كلية العلوم تقيم ورشة عمل افتراضية حول تأثير الامتحانات الالكترونية على مستوى الطلبة

اقام قسم الرياضيات بالتعاون مع وحدتي التعليم المستمر وابن ينا للتعليم الالكتروني في كلية العلوم بجامعة بغداد ورشة العمل الالكترونية الموسومة “تأثير الامتحانات الالكترونية على مستوى الطلبة” بمشاركة عدد من المعيين بالارشاد التربوي والنفسي واللجان الامتحانية .

وهدفت الورشة التي قدمتها كل من الاستاذة المساعدة الدكتورة داليا خالد والدكتورة هبة عبد الله ابراهيم، الى تسليط الضوء على التعليم الإلكتروني لما له من دور كبير في تعزيز كفاية التعليم وقدرة المؤسسة التعليمية في تقويم أداء الطلاب، الى جانب القدرة على تحديد جوانب القصور والعمل على معالجتها، و تخفيف كثير من التكاليف بما يزيد عن قدرة المؤسسة التعليمية في الإنفاق بصورة أكبر على تطوير العملية التعليمية في الجانب الاقتصادي .

وتضمنت الورشة التي نقلت عبر منصة (كوكل ميت) الوقوف على ما تتطلبه الإعداد الناجح للاختبارات الإلكترونية في تدريب المعلمين على مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية وبنائها الى جانب تدريب الطلاب على كيفية التعامل مع بيئة الاختبارات الإلكترونية التي من أهم المتطلبات الواجب مراعاتها و نشر الوعي في المؤسسات التعليمية حول أهمية استخدام الاختبارات الإلكترونية وجدواها في التعليم والتعلم، ومراعاة تصميم الاختبارات الإلكترونية وفق المعايير التربوية والتقانية لضمان جودتها وتحقيقها الأهداف المرجوة وتجاوب الطلبة والتفاعل معها وتقبلها كواقع حال في ظل الجائحة العالمية التي اوقفت الدوام الحضوري .

بروفيسور في جامعة برادفورد يقدم ورشة عمل افتراضية في كلية العلوم لتأمين اليات اقامة الامتحانات الالكترونية

اقام قسم علم الارض بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في كلية العلوم بجامعة بغداد ورشة العمل الالكترونية الدولية بعنوان “اليات التقييم وتأمين الامتحانات الالكترونية” بمشاركة عدد من التدريسيين والنعنيين من اللجان الامتحانية .

وهدفت الورشة التي القى محاضرتها قائد اختصاص الهندسة الصناعية في قسم التعليم بفرع المملكة المتحدة وايرلندا واستاذ التكنولوجيا الصناعية وادارة العمليات في جامعة برادفورد بالمملكة المتحدة الاستاذ الدكتور رامي حكمت الحديثي الى تسليط الضوء على مشكلة الغش في الامتحانات الالكترونية الذي يعد الشغل الشاغل للتدريسيين في اثناء جائحة كورونا وتعد ايضا من اكبر المشاكل التي يواجهها التدريسيون الجدد وبعض ذوي الخبرة القليلة في هذا المجال الذي يقلل من الرصانة العلمية والامتحانية في المؤسسات التربوية والتعليمية .

وتضمنت الورشة التي نقلت عبر منصة Free Call Conferemce الوقوف على احدث الاستراتيجيات التي تتبعها الجامعات البريطانية والاوربية في تقويم الطلبة والعديد من الاساليب التي يمكن بواسطتها يمكن الحد من الغش في الامتحانات الالكترونية دون الحاجة الى شراء معدات تطبيقات الكترونية بتكاليف مرتفعة، مع عرض الية مقترحة لكيفية توزيع المهام بين اعضاء اللجنة الامتحانية المركزية و تحديد المسؤوليات و المهام لكل عضو في اللجان المذكورة، و كذلك كيفية عمل انموذج اسئلة امتحانية الكترونية والتوصية بضرورة اعتماد الية موحدة لكليات الجامعة بغية الوصول الرى الرصانة العلمية في الامتحانات بما يؤمن الامتحانات الالكترونية ويحد من الاخطاء التقويمية التي تقع فيها بالتجارب العالمية الناجحة .

كلية العلوم تجري امتحاناتها للغة الانكليزية حضوريا عبر اجهزة الحاسوب

اطلقت وحدة اللغة الانكليزية في كلية العلوم بجامعة بغداد امتحاناتها للغة الانكليزية الخاصة بطلبة الدراسات العليا حضوريا وذلك عبر اجرائها بشكل مباشر الكترونيا في مختبر الحاسوب.

وقد عملت الوحدة بادارة الدكتور مثنى حميد خلف، على تهيئة الاجواء الامتحانية والاحتياجات المتمثلة بتوزيع المراقبين وشمولية الاسئلة الامتحانية الالكترونية وغيرها لمشاركة طلبتها في تادية امتحان اللغة و الذي سار وفق انسيابية عالية .

وتفقد عميد الكلية الاستاذ الدكتور عبد الكريم عبد الرزاق بصحبة معاونه العلمي، مختبر الحاسوب الذي تجرى فيه امتحان اللغة الانكليزية، مطلعا على مدى الالتزام بشروط الوقاية الصحية و التباعد بين الطلبة ولبس الكمامات، داعيا الطلبة إلى بذل المزيد من الجهد والمثابرة من اجل النجاح والتفوق خدمة للعملية التعليمية ليسهموا في الحفاظ على المكانة العلمية لكلية العلوم العريقة .

التعليم المدمج والياته وسلوكه وتقاناته بدورة تدريبية افتراضية اقامتها كلية العلوم

نظم قسم علوم الحاسوب بالتعاون مع وحدتي التعليم الالكتروني ابن سينا والتعليم المستمرورة تدريبية الكترونية بعنوان “التعليم المدمج الية وسلوك” بمشاركة عدد من الطلبة التدريسيين والمعنيين بلجان التعليم الالكتروني والارشاد التربوي .

وهدفت الدورة التي القى محاضراتها نخبة من تدريسيي القسم لتدريب المشاركين الطلبة وتأهيلهم في بيئة التعليم المدمج للعام الدراسي حسب مقررات الوزارة واهم وسائل النجاح في الانتقال من التعليم التقليدي وتوظيف ادوات تكنولوجيا التعلم المعتمدة على شبكة الانترنت ومميزاته ومعوقاته وسبل تليلها وتجاوزها .

وتضمنت محاضرات الدورة التي نقلت عبر تطبيق كوكل كلاس روم الى تسليط الضوء على التعليمات الارشادية والمباديء السلوكية للطالب في اثناء تعليمه المدمج من اجل الانضباط والتعلم الجادين وتوعية الطلبة بهه القيم، والتعرف على بيئة عمل الصفوف الالكترونية وضوابطها بما تمكن للتدريسي والطالب في التفاعل معها وتبادل الواجبات، زيادة على دور الطالب في التعليم الالكتروني وادارة الامتحانات والبرمجة واساسياتها ولغاتها وغيرها من الامور المهمة المتعلقة بادخال الكودات والروابط والتسجيل والغيابات والنتائج .

كلية العلوم تتسلم منصة الكترونية بمميزات وتقانات عالية تساهم في اقامة نشاطاتها المتعددة افتراضيا

استلمت وحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني في كلية العلوم بجامعة بغداد البرنامج الالكتروني الافتراضي “زوم zoom” الذي يعد احدى المنصات التعليمية الالكترونية وبتقانات عالية متعددة يعمل على خلق بيئة تعليمية تفاعلية البديلة عن النشاطات الحضورية .

وبينت مديرة وحدة ابن سينا الدكتورة لقاء زكي حمادي ان المنصة التي اهدتها جامعة بغداد لكلية العلوم هي جزء من اهتمامها بالتعليم الالكتروني وتماشيا مع النظام الدراسي المطبق في هذا العام بأن يكون التعليم فيه مدمجا، بما يسهم في رفد عملية التفاعل بين الطلاب والمعلمين والمشاركين، عن طريق تبادل الخبرات التعليمية والآراء والمناقشات والحوارات الهادفة لمواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية المستمرة والمتلاحقة، وإكساب الطالب والمعلم والمشارك تقانات الاتصال والمعلومات.

