مدخلات القبول ومخرجات التعلم

مدخلات القبول

يتم اختيار الأقسام العلمية حسب المعدلات التي يحصل عليها الطلبة في سنة القبول للدراسة الإعدادية للتخصص العلمي فقط إضافة إلى الرغبة.

وتظهر نتائج القبول في الأقسام العلمية بعد إجراء المنافسة بين الطلبة حسب المعدلات والرغبة وعلى الطلبة قراءة الدليل قبل ملئ استمارات الاختيار وان أول عمل يقوم به الطالب المقبول في كلية العلوم هو مراجعة شعبة التسجيل في الكلية للحصول على كافة التعليمات والمستمسكات المطلوبة لتسجيله في الكلية .

الشهادة التي تمنحها الكلية (مخرجات التعلم)

تمنح الكلية شهادات البكالوريوس والدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه في العلوم الدقيقة والصرفة بعد اكمال الطالب دراسة المناهج المقررة وخلال اربعة اعوام حسب الاقسام العلمية للدراسات الاولية وسنة واحدة للدبلوم العالي وسنتان للماجستير وثلاث سنوات للدكتوراه .

مع الاشارة الى ان نظام الدراسي في الكلية هو نظام فصلي يكون على فصلين دراسيين .

مخرجات التعلم

  1. تحقيق التميز في التعليم والبحث العلمي في مجالات علوم الأحياء والفيزياء والكيمياء والرياضيات وعلم الارض والحاسوب والتقنيات الاحيائية وعلم الفلك والفضاء والتحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية .
  2. الإستخدام الأمثل للتقنيات الحديثة في التعليم والبحث العلمي.
  3. تطبيق منهجية متطورة ومناسبة للتحقق من جودة الأداء وكفاءة مخرجات برامج الاقسام العلمية للكلية .
  4. توفير بيئة مناسبة للتعليم والبحث العلمي.
  5. استقطاب المتميزين من أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب.
  6. بناء جسور تواصل مع مجتمعات علمية محلية ودولية متميزة.
  7. تطبيق برامج تدريبية متطورة لرفع مهارات الخريجين في مجالات اختصاصات الكلية.

مواصفات خريجي الكلية

قسم علوم الحياة والتقنيات الاحيائية

الطالب الذي تخرج من قسم علوم الحياة يمكننا أن يوصف بالاتي:-

1- الطالب الذي انهي دراسته الأكاديمية في العلوم البايو لو جبة وحصل علي شهادة البكالوريوس علوم –علوم الحياة .والذي امتلك معلومات تفصيلية ودقيقة تخصصية في علمه بحيث تمكنه هذه المعلومات من أن يشغل احد الوظائف أو المراكز التي تؤهله للإشغال بهذا الجانب من العلوم التطبيقية.

2- شهادة البكالوريوس علوم –علوم الحياة .والذي اكتسب من دراسته خبرة واسعة ومعلومات علمية وتقنية لها تطبيقاتها في نطاق الطب والصحة العامة والزراعة والصناعات الغذائية والمعرفة البايولوجيه العامة بحيث تمكنه هذه المعلومات من الإشغال وممارسة مهنة لها علاقة بتخصصه بنجاح تام .

وعلي هذا الأساس أو المفهوم الوصفي فان خريج علوم الحياة يجب أن يتمتع بالمعرفة التالية.

# أن يمتلك معلومات واسعة وتفصيلية دقيقة عن الميادين الطبية والصحية والزراعية والصناعات الغذائية والنظام البيئي والطبيعي.

# أن يملك معرفة واسعة في المفاهيم والقوانين البايولوجيه والوراثية والحياتية بصورة عامة.

أن يكون قادرا علي التحليل والتميز والتشخيص الدقيق في المجالات الحيوية المختبرية .

قسم  الكيمياء

بعد انتهاء الطالب من دراسته بالقسم يكون قد اصبح قادرا على:

  • تطبيق مفاهيم الكيمياء بشتى فروعها العضوية واللاعضوية والتحليلية والفيزيائية النظري والعلملي .
  • معرفة الطلبة باساسيات التطبيق العملي للتحاليل الكيميائية والقدرة على التعامل باتقان ومسؤولية مع الادوات المعملية .
  • معرفة الطالب لاجهزة التحليل الكيميائي وكيفية التعامل معها .
  • معرفة مصادر الكيمياء ودراسة تطبيقاتها المختلفة في رسم الصيغ الكيميائية واستخدام البرامج الحديثة .
  • تطوير مهارات التفكير التحليلية والقدرة على تحليل وتفسير النتائج وتقييم المعلومات المستنتجة .
  • تحقيق مبدأ التكامل بين المعلومات والاهداف والغايات .

قسم الفيزياء

  1. الاستمرارية في التعليم العالي الذي يقود لدرجتي الماجستير والدكتوراه.
  2. العمل في المراكز البحثية والجامعات.
  3. العمل في قطاعات التعليم الحكومية والخاصة كمعلم للفيزياء.
  4. العمل في المستشفيات.
  5. العمل في الثروة المعدنية.
  6. العمل في وزارات الطاقة.
  7. العمل في مراكز الزراعة، وفي المصانع، وفي منظمات حماية البيئة.
  8. العمل في مراكز البحوث العلمية المختلفة.
  9. العمل في محطات توليد الطاقة الكهربائية والطاقة المتجددة.
  10. العمل في مراكز الأرصاد الجوية.
  11. العمل في محطات المياة المختلفة.
  12. العمل في قطاع البترول.
  13. العمل لدى مؤسسات المواصفات والمقاييس.
  14. العمل لدى المراكز الحدودية لمراقبة النشاط الإشعاعي.
  15. العمل في عدة صناعات مثل البلاستيك، الفولاذ، الزجاج، كوابل الكهرباء، والمواد المختلفة وغيرها.

