اطروحة دكتوراه في كلية العلوم تتوصل الى انتشار بكتيريا وملوثات غذائية في بعض المطاعم بسبب الممارسات الصحية السيئة

نوقشت في قسم التقنيات الاحيائية بكلية العلوم جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة “التنميط الجزيئي للعنقوديات الذهبية المقاومة للمثيسلين المعزولة من عينات غذائية وسريرية” للطالبة سندس علي جاسم محمد واشراف الاستاذة الدكتورة نهى جوزيف قندلا .

وهدف البحث الى تشخيص الجزيئي وتوصيفه لبكتريا العنقودية الذهبية وبالاخص الانواع المقاومة للمثيسيلين المعزولة من الغذاء والعاملين بالغذاء والمصادر السريرية في مدينة بغداد وتقييم حساسيتها للمضادات الميكروبية والتنميط الوراثي لهذه العزلات لاغراض التحري الوبائي وتتبع مصادرهذه العزلات وايضا استعمال تقنيات حديثة وسريعة في التشخيص الجزيئي لهذه العزلات لـ412 عينة غذائية مختلفة عشوائيا من مطاعم والاسواق الغذائية الكبيرة من مناطق مختلفة من محافظة بغداد و 30 مسحة من عمال الغذاء (مسحات الانف والايدي) و 18 عينة سريرية من مرضى يعانون من الحروق .

واستنتجت الاطروحة وجود انتشار بكتيريا S. aureus و MRSA في عينات غذائية مختلفة، مع ارتفاع نسبة العينات الملوثة في الأطعمة المطبوخة وسلطة الخضار والمقبلات ومنتجات اللحوم ومنتجات الألبان والمعجنات على التوالي، و يمكن أن يعزى ذلك إلى الممارسات الصحية السيئة، والمواد المضافة الملوثة والتلوث المتبادل أثناء المعاملة، لأن الغذاء قد يكون بمثابة وسيلة لنقل بكتيريا S. aureus (MRSA) إلى الإنسان.

Comments are disabled.