ويسهم البرنامج الى تنظيم الاجتماعات واللقاءات والمؤتمرات والندوات والمحاضرات بجودة عالية، مع إمكانية مشاركة الملفات مع الحاضرين في اللقاء سواء عن طريق المعلم، أو المتعلم بشرط أن يكون لكل فرد حساب خاص به، وامكانية التواصل الصوتي والمرئي عبر الإنترنت، والتعليم عن بعد بأمكانية عرض المادة المطلوب تعليمها، مع استيعاب اعداد كبيرة من المشاركين وإمكانية الدخول للجلسة عبر رابط إنترنت، واتاحة كتم صوت المشاركين أثناء الحديث، أو السماح لبعضهم بالحديث، والتسجيل الفديوي ثم عرضه عبر أي وسيلة تواصل لحضورها لاحقاً.

كلية العلوم تقيم محاضرة حول كيفية اعداد درس تفاعلي بالتعليم المدمج

نظم قسم الرياضيات بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في كلية العلوم بجامعة بغداد محاضرة بعنوان “الترتيب التوافقي لمحاضرة فديوية تفاعلية ورفعها والجانب العملي المباشر (التعليم المدمج)” بحضور عدد من الطلبة والتدريسيين والمهتمين بشأن التعليم الالكتروني المدمج .

وهدفت المحاضرة التي القتها مديرة وحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني الدكتورة لقاء زكي حمادي الى الوقوف على الية التعليم المدمج التي سوف تتبعها الكلية في اعداد الجداول الاسبوعية والروابط للصفوف الالكترونية لكل محاضره ومواعيد المحاضرات عبر المنصات التعليمية وامكانية ازاحتها بما يناسب وقت التدريسي، فضلا عن كيفية اعداد محاضرة تعليمية بالصوت و الصورة ضمن التطبيقات الالكترونية الموجودة التي تحقق اهدافها العلمية والتعليمية وكيفية استخدامها وجعلها ناجحة ومرغوبة لمستمعيها ومتلقيها ولاسيما في طريقة الالقاء التي يتبعها، وتقسيم الافكار التي تتلائم مع الاهداف المحددة مسبقا واعطاء الامثلة التوضيحية والوسائل التعليمية وعوامل الجذب والتشويق والمعلومات المقرونة بالمصادر والمراجع واستثارة فاعلية المتلقين.

وتضمنت المحاضرة كيفية انشاء محاضرة فيديوية تفاعلية احترافية بالافادة من التطبيقات التي توفرها المنصات التعليمية مع تقديم شرح نظري و عملي للخطوات الواجب إتباعها عند إنشاء العروض الفيديوية التفاعلية وربطها بالملفات الخارجية لعمل عدد لانهائي من الشرائح، مع إمكانية إدراج الصور المتحركة والثابتة، وإجراء بعض التعديلات والاضافات الصوتية والمؤثرات الصورية، مع تطبيقات عملية عن طريقة تحويل الملفات التقديمية والمتمثلة بالمحاضرات التعليمية للتدريسيين وتحويلها الى ملفات فيديوية بصيغ مختلفة ورفعها للطلبة عن طريق المنصات التعليمية والقنوات الالكترونية المتاحة.

كلية العلوم تشارك في دورة التعليم المدمج بمحاضرة مخصصة عن كيفية اعداد مادة دراسية بالصوت و الصورة

شاركت وحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني في كلية العلوم بجامعة بغداد في دورة افتراضية متخصصة بالتعليم المدمج والتي تقام استعدادا للعام الدراسي المقبل بمشاركة تدريسيي المؤسسات التعليمية في الجامعة كافة .

وهدفت المشاركة المتمثلة بمديرة وحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني الدكتورة لقاء زكي حمادي الى كيفية اعداد محاضرة محاضرة تعليمية بالصوت و الصورة ضمن التطبيقات الالكترونية الموجودة التي تحقق اهدافها العلمية والتعليمية وكيفية استخدامها وجعلها ناجحة ومرغوبة لمستمعيها ومتلقيها ولاسيما في طريقة الالقاء التي يتبعها، وتقسيم الافكار التي تتلائم مع الاهداف المحددة مسبقا واعطاء الامثلة التوضيحية والوسائل التعليمية وعوامل الجذب والتشويق والمعلومات المقرونة بالمصادر والمراجع واستثارة فاعلية المتلقين ونشاطهم والاسلوب المتبع لتوصيل المعلومات وما يصاحبها واستخدام تقانات التعليم الالكتروني ومهارته وكيف يمكن ان يحول غرفة القاعة الى مكان تنتقل فيه المعلومات بشكل ثابت وفي اتجاه واحد من المحاضر إلى المتلقي عبر بيئة تعلم تمتاز بالديناميكية والبساطة والوضوح .

وتضمنت المحاضرة التي نقلت افتراضيا كيفية انشاء محاضرة فيديوية تفاعلية احترافية بالافادة من التطبيقات التي يوفرها برنامج power point ومنصة edpuzzile مع تقديم شرح نظري للخطوات الواجب إتباعها عند إنشاء العروض الفيديوية التفاعلية وربطها بالملفات الخارجية لعمل عدد لانهائي من الشرائح، مع إمكانية إدراج الصور المتحركة والثابتة، وإجراء بعض التعديلات والاضافات الصوتية والمؤثرات الصورية، مع تطبيقات عملية عن طريقة تحويل الملفات التقديمية والمتمثلة بالمحاضرات التعليمية للتدريسيين وتحويلها الى ملفات فيديوية بصيغ مختلفة ورفعها للطلبة عن طريق المنصات التعليمية والقنوات الالكترونية المتاحة.

استعدادا للعام الدراسي المقبل .. كلية العلوم تقيم ورشة عمل افتراضية حول افاق التعليم الالكتروني والمنظومة الجامعية

نظمت وحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني في كلية العلوم بجامعة بغداد ورشة العمل الالكترونية الموسومة “افاق التعلم الالكتروني في كلية العلوم والمنظومة الجامعية” بحضور اللجان الامتحانية الالكترونية من داخل الكلية و الجامعة وخارجهما وعدد من التدريسيين والمهتمين بالتعليم الالكتروني .

وهدفت الورشة التي قدمها كل من مدير مركز ابن سينا للتعليم الالكتروني في جامعة بغداد الاستاذ المساعد الدكتور محمد صادق سلمان ومسؤول الموقع الالكتروني في الجامعة الدكتور محمد جعفر الشماع الى مناقشة التطور السريع والمتطلبات الضرورية للتعلم الالكتروني واعتماد المنصات الالكترونية والاشتراك الالكتروني مع المكتبات العالمية بالية عمل استيراتيجية منظمة.

وتضمنت الورشة التي نقلت عبر منصة كوكل ميت الى الوقوف على سبل تطوير المنظومة الالكترونية وفتح افاق التعلم المدمج ولاسيما لتوسيع الطاقة الاستيعابية للجامعات بهدف الارتقاء بالتعليم الالكتروني للوصول الى معايير الجودة العالمية التي تعتمدها الجامعات العالمية، فضلا عن تسليط الضوء على مجموعة من البرامج التخصصية بمنصات التعليم الإلكتروني لإنشاء هذا النوع من التعليم المتمازج التفاعلي، والمنهاج التفصيلي لمشروع التعليم الإلكتروني، وإستعراض أهم متطلبات البرنامج الحكومي ومشاريع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وأهداف هذه المشاريع، الى جانب تقديم عرض عن مشروع التعليم الالكتروني في الجامعات العراقية وبرنامج التعليم عن بعد الذي سيعتمد في السنة الدراسية القادمة.

كلية العلوم تستعد لعامها الدراسي المقبل باقامة ورشة عمل افتراضية حول التعليم المدمج

نظم قسم الارض بالتعاون مع وحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني بكلية العلوم جامعة بغداد ورشة العمل الافتراضية بعنوان “التعليم المدمج ضرورة مستقبلية إلى الجامعات العراقية” بمشاركة عدد من الباحثين في داخل العراق وخارجه .

