سياسة القبول

تخضع كلية العلوم  لخطة القبول المركزي، إذ تصدر قوائم من الوزارة، و بعد ذلك يتم توزيع الطلبه بين الاقسام التسعة في الكلية حسب المعدل و رغبه الطالب في القسم، و تبدأ من قسم الحاسبات ثم قسم علوم الحياة و التقنيات الاحيائية و بعد ذلك قسم الكيمياء و الفيزياء و الفلك و علم الأرض والتحسس النائي.

أما بالنسبه لقسم الرياضيات فان القبول فيه يكون مركزي عن طريق الوزارة. اما بالنسبه لاعداد الطلبه فتوجد خطة خاصة للقبول في كل قسم حسب الطاقة الاستيعابية لذلك القسم.

 

بعد ذلك يتم توزيع الطلبة على الاقسام عن طريق قوائم خاصة بذلك تعلن في وقتها، ثم تبدا فقرة الاعتراضات لفترة معينه بعدها ترسل القوائم للاقسام لغرض تسجيل مباشرة الطلاب. عند الانتهاء من هذه العمليات يتم البدء في استقبال قوائم إعادة الترشيح الخاصة بالطلبه الذين حصل خطأ في قبولهم في الوزارة و طلبات النقل من الأقسام الأعلى الى الأدنى وبعد ذلك ترسل قوائم ملحقة للاقسام لغرض اضافة الاسماء الجديدة. 

 أما بخصوص التحويل من كلية الى كلية أدنى فيتم تزويد الطلبه بمعاملات عدم الممانعة لغرض التحويل بعد ان يتم تسجيل الطلبه في الاقسام و ترسل قوائم باسماء الطلبه الذين انتهت علاقتهم بالكلية الى الاقسام.

 أما بالنسبه للطلبه الذين ظهرت اسماؤهم و لم يراجعوا التسجيل فترسل اسماؤهم في قوائم الى الجامعة لغرض إجراء اللازم.

المواصفات العامة لخريج كلية العلوم :

طبقاً للمعايير الأكاديمية القومية القياسية (NARS) والتي تبنتها الكلية فأن مواصفات الخريج تشمل:

  • التواصل مع الآخرين بشكل فعال مع إجادة المشاركة في العمل الجامعي متعدد التخصصات مع مراعاه المسئولية الأجتماعية.
  • الأستخدام الفعال لتكنولوجيا المعلومات ذات الصلة التي تمكنه من البحث عن المعلومات المطلوبة وإعتماد التعلم الذاتي مع مراعاه القواعد القانونية والأخلاقية والمهنية.
  • وضع مفاهيم جديدة وأختيار الحلول المناسبة لحل المشكلات لتلبية إحتياجات المجتمع المطلوبة في مجالات متنوعة مع القدرة علي القيادة وصنع القرار.
  • إستخدام الحقائق العلمية والنظريات لتفسير وتحليل النتائج التجريبية.
  • التخطيط والتصميم لأنجاز البحث العلمي بإستخدام الطرق المناسبة.