الكيمياء

يعد قسم الكيمياء من الاقسام التي تأسست مع تأسيس كلية العلوم في 27/ 3/ 1949 وكان القسم ناشطاً منذ بدايته في مجال الابحاث العلمية وقد نشر عدد من الباحثين ابحاثاً كثيرة في مجلات علمية ولكن هذا النشاط تركز واصبح اكثر برمجية عند البدء في الدراسات العليا عام 1961/ 1962 وكان القسم هو السباق في هذا الميدان حيث استحدثت دراسة الماجستير في هذا العام عندما بدأ ثمانية طلية دراستهم وفق ضوابط وانظمة ثابتة كانت اللبنة الاولىللدراسات العليا في القطر. وجابهت هذه الدراسة بعض الصعوبات اول الامر لقلة الاجهزة العلمية ومستلزمات البحث العلمي الا ان القسم استطاع تدريجياً التغلب عليها وذلك بتوفير المرافق والاجهزة والمواد والمستلزمات المختلفة. استحدثت دراسة الدكتوراه بعد ذلك عام 1976/ 1977 واصبح القسم بذلك قادراً على تخريج اعداد من طلبة الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه وبمعدل عشرة طلبة ماجستير وخمسة طلبة دكتوراه كل عام. كان بعض هؤلاء الخريجين قد تخصص بمعالجة بعض المشاكل المتعلقة بالصناعات خارج نطاق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.  

وقد تم اعتماد مشاريع بحثية متطورة شملت الاختصاصات المختلفة للكيمياء كالعضوية واللاعضوية والتحليلية والفيزيائية والحياتية والصناعية والبعض منها له علاقة كبيرة بالمواد الطبية والصيدلانية والصناعية التي يحتاجها القطر في الوقت الحاضر. ومن اجل ديمومة الدراسات العليا انشأ القسم مختبراً مركزياً يضم اجهزة بحثية متطورة وكادر عمل كفوءا لانجاز التحاليل المختلفة لطلبة الدراسات العليا وللمؤسسات الاخرى ذات العلاقة.

نبذة مختصرة تاريخية عن قسم الكيمياء

تأسست كلية العلوم في سنة 1949 وكانت انذاك تسمى كلية الاداب والعلوم وعميدها الاستاذ الدكتور عبد العزيز الدوري. كانت كلية العلوم في حينها تشمل قسمين هما الطبيعيات ويدرس فيه الكيمياء والحيوان والنبات اما القسم الاخر فكان يعرف بأسم الفيزياء والرياضيات. وفي سنة 1953 انفصلت كلية العلوم عن كلية الاداب وانتقلت من موقعها في باب المعظم الى موقعها في الاعظمية (وهو الجزء الامامي من كلية التربية ابن الهيثم الحالية) واحتلت بناية صغيرة فيها غرف نوعان كبيرة واخرى صغيرة ولكنها كانت تفتقر الى المختبرات لذلك كان الطلبة يذهبون الى مختبرات كلية الهندسة والكلية الطبية وكلية دار المعلمين العالية لاجراء التجارب في الكيمياء والفيزياء والحيوان والنبات ضمن الجزء العملي لمنهاجهم الدراسي وكان رئيس القسم حينذاك الاستاذ وديع فتح الله. اما اعضاء الهيئة التدريسية فهم الدكتور رسول كمال الدين واساتذه  من دول اجنبية مختلفة مثل بريطانيا وامريكا وهولندا ومن الدول العربية مصر والاردن وكلهم بدرجة استاذ.

وفي سنة 1953 كان عدد طلبة الدورة الثالثة لكلية العلوم/ فرع الطبيعيات 25 طالب وكان نصيب قسم الكيمياء10 طلاب والتدريسات فيه من المرحلة الاولى الى المرحلة الثالثة تشمل مواضيع مختلفة مثل الرياضيات بكل انواعها والفيزياء (نووية وضوئية) اما في المرحلة الرابعة فكانت المواضيع التي يتم تدريسها هي كيمياء بحتة.وفي عام 1958 بدأت دفعة من المبعوثين العراقيين من حملة شهادة الدكتوراه من الدول المتقدمة  تصل الى الكلية ومن ضمنها قسم الكيمياء لتكون نواة جديدة لاعضاء الهيئة التدريسية وكانت هذه المجموعات تحمل اخر المستجدات العلمية في الكيمياء ومنهم الاستاذ الدكتورة البرتين حبوش والدكتور فاضل الطائي والدكتور صبري فروحه والدكتور انور كيسو والدكتور عبد الرضا الصالحي والدكتور غازي درويش.

