رسالة ماجستير في كلية العلوم تناقش تحسين الصور الطبية بتقانات حديثة

نوقشت في قسم الرياضيات بكلية العلوم جامعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومة “تحسين الصور الطبية باستخدام تقنيات اندماج كفؤة” للطالبة (هديل معتز عبد الستار الدباس) واشراف الاستاذ المساعد الدكتور (أمير حسين مراد) .

وهدفت الرسالة الى دراسة التصوير الطبي الذي عدته من الجوانب الرئيسة في العلوم الطبية للتصوير التشريحي لدماغ جسم الأنسان، فضلا عن هدفها في الوقوف على العديد من الصور الطبية متعددة الأبعاد للبنية الفسيولوجية والتي يمكن معالجتها والتلاعب بها للمساعدة في توفير تشخيص طبي دقيق وسريع، يصعب أو يستحيل على الطرائق التقليدية الأخرى تحديدها.

وتضمنت الرسالة الاعتماد على البرنامج الحاسوبي المقترح في دمج الورم لجهازي التصوير المقطعي والرنين المغناطيسي بمراحل معالجة الصور الطبية، باستخدام مرشحات لتحسينها من الشوائب والضبابية التي تحدث في بعض الاحيان، بعد اكمال الاشعة للحالة المرضية.

واظهرت النتائج ان المرشح  Slantlet filter هو الافضل بعد اعتماد نتائجه للطرق المستخدمة، يتبعها عملية تجزئة الصورة والتي أُستخدمت فيها (خوارزمية) معدل-كي و العمليات المورفولوجية والمنحني المفتوح الفعال لعزل منطقة الورم وخزن صورة جزئية منه، ومن خلال التقويم  تبين ان دقة تصنيف الصور لجهاز التصوير المقطعي هي (97%) ودقة تصنيف الصور للرنين المغناطيسي هي (99%).

Comments are disabled.