وهدفت الورشة الافتراضية التي قدمها القائد الاختصاص في الهندسة الصناعية بقسم التعليم فرع المملكة المتحدة وايرلندا (IEEE) الدكتور رامي حكمت الحديثي، الى تسليط الضوء على تداعيات التعليم الالكتروني في مستقبل الجامعات العراقية والعوامل الاساسية لنجاح الانتقال من التعليم التقليدي إلى التعليم المدمج والالكتروني وذلك استعدادا للعام الدراسي المقبل الذي دعت فيه الوزارة الى ان يكون نظامها الدراسي التعليمي مدمجا .

وتضمنت الورشة التي نقلت عبر منصة كوكل ميت واقيمت في اطار التعاون بين الجامعات العراقية والعالمية الى التعريف بأحد صيغ التّعليم أو التّعلّم التي يندمج فيها التّعلّم الإلكتروني مع التّعلّم الصفي التقليدي في إطار واحد، إذ توظف أدوات التّعلّم الإلكتروني سواء المعتمدة على الكمبيوتر أو على الشبكة في الدروس، مثل معامل الكمبيوتر والصفوف الذكية، إذ يلتقي المعلم مع الطالب وجهاً لوجه معظم الأحيان مثلما يمزج بين خصائص كل من التّعليم الصفي التقليدي والتّعلّم عبر الإنترنت في نموذج متكامل، يستفيد من أقصى التقنيات المتاحة لكل منهما.

وتطرق المحاضر الى الادوات التي عن طريقها نجحت هذا التجربة عالميا عبر استخدام البريد الالكتروني وادوات المناقشة والتواصل المتزامن وكيفية التقويم وانماط التعلم المدمج، الى جانب الوقوف على مميزاته ومعوقاته وايجابياته .

كلية العلوم تنجز دليلا احصائيا خاصا بتجربتها للتعليم الالكتروني الناجحة

انجزت وحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني في كلية العلوم بجامعة بغداد تقريرها الخاص بتجربة التعليم الالكتروني الذي اعتد كبديل للدراسة التقليدية في الجامعات العراقية بسبب جائحة كورونا .

وهدف التقرير الذي اشرف عليه عميد الكلية الاستاذ الدكتور عبد الكريم القزاز ومعاونه العلمي الاستاذ المساعد الدكتور خالد جابر ونفذته مديرة وحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني الدكتور لقاء زكي التمميمي، الى التعريف باهم النشاطات التي عملت عليها الكلية في تعليمها الالكتروني واجرائها الامتحانات الالكترونية للدراستين الاولية والعليا بنجاح بدءا من تشكيلها اللجان المعنية والمنصات المعتمدة في الامتحانات وما سبقها من ورش متخصصة ومحاضرات ودروس تعليمية وقناة تلفزيونية جميعها صبت في نجاح التعليم الافتراضي الذي عد بديلا للسنة الدراسية 2019/2020 .

وتضمن الدليل النسب الاحصائية لعدد الطلبة الممتحنين للدراستين الاولية والعليا وفصولهما الدراسية للاقسام العلمية كافة والمنصات الالكترونية وعدد الطلبة المسجلين والممتحنين ومعدلات نسب النجاح للادوار ولكل قسم علمي والتي جاءت جميعها لتصب بتجربة تقانية جديدة في الجامعات العراقية لم يألفها التدريسي والطالب من قبل، والتي لقيت تجاوبا ونجاحا باهرا استدعت الوزارة الى اعتمادها في السنة الدراسية القادمة بسبب جائحة كورونا العالمية .

استعدادا لادائها بالشكل الامثل .. كلية العلوم تنظم ورشة عمل لطلبتها عن الية اجراء الامتحان الالكتروني للدراسات الاولية

نظم قسم الفيزياء بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في كلية العلوم جامعة بغداد ورشة افتراضية بعنوان “الية الامتحان الالكتروني” بمشاركة عدد من طلبة قسم الفيزياء واللجان الامتحانية والتدريسيين .

وهدفت الورشة التي قدمها كل من الدكتور عمر عبد السادة والدكتور اكرم نوري والمدرسة المساعدة هبة حسين، الى كيفية تعليم الطلبة الانضمام الى صفوف القاعات الامتحانية الافتراضية كلا حسب مرحلته ونوع الدراسة كانت صباحية ام مسائية، بدءاً من عملية توجيه الدعوة للطلبة للإنضمام عبر invitation الخاص بإيميلاتهم الجامعية الرسمية ومرورا بالمتطلبات الاخرى.

وتضمنت الورشة كذلك التي نقلت عبر تطبيق Free Conference Call التعرف على الية اجراء الامتحانات الالكترونية وكيفية قبول الدعوة من أجل الانضمام للصفوف ومن ثم كيفية التسجيل في صف القاعة الامتحانية بعد عملية الانضمام، وتزويد الطالب برمزه الامتحاني عن طريق استمارة التسجيل وكيفية تأكيد إستلام الطالب للرمز الامتحاني وإجراءه الإمتحان من تسجيل الحضور والانصراف واليه توجيه والاجابة عن ألاسئلة الامتحانية عبر Google form وكيفية إجراء الاجوبة عن طريق ضغط Submit الموجود في أسئلة ال form ومن ثم الضغط على ال turn in أو ما تسمى تم التعيين .

طرق وضع الاسئلة الامتحانية عبر الكوكل فورم بورشة عمل اقامتها كلية العلوم

نظم قسم الفيزياء بالتعاون مع وحدة ابن سينا في كلية العلوم بجامعة بغداد ورشة العمل الالكترونية عن بعد بعنوان “كيفية وضع الاسئلة بطريقة الGoogle form” بمشاركة عدد من اعضاء اللجان الامتحانية داخل الكلية وخارجها .وهدفت الورشة الى تعريف المشاركين بامكانية إنشاء انموذج بأكثر من طريقة سواءً بالدخول الى موقع النماذج مباشرة أو عبر كوكل فورم لاعداد اختبارات الكترونية بغية الاستثمار الامثل للامكانيات المتوفرة على المنصة بهدف ضمان نجاح تجربة التعليم الالكتروني وتحقيق النتائج المرجوة.

وتضمنت الورشة تعريف التدريسيين بطريقة وضع أسئلة ال Google form من ال Google classroom الصف الالكتروني لللتدريسي مباشرة دون الحاجة للذهاب إلى مستندات google وتقديم شرح مفصل عن آلية إنشاء Google form عن طريق واجب الصف class Work ومن ثم انشاء equize Assignment من create وكيفية إنشاء الاسئلة المقالية التي تتضمن اسئلة الاجوبة القصيرة Short answer وأسئلة الأجوبة الطويلة Long answer وأيضا توضيح إعدادات الاسئلة الطويلة من أجل رفع الاجوبة بصيغة pdf للأجابة الطويلة وكيفية عمل أسئلة الاختيارات المتعددة MSQ وأسئلة الصح والخطأ(true & false) وإجراء عملية الضبط seeting للform النهائية وكيفية اضافة محرر للأسئلة و استخراج ملف excel وكل المعلومات المتعلقة بإجابة الطلبة .

استعدادا للنهائية .. كلية العلوم تقيم ورشة افتراضية حول المنهجية المتبعة لاداء الامتحانات الالكترونية

اقام قسم التحسس النائي ومظم المعلومات الجغرافية بالتعاون مع وحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني في كلية العلوم بجامعة بغداد ورشة عمل افتراضية الكترونية بعنوان “منهجية القسم لاداء الامتحانات الالكترونية” بمشاركة عدد من التدريسيين واللجان الامتحانية المعنية في داخل الكلية وخارجها .

وهدفت الحلقة النقاشية التي قدمها كل من الاستاذ الدكتور فيصل غازي والاستاذ المساعد الدكتور عدي حاتم الى شرح كيفية تهيئة الاختبار الالكتروني وأعداد الأساسيات العلمية للاختبار والتنظيم الشكلي لأقسام الاختبار ومهارة عمل الأسئلة باشكالها المختلفة وآلية التصحيح الالكتروني واليدوي في جدول النتائج، وإستعراض عملي لطريقة أداء الإمتحان الإلكتروني بحيث تمكن الأستاذ والطالب واللجنة الامتحانية من تجاوز كافة المعوقات والوصول إلى إمتحان يضمن سهولة الأداء العام والعدالة في حصول الطالب على استحقاقه الفعلي للدرجة في مادة معينة .وتضمنت الحلقة التي نقلت عبر منصة google mmet تدريب التدريسيين عمليا على نوعين من نماذج قوقل خاصة بالامتحان، الانموذج الأول ويسمى موضوعي objective والثاني مقالي subjective أو essay، إذ ان الانموذج الأول يمنح الدرجة للطالب مباشرة بطريقة آلية فورية عن طريق الكوكل ونسبته ٦٠% بينما سيقوم التدريسي بمنح الدرجة لجواب الطالب في النموذج الثاني .