وفي سنة 1970 اتحدت اقسام الكيمياء في كلية الزراعة والتربية والعلوم ليصبح في جامعة بغداد قسم واحد لاختصاص الكيمياء وهو موجود في كلية العلوم ثم بعد بضعة سنوات انفصلت اقسام الكيمياء مرة اخرى. وفي بداية تأسيس قسم الكيمياء في الجامعة المستنصرية قام قسم الكيمياء في كلية العلوم/جامعة بغداد بالسماح لطلبتهم بالدوام في القسم واخذ المحاضرات النظرية وانجاز الجزء العملي واستمر ذلك لمدة سنين الى ان تم انجاز بناية الجامعة المستنصرية الحالية هذا وقد اشرف على تأسيس قسم الكيمياء في الجامعة المستنصرية اساتذة من قسم الكيمياء في كلية العلوم/جامعة بغداد مثل  الاستاذ الدكتور صبحي العزاوي و الاستاذ الدكتور فؤاد قنبور والاستاذ الدكتورعبد اللطيف الجبوري اضافة الى كادر من المعيدين وموظفي في مخزن  قسم الكيمياء.

وفي سنة 1962 شرع قسم الكيمياء بفتح دراسة الماجستير وقد تخرجت الدوره الاولى سنة 1965 وكلهم من خريجي قسم الكيمياء (بكالوريوس) وكان عددهم سبعة طلبه في اختصاصــــــــــات الكيمياء العضويه والكيمياء الفزياويه والكيمياء التحليلية وهم حمزه عبد الحسين و فاروق النجار و خالد سلطان و جاسم علي وعامر العاني وسلوى يوسف رفو قزنجي وسلوى سيروب كندريان وقد تم تعيين معظمهم في القسم كمدرسين مساعدين  ثم بعد ذلك اكملوا دراسة الدكتوراه في المملكه المتحده . في سنة 1972 شرع قسم الكيمياء بفتح دراسة الدكتوراه وكان هنالك نخبه ممتازه من التدريسيين المؤهليــن للتدريس والاشراف على طلبة الدكتوراه وهم الاستاذ الدكتور سامي المظفر والاستاذ الدكتور د.فؤاد قنبــــــور  والاستاذ الدكتور باسل الصدر والاستاذ الدكتور جلال محمد صالح والاستاذ الدكتور مثنى شنشل والاستاذ الدكتور ذنون  محمد عزيز والاستاذ الدكتور فهد حسين. وكان  في القسم حينها ورشات عمل ضرورية لصيانة وديمومة وانتاج مايحتاجه من تجهيزات تربوية وبحثية حيث أحتوى على مخزنين كبيرين للاجهزة والكيمياويات وورشة للنجارة واخرى للكهربائيات وثالثة للحدادة والميكانيك وعلى اجهزة لتوليد غاز النتروجين السائل. احتوى القسم انذاك على مختبرات خدمية فيها احدث الاجهزة اللازمة لاجراء التحاليل الطيفية والكهربائية (اجهزة حديثة للقياسات الطيفية تحت الحمراء وفوق البنفسجية) واجهزة القياس الكهرو كيميائية وجهاز الرنين النووي المغناطيسي وغيرها من الاجهزة الضرورية للدراسة الاولية والعليا.