قسم الفلك والفضاء

يعد قسم الفلك والفضاء التابع لكلية العلوم – جامعة بغداد القسم الوحيد من نوعه في الجامعات العراقية الذي يمنح شهادة أكاديمية في علوم الفلك وتحليل الصور. إن المناهج التي وضعت من قبل المختصين في هذا المجال تجعل خريج قسم الفلك يمتلك قدرا كافيا من المعلومات والمهارات التي تؤهله للعمل في مجالات كثيرة ومختلفة منها في مجال الارصادات الفلكية، تحليل الصور الرقمية، الاستشعارعن بعد، علوم الفضاء، بالإضافة إلى امتلاكه قدرا كافيا من المعلومات التي تؤهله لان يكون مدرسا جيداأو تربويا في مواضيع الفلك، الفيزياء، الرياضيات، الحاسبات مما يؤهله للعمل في مختلف المؤسسات البحثية والعلميه. ويتأهل الخريج المتفوق لاكمال دراسته العليا في القسم نفسه و بأحد المجالات التالية : الفلك، الفضاء، تحليل الصور، الاستشعار عن بعد .

قسم الرياضيات

يعد تخصص الرياضيات من التخصصات المهمة والتي توفر للطلاب عدد كبيرا من الفرص للعمل، حيث تتعدد المجالات التي من الممكن أن يعمل فيها خريج تخصص الرياضيات ومن بين أبرز هذه المجالات التدريس، حيث يستطيع خريج تخصص الرياضيات العمل في المدارس والكليات، كما يستطيع أن يعمل كمدرس خصوصي لمادة الرياضيات، ويستطيع الطالب أن يعمل خريج تخصص الرياضيات كمدرس خصوصي لهذه المادة.

ومن المجالات التي من الممكن أن يعمل فيها خريج تخصص الرياضيات الوظائف الفنية، كما من الممكن أن يعمل في مؤسسات الخدمات المالية.

ويستطيع خريج تخصص الرياضيات أن يعمل كمحاسب مالي في عدد كبير من الشركات، كما يستطيع خريج هذا التخصص أن يعمل في مجال المؤسسات البحثية والفيزيائية والإحصائية.

قسم التحسس النائي

تتعدد المهارات التي يكتسبها خريجو قسم التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية بعد تخرجهم ومن أهمهما: الإلمام بمواضيع هندسة المساحة، التي تشمل المساحة الأرضية والانشائية والتصويرية (الجوية) والجيوديزية، والإلمام بمواضيع الاستكشافات النفطية، والإلمام بمواضيع نظم المعلومات الجغرافيةGIS، إضافة إلى الإلمام بمواضيع علوم الخرائط والاسقاطات، والإلمام بمواضيع أنظمة تحديد المواقع العالمي نظام GPS والإلمام بمواضيع التي تخص الموارد المائية ( السطحية والجوفية ) والإلمام بمواضيع البحث عن الآثار وكذلك الاستشعار عن بعد وتحليل الصور الفضائية، والبيانات الرقمية، فضلا عن اكتساب مهارات المعالجة الرقمية للبيانات، وامكانية البرمجة بلغات الفيجوال بيسك المرئي والماتلاب.

قسم الحاسوب

يحرص القسم على اعداد نوعية متميزة من الخريجين ذات مستوى رفيع, والذين عند تخرجهم بإذن الله سوف يتمتعون بخلفية اكاديمية ممتازة تجمع بين المعارف والمهارات الاساسية المطلوبة لكي تمكنهم من حل مشكلات مجتمعهم المعاصر, تلكالمشكلات ذات الطبيعة المتداخلة بالاضافة الى ذلك فإن قسم علوم الحاسوب يحرص على ترسيخ التميز الذهني لدى الطلبة وتأكيد حصولهم على المعارف الحديثة في مجالات التقنية المختلفة التي تخدم البيئة التي يعيش فيها و المجتمع بأكمله, مع التمسك في الوقت ذاته بالحفاظ على المستويات العالية من الاخلاقيات والقيم .

قسم علم الارض

اعداد جيولوجيين مؤهلين للعمل في مجال البحث عن الثروات الطبيعية الموجودة في باطن الارض وكيفية استغلالها والعمل في المجالات الهندسية والبيئية ويكون قادرا على الايفاء بمتطلبات سوق العمل الحديثة من اجل تحقيق اهداف التنمية الوطنية.

والإلمام الكامل للمبادئ الأساسية لعلوم الأرض و تراكيبها و مواردها والقدرة على اكتشاف الموارد الطبيعية و تقييم الاحتياطي لها.وكذلك القدرة على فهم الظواهر الطبيعية المهمة كالفيضانات و الزلازل و البراكين و والتنقيب عن البترول ودراسة طبقات الارض وغيرها .