نظمت وحدة الابحاث البيولوجية للمناطق الحارة بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في كلية العلوم بجامعة بغداد، الدورة التدريبية الموسومة “أساسيات مبادئ علم الأحصاء الحياتي” بحضور عدد من التدريسيين والباحثين والطلبة والمعنيين بتخصص الرياضيات .

وهدفت الدورة الى التعريف بالبرامج الأحصائية المستخدمة في تحليل البيانات وأنواع الاختبارات الإحصائية لكل نوع من البيانات، زيادة على معرفة حجم العينات الملائم للتجربة واساسيات مبادئ علم الأحصاء الحيوي باستخدام البرنامج الاحصائي SPSS بعدده السابع، الى جانب الإحصاء الحياتي بشكل خاص عبر البرنامج الاحصائي SPSS وطريقة التنصيب والتشغيل وتحليل البيانات وتفسيرها إحصائيا، الى جانب أنواع العينات وطرق الجمع وحجم العينات الملائم .

وتضمنت الدورة التي قدم محاضراتها كل من الاستاذ الدكتورعلي حسين أدحيه والاستاذة المساعدة الدكتورة فضاء عثمان سمير والاستاذ المساعد الدكتورعلي حافظ عباس والاستاذ المساعد الدكتورمحمد جابر لفته تدريبا عمليا على استخدام برنامج IBM SPSS. والتعريف بالبرامج الأحصائية المستخدمة في تحليل البيانات وأنواع الاختبارات الإحصائية لكل نوع من البيانات فضلا عن توضيح حجم العينات الملائم للتجربة و أنواع الاختبارات الإحصائية المناسبة للبيانات المستحصلة بنوعيها المعلمية واللامعلمية .

Comments are disabled.