علوم بغداد تشارك بورشة عمل عن الظواهر الطبيعية للاعاصير والزلازل نظمتها وزارة الشباب والرياضة

شارك عدد من تدريسيي قسم علم الارض في كلية العلوم بجامعة بغداد في ندوة علمية بعنوان “الظواهر الطبيعية للاعاصير والزلازل” والتي نظمها قسم الفلك والانشطه الجوية في دائرة الرعاية العلمية بوزارة الشباب والرياضة .

وتهدف الندوة الى التعريف بالزلزال والظواهر الطبيعية التي تنجم عن اهتزاز أرضي سريع يعود إلى تكسر الصخور وإزاحتها بسبب تراكم اجهادات داخلية نتيجة لمؤثرات جيولوجية، والوقوف على ما ينجم عنها كذلك من تحرك للصفائح الأرضية، وما ينشأه الزلزال نتيجة لأنشطة البراكين أو نتيجة لوجود انزلاقات في طبقات الأرض.

والقى الدكتور فتيان رشيد التدريسي في الكلية محاضرة حول اسباب حدوث الظواهر الطبيعية ومنها الاعاصير والزلازل وكيفية تكوين الهزة الارضية، مقدما رسوما توضيحية لحركة الصفائح وعملية الاجهاد داخل الصخور .

وتضمنت الندوة كذلك الوقوف على ما تؤديه الزلازل من تشقق للأرض ونضوب الينابيع أو ظهور الينابيع الجديدة أو حدوث أمواج عالية إذا ما حصلت تحت سطح البحر ( تسونامي) فضلا عن آثارها التخريبية للمباني والمواصلات والمنشآت .

وخلصت الندوة الى ان حركات الحمل الحراري في ) الأستينوسفير(  والتي تحرك الصفائح القارية، وما تسببه في حدوث هزات (الزلازل)، ونتائجه المخربة، فيما تحدد درجة الزلزال الذي لايحدث اي اضرار ويمكن الاحساس به فقط، والبعض الاخر منها يؤدي الى تدمير مدينة باكملها وحفرها تحت الارض حتى تختفي مع اضرار لدى المدن المجاورة لها.

واختتمت الندوة بفتح باب الحوار والنقاش بين الحاضرين، الذين اغنوا موضوع الندوة بالمعلومات والحقائق والوقائع للظواهر الطبيعية التي تحدث بالعالم ومسبباتها والاثار المترتبة عليها والاجراءات الوقائية والاستباقية المتخذة بشأنها .

وفي نهاية الندوة كرم المدير العام لدائرة الرعاية العلمية في وزارة الشباب والرياضة الدكتور احمد سعد عليوي الدكتورفتيان رشيد محاضر الندوة و الدكتورة منال شاكر رئيسة قسم علم الارض في كلية العلوم بجامعة بغداد.

Comments are disabled.