كما تضمنت الورشة اساسيات عمل اختبار المنصات الالكترونية التي سيعتمدها قسم التحسس في امتحاناته لدراسات الاولية وخطوات تهيئة وولوج الاختبار، وكيفية عمل مجالات إعداد الاختبار الالكتروني ، وتطبيق عملي لاختبار وظهور النتائج النهائية، وكيفية تنظيم الأسئلة قبل مدة من الامتحان والدقة في تنظيم وقت بداية الامتحان وانتهائه والالتزام بالتعليمات الوزارية عند تنظيم الاختبار واعدادات الاختبار classroom عند انتهاء وقت الاختبار .

مهارات الاختبارات الالكترونية بورشة عمل افتراضية اقامتها كلية العلوم

نظم قسم التحسس ونظم المعلومات الجغرافية بالتعاون مع وحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني بكلية العلوم جامعة بغداد ورشة عمل افتراضية بعنوان “مهارات الاختبارات الالكترونية” بمشاركة عدد من التدريسيين واعضاء اللجان الامتحانية داخل الكلية وخارجها .

وهدفت الورشة التي قدمها الاستاذ الدكتور فيصل غازي، التعرف على طرق الالمام بالمعارف والمهارات لأستخدام المنصات الالكترونية التعليمية والأدوات والبرامج المتعلقة بها لتقديم تعلم فعال وتفاعلي للطلبة في ظل الظروف الراهنة، وضرورة الاهتمام بتوفير برامج تدريبية للتدريسيين لتزويدهم بالمهارات اللازمة التي تمكنهم من إدارة المنصات التعليمية لغرض تعليم الطلبة والتهيأ للاختبارت التي ستجريها الكليات لطلبة الدراسات الاولية.وتضمنت الورشة التي قدمت عبر منصة Google Meet شرحا عمليا توضيحيا عن كيفية استخدام الأدوات الالكترونية لأعداد اختبارات الطلبة،

فضلا عن توضيح كيفية إضافة وقت معين للاختباروالتعريف بالطرق الممكنة لتصحيح إجابات الطلبة عن أسئلة الاختبار ونشر درجاته عن طريق التحكم في الأقسام المختلفة وما تسمى بالنماذج التفاعلية التي تستطيع إنشاء أوراق عمل لأكثر من صف بنفس الملف، ويكون الانتقال بشكل تفاعلي مع إجابة المستخدم و تحويل الانموذج إلى اختبار إلكتروني، وتعزيزه بإضافة التغذية الراجعة سواء كانت إجابة الطالب صحيحة أم خاطئة .

ورشة افتراضية في كلية العلوم لتقويم الاختبارات الالكترونية التجريبية

نظم قسم الكيمياء بالتعاون مع وحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني في كلية العلوم بجامعة بغداد ورشة افتراضية الكترونية حملت عنوان “نقاط القوة والضعف للاختبارات الالكترونية وانعكاساتها على اللجان الامتحانية” بمشاركة تدريسيين وباحثين من مختلف الجامعات العراقية.

وهدفت الورشة التي قدمها الدكتور منتظر عبد الباري الوقوف على نقاط الضعف والقوة للاختبارات الالكترونية التي ستجريها الكلية وانعكاساتها على اللجان المشكلة لقياس المستوى العلمي والتحصيلي للطلاب، ولا سيما للامتحان وتقويمه وبيان مدى نجاحه ورصانته وتذليل عقبات نقاط الضعف التي تقف في طريقه، من أجل الحكم على مستوى تحصيل الطلاب، ومدى استيعابهم لمّا يتلقونه، وفهمهم للموضوعات التي درسوها، بوصفها وسيلة أساسية، تساعد في تحقيق الأهداف التعليمية المرجوّة من المقرّر الدراسي، وتعدّ أيضاً قوّة فاعلة تكشف عن مدى فاعلية طرق التدريس الالكترونية المتّبعة واساليبها .

وتضمنت الورشة المقدمة عبر منصة Google Classroom مناقشة ثلاث محاور تناولت مفهوم الاختبارات الالكترونية، و استعراض انواع الاسئلة المختلفة في منصة كوكل كلاس روم، وسلط الضوء في المحور الثالث على آلية الدخول لتلك الاختبارات الالكترونية وكيفية الاجابة عن انواع الاسئلة التي يدعمها البرنامج، عن طريق اجراء اختبار تجريبي للوقوف على نقاط الضعف والقوة المقومة لهذه الاختبارات ومعالجة المعوقات والاخطاء التي تحصل اثناء الامتحانات التجريبية.

طريقة انشاء الاختبارات الالكترونية لدروس الكيمياء بورشة افتراضية اقامتها كلية العلوم

نظم قسم الكيمياء بالتعاون مع وحدة ابن سينا في كلية العلوم بجامعة بغداد، ورشة العمل الالكترونية عن بعد “طريقة انشاء الاختبارات الالكترونية للدروس الكيميائية” بمشاركة عدد من الاساتذة والباحثين والطلبة من مختلف الجامعات العراقية .

وهدفت الورشة التي قدمها الاستاذ المساعد الدكتور محمد كاظم حمود، الى تعلم اجراء ادارة الامتحانات الالكترونية للدروس الكيميائية باستخدام منصة google forms لطباعة المعادلات الكيميائية وادارة الوقت والبرامج الملحقة لتسجيل عملية نقل الاسئلة المطبوعة من نظام word forms .

وتضمنت الورشة الالكترونية المقدمة عبر تطبيق Meet، التعريف بنظام الاختبارات الإلكترونية للدروس الكيميائية، وكذلك إعطاء مجموعة من النماذج العلمية للأختيارات الإلكترونية بهذا التخصص، والتعرف على أنماط الأسئلة في نظام إدارة التعليم، و كيفية إعداد الاختبارات الإلكترونية وتصميم بنوك الأسئلة، و إنشائها عن طريق استخدام أنماط مختلفة وكيفية إدارتها بأستخدام لوحة التحكم وتقديم تطبيق عملي في اعداد اختبار الكتروني، و أوراق عمل لأكثر من صف بنفس الملف، بشكل تفاعلي، مع إجابة المستخدم و تحويل الانموذج إلى اختبار إلكتروني، وتعزيزه بإضافة التغذية الراجعة سواء كانت إجابة الطالب صحيحة أم خاطئة.

مناقشة الكترونية افتراضية تجريها كلية العلوم تعطي فيها تفسيرات للبيانات الزلازلاية لتكوين زبير الاخيضر

نوقشت الكترونيا في قسم علم الارض بالتعاون مع وحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني بكلية العلوم جامعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومة “تفسير البيانات الزلزالية ثلاثية الأبعاد لمنطقة الاخيضر، جنوب غرب كربلاء–العراق Interpretation of 3D seismic data of Al-Akhadeir area, south western Karbala-Iraq” للطالبة غسق فاضل كاظم واشراف الاستاذ الدكتور كمال كريم علي .

وهدفت الرسالة الى دراسة صورة تركيبية و طباقية لتكوين الزبير في منطقة الاخيضر عن طريق تفسير البيانات الزلزالية الثلاثية ذات مساحة 2024 كيلومتر والتي تقع في محافظة كربلاء جنوب غرب العراق، باستخدام المعلومات الزلزالية ثلاثية الابعاد المتوفرة في شركة الاستكشافات النفطية، بعد اعداد الاثر الزلزالي المصنع باسخدام البيانات المتوفرة للبئر الاخيضر -2، إذ تم التقاط العواكس المطلوب دراستها وهي اعلى الزبير واسفله المترسب في العصر الطباشيري الاسفل.