وقام بالاشراف عليها في حينها مجموعة من المتخصصين الاجانب قاموا بتدريب المعيدين الموجودين في القسم على كيفية استخدامها وكانت تساهم في تقديم الخدمة في مجال التحاليل لطلبة الدراسات العليا ومؤسسات الدولة المختلفة اضافة الى الجامعات الاخرى. وضم القسم حينذاك مكتبة شاملة (ضمن مكتبة الكلية) تحتوى على المصادر والمراجع والكتب الدراسية والدوريات العلمية المتخصصة بعلوم الكيمياءلاغناء بحوث الطلبة والباحثين والتدريسين في القسم بالمراجع العلمية العاليه وتم الاشتراك بعشرات الدوريات العالمية منها موسوعة الملخصات الكيمياوية الامريكية والالمانية. وفي سنة 1983 تم نقل كلية العلوم من الاعظمية الى موقعها الحالي في الجادرية  ضمن مجمع جامعة بغداد. لقد حرص تدريسيوا القسم على بذل المزيد من الجهد العلمي والتربوي للارتقاء بمستوى الدراسات العليا وقد تمثل ذلك في حصول العديد من اساتذة القسم على لقب الاستاذ الاول في الجامعات العراقية في حين كان للاخرين منهم سمعة علمية جيدة داخل القطر وخارجه وقد شغل خريجي قسم الكيمياء مراكز حساسة في الدولة كوزراء وكأداريين وباحثين اضافة الى ان القسم رفد (ولايزال) مؤسسات الدولة بكوادر علمية في المجالات المختلفة الصحية والصناعية كما وقد بذل اساتذة القسم قصارى جهدهم للمحافظة على المستوى العلمي الرصين وتخريج طلبة الدراسات العليا من حملة شهادة الماجستير والدكتوراه بالرغم من الظروف الصعبة التي مر ولايزال يمر بها عراقنا الحبيب .

أهداف القسم

  • رفد المجتمع بالخريجين من حملة البكالوريوس في علوم الكيمياء المختلفة وبعنوان معاون كيمياوي حيث بأمكانهم العمل في مختبرات الصحة والمختبرات الانشائية والسيطرة والتقييس والصناعات الغذائية والدوائية والصناعات الكيمياوية المختلفة ومنها الصناعات البتروكيمياوية.
  • رفد المجتمع بالتدريسيين المؤهلين للتدريس في جامعات القطر المختلفة
  • رفد المجتمع بأصحاب الشهادات العليا الماجستير والدكتوراه المؤهلين للعمل كباحثين في المجالات البحثية المختلفة والتي تواكب التقدم العلمي للكيمياء.
  •  المساهمة في حل المشاكل العلمية التي تساهم في خدمة خطة التنمية في القطر .

البحوث المنجزة 2017-2018

وأخيراً لابد أن نستذكر القاده العلميين اللامعين الذين قادوا المسيرة العلمية للقسم منذ تأسيسه ولحد الآن والذين يرجع لهم الفضل لما وصل اليه القسم من مستوى علمي وسمعه عالميه رفيعه وهم الأساتذة الأفاضل  والمدونة أسمائهم في أدناه:

الأستاذ  وديع فتح الله

1949 -1961  

الأستاذ الدكتور فاضل الطائي

1961 -1963

الدكتور ناظم شوقي

1964- 1970

الأستاذ الدكتور عبد الرضا الصالحي

1971- 1973

الأستاذ الدكتور جلال محمد صالح

1973- 1980

الأستاذ الدكتور مثنى عبد الجبار شنشل

1980- 1988

الأستاذ الدكتور حازم قاسم أيلول

1988- 1989

الأستاذ المساعد  الدكتور عادل عبد الرزاق الطائي

1989- 1990

الدكتور صبحي صالح نايف العزاوي

1990- 1992

الدكتور رعد المصلح

1992- 1993

الأستاذ الدكتور حمزة عبد الحسين

1993- 1999

الأستاذ الدكتور مؤيد العبايجي

1999- 2002

الأستاذ سعاد مصطفى الاعرجي

2002- 2008

الاستاذة الدكتورة حذامة رزوقي حسن

2011-2008

الاستاذ الدكتور محمد رفعت احمد

2014-2011

الاستاذة الدكتورة سعاد محمد حسين

2018-2014

الاستاذ الدكتور عبد الكريم محمد علي

الاستاذ المساعد الدكتور عدي هادي رؤوف

2018 -2019

2019  الى الان

Comments are disabled.