثون متدربا بمحاضرات عملية ونظرية، تناولت مقدمة عن اساسيات الحاسوب ومواصفاته وحلول القرص الصلب ومشاكله، و مشاكل نظام التشغيل و فرمتة الحاسوب وصيانته وتسريعه، وتنصيب التعاريف، وكيفية حماية الملفات واستراجعها ومسحها نهائيا .

دورة متخصصة تؤهل للعمل في المستشفيات والمختبرات تقيمها كلية العلوم

نظمت وحدة التأهيل والتوظيف في كلية العلوم بجامعة بغداد دورة متخصصة حملت عنوان “مهارات سحب الدم” بمشاركة خريجي الكلية وطلبتها والراغبين في تطوير مهاراتهم بهذا الجانب .

وهدفت الدورة الى اعداد المشاركين وفق متطلبات سوق العمل واحتياجاته، والتدريب على  مهارات سحب الدم وطرقه التي تعد احدى اهم المتطلبات للراغبين في البحث عن فرص العمل في السوق العراقية ولاسيما في المختبرات والمستشفيات الاهلية سعيا من الكلية للارتقاء بكل مايخدم الطلبة والخريجين اثناء الدراسة وبعدها .

وتضمنت الدورة التى ادارها الكيمياوي الاقدم (علي عبد الرضا) والكيمياوية  (شيماء حسين حسن) محاضرات نظرية وتدريبات عملية في التعريف بأهمية الدم  Blood Composition الذي يحتوي على مكونات أساسية، تشمل كريات الدم الحمراء و البيضاء والصفائح الدموية وكذلك التعريف بانواع سحب الدم والتي تشمل سحب الدم الشرياني و سحب الدم الشعيري وسحب الدم الوريدي وتطبيق مهارات هذا الجانب في المختبرات والمستشفيات  .