وتوصلت الرسالة في استنتاجاتها ان الخرائط الزمنية و السريعة والعمقية بالاعتماد على التفاسير التركيبية للعواكس اظهرت الميل العام باتجاه الشمال الشرق، مع وجود طية تركيبية وانغلاقات صغيرة في الجزء الغربي و الشمال الغربي وكذلك وجود خشم تركيبي بمحور شمال غرب – جنوب شرق منطقة الدراسة ووسطها باستخدام تقنانات الملامح الزلزالية، واظهرت هذه الملامح انخفاض في قيم السعة والتي تعكس ايضا بانها هذه الصخور ذات سرع منخفضة و تشير الى تواجد المواد الهيدروكاربونية ان السحن الترسيبية للزبير وقد وجدت ظواهر flatspot و mound ضمن تكوين الزبير والتي تدل على التواجد الهيدروكاربوني.

وتأتي هذه المناقشة لتكون الثالثة باستخدام المنصة التعليمية الالكترونية google meet بسبب الظروف الاستثنائية التي عطلت الدوام في العراق والعالم، إذ بذلت جهودا استثنائية لاجل انجاح هذه التجربة في مناقشة طلبة الدراسات العليا عبر المنصات التعليمية الالكترونية محققة اهداف نجاحها، وذلك بطريقة مثالية تتلائم مع متطلبات جلسات المناقشة الاصولية، إذ تعد جامعة بغداد هي الجامعة الاولى التي نظمت مناقشة طالبة الدراسات العليا في منصة التعليم الالكتروني بين الجامعات العراقية .

كلية العلوم تعلن عن مجمل نشاطاتها لانجاح تجربتها العلمية والتدريسية والامتحانية الالكترونية

تواصل وحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني في كلية العلوم بجامعة بغداد نشاطاتها في مجال التعليم استنادا الى توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الداعية الى التواصل العلمي الالكتروني بالتعاون المشترك مع الاقسام العلمية، بغية تحقيق الاهداف المرجوة لنجاح هذه التجربة التي تعد الاولى في هذا العام الذي شهد ظروفا استثنائية بسبب جائحة كورونا .

وتضمنت النشاطات التي قامت بها الوحدة استخدام منصة Google Classroom لتعليم طلبة الدراستين الاولية والعليا، إذ كان تفاعل طلبة الدراسات العليا متكاملا بينما كان تفاعل طلبة الدراسات العليا بنسب متكاملة والاولية بنسبة مقاربة التكامل، وتم استحداث قناة تلفزيونية فديوية خاصة بكلية العلوم رفعت فيها محاضرات التدريسيين وارتبطت بها القنوات الفرعية للاقسام العلمية بشكل متسلسل لتعم فائدتها لجميع الطلبة، الى جانب اقامة الكلية العديد من المناقشات الالكترونية لطلبة الدراسات العليا باشراف عمادتها وبحضور لجان المناقشة في منصات الكترونية عديدة منها Zoom و FCC و Google Meet .

واسهمت كلية العلوم كذلك في انجاز العديد من الورش العلمية والدورات والندوات الالكترونية التي تخص تطبيقات المنصات العلمية حسب اختصاص كل قسم والتي نظمت بالتعاون مع وحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني، كما اجرت امتحانات تجريبية للاختبار النهائي لطلبة الدراستين الاولية والعليا عبر منصة Google Classroom وشهدت تفاعلا وحضورا متكاملا، فضلا عن عمل اللجان الامتحانية الالكترونية بشكل متواصل مع رؤساء الاقسام وباشراف عمادة الكلية عبر تهيئة الجداول للامتحانات والية ترتيب الاسئلة وكيفية رفعها الكترونيا، يصحبها اجتماعات عبر المنصة الالكترونية Google Meet لترتيب المهام ومتابعة طلبة الدراسات وتوجيههم بشكل مباشر عن طريق المنصات الالكترونية وتسهيل مهامهم ورفع قدراتهم لانجاح هذه التجربة وبشكل يساهم في تمكن الطالب من اجتيازها الى جانب المعرفة العلمية الالكترونية التي يكتسبها الطلبة بما تواكب التطورات التكنولوجية في العالم .

دراسة جيومورفولوجية وهندسية لتحليل انهيارات ضفاف نهر الفرات بمناقشة الكترونية لرسالة ماجستير في كلية العلوم

نوقشت الكترونيا في قسم علم الارض بالتعاون مع وحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني بكلية العلوم جامعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومة Geomorphological and Engineering Study for Faliures Analysis” in Euphrates River Banks Kufa- Mishkab Reach – Middle Iraq دراسة جيومورفولوجية وهندسية لتحليل انهيارات ضفاف نهر الفرات مقطع كوفة- مشخاب وسط العراق” للطالب وجيه حسن واشراف الدكتور مؤيد جاسم رشيد .

وتضمنت الرسالة دراسة جيومورفولوجية ضفاف نهر الفرات في مقطع الكوفة – مشخاب فضلا عن دراسة حقلية لاستقرارية منحدرات ضفاف النهر والعوامل التي تتأثر بها مقترحة مجموعة من المعالجات لهذه الانهيارات.

وتوصلت الرسالة في استنتاجاتها ان هناك منحدرات لضفاف النهر نشطة غير مستقرة في الالتواءات النهرية بنسبة 73 % وتتعرض الى انهيار الترب او انقلاب الصخور عند منكشفات الصخرية، وتكرر هذه الحالات عند زيادة الفيضانات وزيادة كميات التصاريف المائية للنهر مما تؤثر على المنشئات المهمة المقامة او الطرق او الدور السكنية .
وتأتي هذه المناقشة الثانية لقسم علم الارض باستخدام المنصة التعليمية الالكترونية google meet بسبب الظروف الاستثنائية التي عطلت الدوام في العراق والعالم، إذ بذلت جهودا استثنائية لاجل انجاح هذه التجربة في مناقشة طلبة الدراسات العليا عبر المنصات التعليمية الالكترونية محققة اهداف نجاحها، وذلك بطريقة مثالية تتلائم مع متطلبات جلسات المناقشة الاصولية، إذ تعد جامعة بغداد هي الجامعة الاولى التي نظمت مناقشات طلبة الدراسات العليا في منصة التعليم الالكتروني بين الجامعات العراقية .

المنصات الالكترونية واستخدامها كبدائل للقاعات الدراسية بورشة افتراضية اقامتها كلية العلوم

نظم قسم الفيزياء بالتعاون مع وحدة ابن سينا في كلية العلوم بجامعة بغداد، ورشة العمل الالكترونية عن بعد “استخدام المنصات الالكترونية كقاعة دراسية” بمشاركة عدد من الاساتذة والباحثين والطلبة من مختلف الجامعات العراقية .

وهدفت الورشة التي قدمها كل من الاستاذة المساعدة الدكتورة بيداء طاهر والاستاذة المساعدة الدكتور اسماء شوقي والمدرسة المساعدة هبة حسين عيسى، الى تعريف المشاركين بالمنصات المعتمدة بالتعليم الالكتروني التي تعد بديلا عن القاعات الدراسية بسبب الظرف الاستثنائي الذي يعيشه العراق والعالم وتعطل الجامعات، فضلا عن استعراض مبادئ العمل بمواقع التعليم الالكتروني عن طريق ادواتها البرمجية المعتمدة على المنصات وغرف الصفوف على الشبكة العنكبوتية ومدى مساهمتها في الاداء الأكاديمي .

وتضمنت الورشة الالكترونية المقدمة عبر تطبيق Free Conference Caal، جانبين، الأول نظري تناول أهمية التعليم الالكتروني التفاعلي وفوائده الذي يعوض عن القاعة الدراسية ويمكن الطلبة من المناقشة والاستفسار من الأستاذ وزملائهم، إما الجانب التطبيقي فركز على الية عمل منصات (Free Conference Caal, webex Meet, Meet, Zoom) وكيفية تنصيبها وتهيئتها وشرح أدواتها وكيفية الدخول إلى المنصة باستخدام البريد الالكتروني لكل طالب و الأساليب والتقانات والبرامج التعليمية المتوافرة في شبكة الانترنت لتوصيل الدروس وتبادلها، ومواضيع الأبحاث بين الطالب والأستاذ، عبر توظيف تلك المتطلبات وتوجهاتها الحديثة، وذلك للتوصل إلى بيئة الكترونية تسهم في تنمية القدرات للتدريسيين في المؤسسات التعليمية وطلبة الدراسات الأولية والعليا.

