طرق جمع البيانات في البحث العلمي عنوان محاضرة اقيمت في قسم الرياضيات بكلية العلوم

نظم قسم الرياضيات في كلية العلوم بجامعة بغداد محاضرة بعنوان “طرق جمع البيانات الاولية والثانوية للباحث العلمي” وذلك بحضور عدد من الباحثين والاساتذة وطلبة الدراستين الاولية والعليا والمهتمين بموضوع المحاضرة .

وتهدف المحاضرة التي القاها الدكتور (علاء حسين لفتة) الى تسليط الضوء على مرحلة جمع البيانات والمعلومات التي تعد من المراحل الأساسية عند إجراء البحث العلمي ولا بد أن يختار الباحث الى البيانات والمعلومات المختلفة لإنجاز بحثه ولا بد أن يختار الأدوات المناسبة لجميع المعلومات والبيانات سواء كانت ثانوية أو أولية بما يناسب طبيعة بحثه ، كما يمكن أن يستخدم أكثر من  طريقة في آن واحد.

وبينت المحاضرة التي اقيمت ضمن المنهاج الثقافي الاسبوعي لقسم الرياضيات للعام الدراسي 2018/ 2019  على اهمية معرفة الباحث بالامور المتعلقة بالبحث العلمي ومعرفة الخطوات الاساسية في البحث ووضع الباحث في الطريق الصحيح لعملية البحث العلمي، فضلا عن الوقوف على البايانات واهميتها والتي تُعرف أيضاً بالمعطيات، والتي عدها المحاضر بانها مجموعة من الحقائق الموضوعية غير المترابطة فيما بينها، وتستقطب طرق عدة من بينها الملاحظة والبحث والتسجيل. كما عرفها الباحث أيضاً بأنّها تلك الحروف والرموز والصور المرتبطة بموضوع ما، وتخضع بعد جمعها للمعالجة لتصبح فيما بعد معلومات ذات فائدة. عادا عملية جمع البيانات محوراً رئيسياً في البحث العلمي، إذ لا يمكن إتمامه دون وجود بيانات ومعلومات كافية حول محور البحث، لذلك يلجأ الباحث إلى اتباع عدد من الطرق لاستقطاب البيانات من مصادرها.

واشار الباحث الى وجود مصادر عدة لجمع البيانات وهي المصادر التقليدية للمطبوعات والكتب والمصادر الاولية والثانوية والمصادر الالكترونية التي تشمل تكنلوجيا المعلومات، اما طرق جمعها فبين المحاضر تعتمد على المسح الشامل والمقابلات الشخصية والملاحظة والرجوع الى المصادر المكتوبة والاستبانة .

يذكر ان المحاضرة شهدت مناقشات ومدخلات في جو تفاعلي ساهمت في اغناء هذا الموضوع الحيوي الذي يهم الباحثين والدارسين وطلبة الدراستين الاولية والعليا  لما له من اهمية في طرق جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بكتابة البحث العلمي .

Comments are disabled.