دراسة تقانة العلامة المائية الرقمية التي توفر حماية الحقوق الملكية برسالة ماجستير في كلية العلوم

نوقشت في قسم علوم الحاسبات في كلية العلوم بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة “العلامة المائية الرقمية القوية للصور الملونة بالأعتماد على تقنيات أخفاء البيانات والتشفير” للطالب فراس طارق عبد اللطيف واشراف الاستاذة المساعدة الدكتورة ندى حسين محمد علي .

وهدف البحث الى دراسة تطور الإنترنت الذي يعد احد تقانات الاتصال غير آلامنة، لذلك وجدت العديد من الحلول، واحدى تقانات هذه المشكلة هي العلامة المائية الرقمية، التي توفر حماية حقوق الملكية، إذ يتحقق مصادقة البيانات وسريتها في معالجة الصور عن طريق تقانات العلامات المائية للصور والتشفير.

وتوصلت الرسالة الى ان القيم المرتفعة لعدم الإدراك عبر معلمات MSE و PSNR. قيمت متانة علامتها المائية للصورة عبرNC ، الى جانب الإشارة إلى متانتها العالية ضد الهجمات، إذ. يصعب تكوين الصورة التي تحمل علامة مائية من صورة الغلاف مثل Lena و Goldhill على التوالي بشكل فعال، وهي تعرض دقة جيدة للصورة ذات العلامة المائية مع قيم PSNR لـ Lena = 42.11dB و Goldhill = 42.56dB.، وهذة النتائج لطريقة العلامة المائية المقترحة تظهر دقة جيد للعلامة المائية وأمان لصورة العلامة المائية مقارنة بالدراسات في عام 2019 .

Comments are disabled.