كلية العلوم تقيم ورشة عمل الكترونية حول الية تطبيق البوربوينت في التعليم عن بعد

نظم قسم الرياضيات بالتعاون مع وحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني في كلية العلوم بجامعة بغداد، ورشة عمل الكترونية عن بعد حملت عنوان “تطبيقات البوربوينت في التعليم الالكتروني” وذلك بمشاركة عدد من الاساتذة وطلبة الدراسات العليا والباحثين من مختلف الجامعات العراقية.
وهدفت ورشة العمل التي قدمتها كل من الدكتورة شيرين رسول جواد والمدرسة رحاب نوري شعلان، الى الوقوف على كيفية تسجيل محاضرة فديوية باستخدام برنامج البوربوينت وطريقة حفظ العرض التقديمي بصيغة الفديوم لنشره كادات تعليمية الكترونية للطلبة في المواقع المتاحة لتعليمهم عن بعد ، فضلا عن هدفها في تمكين المشاركين من إستخدام برنامج Microsoft Powerpoint، وإستثماره في عرض المحاضرات الدراسية للطلبة لترسيخ تجربة التعليم الالكتروني التي وجهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتطبيقها في مختلف الجامعات العراقية نتيجة توقف الدوام الرسمي جراء فرض حظر التجول للحد من انتشار فيروس كورونا الذي تفشى في مختلف أرجاء البلاد.

وتضمنت الورشة التي قدمت محاضراتها عبر تطبيق (كوكل كلاس روم) ضغط الملفات الفديوية ذات الحجم الكبير وتقليصها بالتطبيقات المتاحة ليتسنى للأستاذ رفعها على موقع الclassroom اضافة الى تطبيق تصوير الشاشة لتسجيل المحاضرات سواء ان كانت بشكل PDFاو Word و عرض صورة او موقع انترنت وتسجيلها ورفعها على منصة classroom و ضغطها، الى جانب تقديم شرح نظري للخطوات الواجب إتباعها عند إنشاء العروض الفيديوية التفاعلية وربطها بالملفات الخارجية لعمل عدد لانهائي من الشرائح، مع إمكانية إدراج الصور المتحركة والثابتة، وإجراء بعض التعديلات والاضافات الصوتية والمؤثرات الصورية، وتطبيق عملي عن طريقة تحويل الملفات التقديمية والمتمثلة بالمحاضرات التعليمية للتدريسيين وتحويلها الى ملفات فيديوية بصيغ مختلفة ورفعها للطلبة من خلال المنصات التعليمية والقنوات الالكترونية المتاحة.

كلية العلوم تطلق قناتها التلفزيونية للتعليم الالكتروني على موقع اليوتيوب

اطلقت شعبة العلاقات العامة والاعلام بالتعاون مع وحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني في كلية العلوم بجامعة بغداد، قناتها التلفزيونية للتعليم الالكتروني على تطبيق موقع اليوتيوب.

وتهدف هذه القناة الى تقديم المواد الدراسية بتخصصات الكلية في اقسامها العلمية، على شكل محاضرات تلفزيونية مصورة يقدمها تدريسيو الكلية بالمواد الدراسية التي يدرسونها لطلبتهم. وتتضمن القناة التلفزيونية للتعليم الالكتروني، دروسا وموادا دراسية بالصوت والصورة والشرح المباشر مع وسائل الايضاح، بهدف ايصال المادة الدراسية للطلبة بشكل مباشر لتكون بديلا عن الدوام اليومي بسبب الظروف الاستنائية التي يمر بها العراق والعالم.

ومن جانبها دعت عمادة كلية العلوم طلبتها في الاقسام العلمية التسعة كافة، الى الاشتراك في هذه القناة فضلا عن وسائل التعليم الالكتروني الاخرى للافادة من المحاضرات الدراسية المقدمة لهم.

يذكر ان وحدة ابن سينا للتعليم الالكتوني تعمل تقديم خدماتها بالصفوف الالكترونية (كوكل كلاس روم) فضلا عن التطبيقات الاخرى المتاحة في هذا المجال

رابط قناة ابن سينا للتعليم الالكتروني :-

https://www.youtube.com/channel/UCG474mXyhRnbofPhvibTdmw

كلية العلوم تناقش رسالة ماجستير عبر منصة التعليم الالكتروني في اول تجربة لمناقشة طلبة الدراسات العليا تنظمها جامعة بغداد

ناقش قسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومة “Graphene decorated with iron Oxide/ polymer Nano composite for photo-fenton pollutants dye dehradation تحسين الكرافين باوكسيد الحديد متعدد الجزيئات عضوي كمتراكبات نانوية لتكسير بعض الملوثات الصبغية بتفاعل فيلتون” للطالبة سارة عبد الكريم دواي واشراف الاستاذة الدكتورة خلود عبد صالح .

وهدفت الرسالة الى دراسة ازالة ملوثات عضوية بطريقة ذات كفاءة عالية واقتصادية لا تسبب اضافة ملوثات ذات سمية كثيرة .

وتأتي هذه المناقشة لتكون الاولى باستخدام المنصة التعليمية الالكترونية google meet بسبب الظروف الاستثنائية التي عطلت الدوام في العراق والعالم، وذلك باشراف مركز ابن سينا للتعليم الالكتروني بحضور ومتابعة كل من رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور عماد حسين الحسيني ومساعده للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور عبد الكريم السامرائي وعميدة كلية طب الاسنان الاستاذة المساعدة الدكتورة ندى جعفر الشيخ راضي، إذ بذلت جهودا استثنائية لاجل انجاح هذه التجربة في مناقشة طلبة الدراسات العليا عبر المنصات التعليمية الالكترونية محققة اهداف نجاحها في ذلك .

وقد جرت مناقشة الطالبة في رسالتها للماجستير باشراف عميدة كلية العلوم الاستاذة الدكتورة خلود عبد صالح وحضور اعضاء لجنة المناقشة التي رأستها الاستاذة الدكتورة سعدية احمد ظاهر والاستاذة الدكتورة تغريدعلي سلمان والاستاذة الدكتورة دنيا عيدان محمد، التدريسية في كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد، وذلك بطريقة مثالية تتلائم مع متطلبات جلسات المناقشة الاصولية، إذ تعد جامعة بغداد هي الجامعة الاولى التي نظمت مناقشة طالبة الدراسات العليا في منصة التعليم الالكتروني بين الجامعات العراقية .

كلية العلوم تقيم ورشة عمل لتطبيق مشروع التعليم الالكتروني وصفوفه في كلية الاعلام بالجامعة العراقية

شاركت وحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني في كلية العلوم بجامعة بغداد، عبر اقامة ورشة العمل الموسومة “تطبيق مشروع التعليم الالكتروني والصفوف الالكترونية Google Classroom” وذلك في رحاب كلية الاعلام بالجامعة العراقية انطلاقا من سعي الكلية في اطار التعاون بين المؤسسات التعليمية وتبادل الخبرات العلمية .

وهدفت ورشة العمل التي القت محاضرتها مديرة الوحدة الدكتورة (لقاء زكي حمادي) التعريف بالمشروع الالكتروني الذي طبقته كلية العلوم في جامعة بغداد هذا العام وبشكل مركزي عبر الوقوف على كيفية تنصيب المنصة الالكترونية google classroom واستخدامها بوصفها خدمة مجانية تستفيد منها المؤسسات التربوية والتعليمية وأي شخص لديه حساب شخصي على Google، مما تسهِّل على الطلاب والتدريسيين التواصل في إطار الجامعة وخارجها، وهدفها كذلك في التعريف بخدمة Classroom التي تساعد في الحد من هدر الوقت والورق، وتسهّل إعداد الحصص الدراسية وتوزيع المهام والتواصل والعمل بنظام .

