تصنيع دقائق الفضة النانوية وتطبيقها كفعالية ضد بكتريا مرضية بدراسة ماجستير في كلية العلوم

نوقشت في قسم التقنيات الاحيائية بكلية العلوم في جامعة بغداد رسالة الماجستير  الموسومة ” تقييم الفعالية ضد بكترية لدقائق الفضة النانوية المحضرة بواسطة الرامينولبد المنتج من عزله محلية لبكتريا   Pseudomonas aeruginosaللطالب ( قصي سعدون ) باشراف الاستاذ الدكتور ناظم حسن  .

وهدفت الرسالة  تصنيع دقائق الفضة النانوية باستخدام السكريد الدهني (الرامينولبد) وتطبيق الفضة النانوية كفعالية ضد بكتريا مرضية معزولة من الجلد وتطبيق الفضة النانوية من خلال تصنيع خلطة خاصة وتطبيقها على الحيوان المختبري (الارانب ).

وتضمنت الرسالة اقل تركيز مثبط لدقائق الفضة النانوية ضد الممرضات البكتيرية حصلت عند تركيز (1mg/ml) لكل من البكتريا الموجبة والسالبة لصبغه الكرام. حيث تم إجراء مزيد من الدراسة في الجسم الحي بواسطة حيوانات المختبر المصابة بالجلد مع البكتيريا (S. aureus). ان نتائج التأثيرات المضادة للالتهابات لـدقائق الفضة النانوية كانت واضحة، حيث أوضحت أن اصابة حيوانات الاختبار التي عولجت بـكريم الفضة النانوية قد شفيت تمامًا بعد 6 أيام من العلاج، في حين لم تظهر أي استجابة للشفاء عند الحيوانات المعاملة باستخدام المضاد الحيوي الفيوسيدين (عامل سيطرة).

Comments are disabled.