نوقشت في قسم الكيمياء بكلية العلوم جامعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومة “علاقة الإجهاد التأكسدي مع فعالية الأدينوسين دي أمينيز ومتناظراته عند المرضى العراقيين بالإعتلال الكلوي السكري” للطالب حسين فليح حسن واشراف الدكتورة ندى عبد الكريم كاظم .

وهدف البحث الى دراسة تأثير الإجهاد التأكسدي على نشاط إنزيم الأدينوسين الكلي في الدم ومتناظرات الانزيم ADA1 و ADA2 وعلاقته بتطور اعتلال الكلية في مرضى السكري من النوع الثاني. تم الدراسة على مرضى السكري النوع الثاني DM ومرضى السكري النوع الثاني مع اعتلال الكلية  ,DKD ومقارنة المجموعتين مع مجموعة الأصحاء , C في واسط / العراق.

وتضمنت الرسالة دراسة داء السكري من النوع الثاني (T2DM) والذي عرفته على أنه مجموعة من الاضطرابات المحددة وراثيًا، والمرتبطة  بأعراض ارتفاع السكر في الدم، والذي أدى إلى زيادة نشاط الجذور الحرة التي يمكن السيطرة عليها عن طريق مزيج من النظام الغذائي وأدوية سكر الدم والأنسولين الخارجي، وما  ينتج عنه في ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم على المدى الطويل، الى مشاكل كبيرة، بما في ذلك ضعف وفشل الأعضاء، ولاسيما في الكلى (اعتلال الكلية) والعينين (اعتلال الشبكية) والأعصاب (الاعتلال العصبي) والقلب والأوعية الدموية .

Comments are disabled.