وتضمنت ورشة العمل التي جرى الاتفاق فيها على تدريب اساتذة كلية الاعلام بالجامعة العراقية، سبل توسيع مشروع الربط الالكتروني بين الوحدات والشعب الادارية بتصميم تطبيق مشابه للصفوف الالكترونية، ليشمل اقسام الكلية العلمية والادارية كافة، بمخطط اداري تنظيمي الكتروني تعمل عليه كلية الاعلام بالتعاون مع كلية العلوم، فضلا عن ما تضمنته الورشة في التعريف بعمل الصفوف الالكترونية والتي من أبرزها، الواجبات، الدرجات، التفاصيل، ارشفة الدروس، التعلم عبر الجوال، حفظ الوقت والتقويم الدراسي، مع تطبيق مثال عملي لانشاء الصف الالكتروني يبين كيفية رفع المحاضرات واجراء الاختبارات في الصف الالكتروني، إذ يعد الصف الالكتروني واحدا من انظمة الدراسة عن بعد، كما وبينت المحاضرة اهمية الصف الالكتروني المادية والمعنوية لكل من التدريسي والطالب.

ورشة عمل في كلية العلوم حول الية عمل برنامج الطالب الالكتروني ونظام المقررات

نظم  قسم الحاسبات في كلية العلوم بالتعاون مع مركز الحاسبة الالكترونية بجامعة بغداد، ورشة العمل الموسومة “الطالب الالكتروني ونظام المقررات” بحضور عدد من الاساتذة والباحثين وطلبة الدراستين الاولية والعليا والمعنيين من اللجان الفرعية المختصة بنظام المقررات الخاص بالمناهج الدراسية.

وهدفت ورشة العمل التي القى محاضراتها فريق مركز الحاسبة الالكترونية، الى الوقوف على الية ادخال المقررات والمصادقة عليها الكترونيا والوظائف الاخرى التي يوفرها النظام للتدريسيين ولجان التسجيل ومراجعة البرنامج الالكتروني الخاص وميزاته والخيارات المتعددة التي يقدمها للطلبة في اختيار الموضوعات التي يرغبون في دراستها.

وتطرقت الورشة إلى ما يقدمه البرنامج الالكتروني  لنظام المقررات والمتمثلة بسهولة تسجيل الطالب وما يتيحه للأقسام العلمية في إدارة نظام المقررات بفعالية  عالية ورصينة وشروط النظام وضوابطه في الجامعات العراقية التي حددتها وزارة التعليم العالي، فضلا عن  التفاعل العلمي بين الطالب والتدريسي في العملية التعليمية، ومنح حرية اختيار كبيرة  للطالب في مقرراته الدراسية، واهمية هذا النظام في اختزال مدة الدراسة دون أن يؤثر في جودة التعليم، ومساهمته في الحد من الاختلالات والاخطاء التي تحصل بنتائج القبول ومعدلاته التي كانت ترافق عملية التسجيل والقبول في الأعوام الماضية، الى جانب دوره في توحيد الإجراءات وتوثيق البيانات وإيجاد قاعدة بيانات ونظام الكتروني.
كلية العلوم تكشف عن المضي بمشروع الربط الالكتروني في الاقسام العلمية والشعب الادارية

نظمت وحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني بالتعاون مع قسم علوم الارض في كلية العلوم بجامعة بغداد، حلقة نقاشية بعنوان “تطبيق مشروع التعليم الالكتروني والصفوف الالكترونية Google Classroom في كلية العلوم” وذلك بمشاركة عدد من الاساتذة والباحثين والمعنيين بشأن برامج الحاسوب والتعليم الالكتروني وتطوير اساليبه .

وهدفت الحلقة النقاشية التي القت محاضرتها مديرة الوحدة الدكتورة (لقاء زكي حمادي) التعريف بالمشروع الالكتروني الذي تعمل على تطبيقه كلية العلوم في هذا العام وبشكل مركزي والوقوف على كيفية تنصيب المنصة الالكترونية google classroom واستخدامها بوصفها خدمة مجانية تستفيد منها المؤسسات التربوية والتعليمية وأي شخص لديه حساب شخصي على Google، مما تسهِّل على الطلاب والمعلمين التواصل في إطار الجامعة وخارجها، كما تساعد خدمة Classroom في الحد من هدر الوقت والورق، وتسهّل إعداد الحصص الدراسية وتوزيع المهام والتواصل والعمل بنظام .

وتضمنت الحلقة النقاشية سبل توسيع مشروع الربط الالكتروني بين الوحدات والشعب الادارية بتصميم تطبيق مشابه للصفوف الالكترونية ليشمل اقسام الكلية العلمية والادارية كافة بمخطط اداري تنظيمي الكتروني تعمل عليه كلية العلوم، فضلا عن ما تضمنته المحاضرة في التعريف بعمل الصفوف الالكترونية والتي من أبرزها، الواجبات، الدرجات، التفاصيل، ارشفة الدروس، التعلم عبر الجوال، حفظ الوقت والتقويم الدراسي، مع تطبيق مثال عملي لانشاء الصف الالكتروني يبين كيفية رفع المحاضرات واجراء الاختبارات في الصف الالكتروني، إذ يعد الصف الالكتروني واحدا من انظمة الدراسة عن بعد، كما وبينت المحاضرة اهمية الصف الالكتروني المادية والمعنوية لكل من التدريسي والطالب.

ورشة عمل متخصصة تقيمها كلية العلوم حول خدمة Google Classroom

نظمت وحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني بالتعاون مع قسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة بغداد ورشة عمل بعنوان (الصفوف الالكترونية Google Classroom) وذلك بمشاركة عدد من الاساتذة والباحثين والمعنيين بشأن التعليم الالكتروني وتطوير اساليبه .

وهدفت ورشة العمل التي القت محاضرتها الدكتورة (لقاء زكي) التعرف على كيفية تنصيب المنصة الالكترونية google classroom واستخدامها بوصفها خدمة مجانية تستفيد منها المؤسسات التربوية والتعليمية وأي شخص لديه حساب شخصي على Google، تسهِّل على الطلاب والمعلمين التواصل في إطار الجامعة وخارجها، كما تساعد خدمة Classroom في الحد من هدر الوقت والورق، وتسهّل إعداد الحصص الدراسية وتوزيع المهام والتواصل والعمل بنظام .

وتضمنت الورشة شرحا مفصلا لكل تقانات التعليم المتوفرة في النظام، والتي من أبرزها، الواجبات، الدرجات، التفاصيل، ارشفة الدروس، التعلم عبر الجوال، حفظ الوقت والتقويم الدراسي، مع تطبيق مثال عملي لانشاء الصف الالكتروني يبين كيفية رفع المحاضرات واجراء الاختبارات في الصف الالكتروني، إذ يعد الصف الالكتروني واحدا من انظمة الدراسة عن بعد، كما وبين المحاضرون اهمية الصف الالكترونية المادية والمعنوية لكل من التدريسي والطالب.

كلية العلوم تبحث اهمية مواكبة التطور العالمي في الانتقال الى نظام المقررات الالكتروني

نظم قسم التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية في كلية العلوم بجامعة بغداد محاضرة بعنوان “نظام المقررات واليات تطبيقه” بحضور عدد من الباحثين والتدريسيين والطلبة والمعنيين بشؤون التسجيل.

وهدفت المحاضرة التي القتها الدكتورة (زهراء نجم عبد الامير) الوقوف على اهمية تنفيذ نظام المقررات كاحد فقرات البرنامج الحكومي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والذي سيعمل على تطوير قدرات الطلبة بما يتوافق واحتياجات سوق العمل للتخصصات، إذ سيكون الطلبة مسؤولين عن اختياراتهم للمقررات التي تتوائم وتطلعاتهم العلمية دون التأثير في رصانتها وبيان نقاط الاختلاف في النظام السنوي المعمول به في الجامعات العراقية .

وتناولت المحاضرة الية التسجيل على نظام المقررات فيما يخص الطلبة والمشرفين وشعبة التسجيل ووحدتها في الاقسام العلمية، الى جانب مهام اللجان الامتحانية التي تعنى بالاطلاع على معلومات الطالب والمواد التي سجل فيها والمتطلبات اللازمة للتخرج وعدد الساعات الدراسية المطلوبة بحسب التخصص العلمي والمدة الزمنية والاضافة والسحب للمقرر واهمية الانتقال الى تسجيل الطلبة على نظام المقررات الكترونيا بما يواكب التطورات الحاصلة في العالم وتنظيم العمل بجودة عالية .

كلية العلوم تقيم ورشة عمل حول التعليم الالكروني وامتحاناته

نظمت في كلية العلوم بجامعة بغداد ورشة عمل لآساتذة اللغة الانكليزية في الكلية حملت عنوان “التعليم الاكتروني وامتحاناته” وذلك بمشاركة عدد من تدريسيي الكلية من المتخصصين والمعنيين بالشأن الامتحاني ولجانه باللغة الانكليزية .

وهدفت ورشة العمل التي ادارها معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور (عبد الكريم عبد الرزاق القزاز) والقى محاضراتها الدكتور (مثنى حميد)، الى ترصين الامتحانات النهائية المقبلة وجعلها تواكب التطورات الالكترونية الحديثة باستعمال برامج وتقانات تساهم في تطوير أعمال تدريس اللغة الانكليزية باتباع سبل التعليم الالكتروني المتطورة وجعل الامتحان على وفق هذا النظام، وذلك عن طريق تطبيق نظام الامتحان الالكتروني وتصحيحه للامتحانات كوسيلة من وسائل التعليم المتطور بما يساهم به هذا البرنامج بتفاعل الطلبة لما يمتاز به من مميزات عديدة جعلت منه وسيلة تعليمية ناجحة .

و تضمنت الورشة شرحا مفصلا نظريا وعمليا للالية المستعملة في تصميم الامتحان الالكتروني واعداده ولاسيما بالشكل المتقدم من حيث ادخال التقانات لغرض استخدامها في الامتحان وبشكل يضمن التاثير في المحاضرين ويحقق رصانتها العلمية.

دورة متخصصة في كلية العلوم بعنوان “تطبيقات كوكل السحابية في مجال الاعمال والتعليم”

نظمت وحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني في كلية العلوم بجامعة بغداد بالتعاون مع كلية علوم الطاقة والبيئة في جامعة الكرخ للعلوم الدورة الموسومة “تطبيقات كوكل السحابية في مجال الاعمال والتعليم” بحضور عدد من الباحثين والتدريسيين وطلبة الدراستين الاولية والعليا والمهتمين بشأن الحاسوب وطرائق التدريس.

وهدفت الدورة التي القى محاضراتها الاستاذ المساعد الدكتور (رافع عباس حسن) من جامعة الكرخ للعلوم الى تدريب المشاركين على تطبيقات كوكل السحابية في مجال التعليم الالكتروني وبيان اهميتها في الارتقاء بالاداء الاكاديمي التعليمي للملاكات التدريسية واكساب عضو هيأة التدريس المهارات الاساسية في استخدام الحوسبة السحابية في التعليم الجامعي وكذلك توضيح اليات الانتقال من طريقة التعليم التقليدي (face to face) الى التعليم المشترك (Hybrid classroom)  وصولا الى التعليم الالكتروني المتكامل (fully online) .

وتضمنت الدورة محاور عدة من بينها منطلقات التحول الى التعليم الالكتروني واتمتة خطة المقرر الدراسي والتدريب على استخدام بيئة كوكل للمقررات الدراسية (كوكل كلاس روم) التي يستفاد منها في جانب طرائق التدريس والتعليم الالكتروني مما تسهل على الطلبة والتدريسيين في التواصل باطار الجامعة وخارجها وتحد من هدر الوقت والورق وتسهل اعداد المحاضرات وتوزيع المهام والتواصل والعمل بنظام الواجبات الدراسية والاسئلة المتعلقة بالمقررات والاجابة عنها .

حلقة نقاشية في كلية العلوم حول الغش الالكتروني واساليب ايقافه

نظم قسم التقنيات الاحيائية في كلية العلوم بجامعة بغداد الحلقة النقاشية الموسومة “أساليب الغش الإلكتروني وطرائقه والإجراءات الوقائية للحد منه” بحضور عدد من الاساتذة والباحثين وطلبة الدراستين الاولية والعليا ولجنة الارشاد التربوي  .

وتضمنت الحلقة النقاشية التي القتها الدكتورة (سهاد فيصل) الوقوف على اساليب الغش الالكتروني باستعمال الاجهزة الالكترونية مثل البلوتوث واجهزة الاتصال والسماعات ذات الاحجام الضئيلة وغيرها من الاجهزة المتطورة المبتكرة التي تعد من أخطر الظواهر السلبية والمشكلات التربوية التي تهدد سلامة النظام التعليمي وجديته ورصانته.

كما تطرقت الحلقة النقاشية محاور عدة اهمها بيان معنى الغش ومضاره وبعض الاساليب المتبعة في الغش، وكذلك معالجات مهمة لتجاوز ضاهرة الغش، فضلًا عن العقوبات  المترتبة على الطلبة الذين يكتشف غشهم والطرق والوسائل الحديثة للحد من ظاهرة الغش الإلكتروني وكيفية التشويش على الاجهزة المستخدمة ومواكبة كل هذه الوسائل التي تسيء الى سمعة التعليم في العراق. 

ورشة عمل في قسم الفيزياء بكلية العلوم حول استخدام محرك (الكوكل) في الاستبيان والامتحان الالكتروني

نظم قسم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة بغداد ورشة العمل الموسومة بعنوان ” استخدام نماذج محرك البحث Google في الاستبيان والامتحان الالكتروني عبر الانترنت ” بحضور عدد من الباحثين والتدريسيين وطلبة الدراستين الاولية والعليا .
وتهدف ورشة العمل الى تعريف المشاركين بامكانيات نماذج المحرك كوكل واستثماره في اعداد الامتحان الالكتروني وفق متطلبات الانفتاح على الوسائل التكنولوجية المتقدمة في التعليم ، ومساعدة الاساتذة والباحثين على استخدام الحاسوب وبرامجه وشبكة الانترنت في انجاز اسئلة الامتحان الالكتروني وصياغتها ومحاولة الابتعاد عن الاطر التقليدية الورقية المتبعة والتي عدت لاتواكب التطورات الحديثة في مسيرة التعليم العالي الذي انتشر كاداة حديثة والتي لابد للمؤسسات التعليمية ان تستثمرها كوسيلة من وسائل الخدمة التعليمية الالكترونية .
وتضمنت الورشة التي القى محاضراتها كل من الدكتور ( محمد علوان ) والدكتور ( زكريا يحيى ) والدكتورة ( اسماء شوقي ) والدكتورة بيداء طاهر ) ، عمل نماذج مختلفة من الاسئلة والاستبانات ومشاركتها عن طريق رابط الكتروني او بواسطة البريد الالكتروني ، والتعرف على امكانية متابعة نتيجة الامتحان والاستبانة بورقة عمل ( اكسل ) مع امكانية تطبيق اجراءات البرامج من فلترة وعمليات حسابية وغيرها ، والتعرف كذلك على امكانية انشاء موقع الكتروني من غير معرفة سابقة بلغة البرمجة وباستخدام نماذج الموقع ( كوكل ) الذي يمكن مشاركته مع الاكاديميين او الطلبة وكيفية ادراج الصور ومقاطع الفديو والمستندات والاوراق والشرائح مباشرة من محرك الاقراص ، فضلاً عن انواع اخرى من المحتوى من شبكة الانترنت والوصول والتعديل على الموقع من اي مكان في العالم واي جهاز .
ودعا المحاضرون ان يكون للتعليم مثله مثل غيره من الخدمات بعد ان اصبح له نسخة الكترونية في ظل مجتمع الكتروني يتميز بخدمات الكترونية ، وضرورة اعتماد التعليم الجامعي الذي يبحث دائماً عن ادوات وطرق تعلم جديدة لتحسين عملية التعليم ، واحدى تلك الادوات الاكثر تقدماً هي التعليم الالكتروني ، الذي انتشر كأداة حديثة ومهمة عن طريق انتشار الانترنت منذ تسعينات القرن الماضي ، مبينين ان الكثر من المؤسسات التعليمية تعتمد الان التعليم والامتحان الالكتروني ضمن نظامها .
وفي ختام ورشة العمل تم فتح باب النقاش لتدارس الموضوع من جوانبه العلمية والعملية كافة ولاسيما مناقشة الطرق الحديثة المتبعة في التعليم ، وتفعيل الفائدة من تطبيقات محرك البحث الالكتروني ( كوكل) التعليمية وكيفية توظيفها في مجال البحوث والتعليم على وفق المستويات  العالمية .